مراجعات ليلة الإمتحان - المراجعة رقم 1



(1)    مراجعة النصوص
(أ‌)    اختيار صديق

1:( أجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى، ومواصلة من تواصل، توطين نفسك على أنه لا سبيل إلى قطيعة أخيك- وإن ظهر لك منه ما تكره، فإنه ليس كملوك تعتقه كما شئت، أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت، ولكنه عرضك ومروءتك، فإنما الرجل إخوانه وإخداته) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     (مؤاخاة ومواصلة) كلمتان            :                 ( مترادفتان – متقاربتان – متضادتان)
     النص من النثر                        :        (الدينى – السياسى – الاجتماعى – الصحفى)
     لكنه عرضك ومروءتك             :        (تشبيه – استعارة – كناية – مجاز مرسل)
     مضاد (قطيعة)             :            (تودد – مؤاخاة – صلة – التحام)
     مرادف (توطن)             :      (تهيئة وتجهيز – إقناع وإرضاء – حمل وتعويد)
     جمع (عرض)                      :           (عروض – عوارض – إعراض – عرائض)
     بين (إخوانه وإخدانه)         :            ( طباق – سجع – جناس – تورية)
     (مؤاخاة من تؤاخى) – (مواصلة من تواصل) محسن نوعه: (طباق – مقابلة – ازدواج – سجع)
     معنى (مروءتك)                    :        (إنسانيتك – شرفك – رجولتك – نبلك)
     مفرد (أخدان)                     :                 ( خدين – خادن – مخدون)
(ب‌)    وضح من خلال هذه الفقرة حق الصديق على صديقه.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة الرجل بزوجته فهل توافقه على ذلك؟ ولماذا؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) استخرج من الفقرة استعارة، وأسلوباً إنشائياً مبنياً الغرض منهما؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) أذكر الآثار الأدبية لابن المقفع.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
2- (فإن عثر الناس على إنك قطعت رجلاً من إخوانك وإن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخلاء والملال فيه، وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضا عاد ذلك إلى العيب والنقيصة)
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     (عثر الناس) المراد بها                            :      ( وجد الناس – وقع الناس – أطلع الناس)
     المراد بـ (معذراً)                                            :                             (مجقاً – منصفاً - عادلاً)
     مضاد (الاتئاد)                             :                       (الترقب – التطلع - التعجل)
     مرادف (الملال)                             :               (النفور – الضجر – الفرار – القطيعة)
     مرادف (مقارته)                            :             ( الجلوس معه – مصاحبته – البقاء معه)
     المراد بـ  (النقيصة)                :           (العمل القبيح – الخصلة الدنيئة - الدنو)
     نزل عند أكثرهم بمنزلة الخيانى)            :                 (تشبيه – استعارة مكنية - مجاز)
     (الاتئاد الاتئاد) أسلوب               :                (إغراء – تحذير – مدح)
(ب‌)    ما رأى الناس فيمن بقاطع إخوانه حتى ولو كان عنده عذر؟
    ……………………………………………………………
(جـ) (صبرت على مقارته) – (تصبرت على مقارته) أى التعبيرين أحمل ؟ ولماذا؟
    ……………………………………………………………

3- (وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوعه)
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     مضاد (فقيهاً)                                :                          ( فاشلاً – جاهلاً - مكروهاً)
     مرادف (ترتئيه)                                 :            (تنظر إليه – تختاره - تجده)
     مرادف (مراء)                           :                              (جبان – منافق - كذاب)
     معنى (مشنوع)                          :        (ظاهر الفساد – ظاهر الغضب – ظاهر الندم)
(ب‌)    أكمل: - (فإنه أهل أن يهرب منه أبواه) علاقتها بما قبلها…………………
     المراد بـ (إخوان الدنيا)………… وجمع (الدنيا)………… والمذكر منها ………
     (فليكن فقيهاً) و (فليكن حراً) أسلوبان …………… وغرضهما ……………
     الخيال فى (أهل أن يهرب منه أبوه) ………………
(جـ) أذكر الأسس التى وضعها ابن المقفع لاختيار الصديق؟
    ……………………………………………………………

(د) استخرج من الفقرة صورة بيانية وبين سر جمالها.
    ……………………………………………………………
(هـ) أذكر خصائص أسلوب ابن المقفع.
    ……………………………………………………………
=======

4- ((فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه و إن الكذاب لا يكون  أخاً صادقاً؛ لان الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه، وإنما سمى الصديق من الصدق، وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان؟ وإن الشرير يكسبك العدو، ولا حاجة ل كفى صداقةٍ تجلب العداوة وإن المشنوع شائع صاحبه))
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     مرادف (فضول)                                :                     ( كثرة – زيادة – نمو - تطفل)
     جمع (حاجة)                                     :         (حاجات – حوج – حوائج - حجج)
(ب) استخرج من الفقرة صورة بيانية وبين سر جمالها.
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) أكمل: - (لأن الكذب الذى يجرى على لسانه) علاقته بالفقرة بما بما قبلها ……………
     (الكذاب – صادقاً) محسن بديعى نوعه ………………………………
     النص من الأدب …………………؛ لأنه يناقش مشكلة …………………
     (الجاهل يهرب منه أبواه) خيال نوعه …………………
(د) ما النقد الموجه للكاتب فى الفقر ة السابقة؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………

5- ((واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء وسوء الأصدقاء، أضر من بعض الأعداء، فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره وإن قطعته شانك اسم القطيعة، وألزمك ذلك من يرفع عيبك، ولا ينشر عذرك، فإن المعايب تنمى والمعذير لا تنمى))
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     المراد بـ  (جرائره)                             :                        ( جناياته – أحقاده - أخلاقه)
     مرادف (أعيتك)                                  :            (أعجزتك – أتعبتك - أمرضتك)
     مفرد (جزائر)                    :            (جرير – جريرة – جائر)
     مضاد (انقباضك)              :           (انبساطك – تقربك – ترفعك)
(ب) بم ينصح الكاتب المرء فى هذه الفقرة؟ ولماذا؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………

(جـ) ما نوع الصورة فى (أعيتك جرائره)؟ وما سر جمالها؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………
(د) لابن المقفع فضل واضح على اللغة العربية وآدابها . وضح.
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) ما وظيفة النثر عند ابن المقفع؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………

جنة الحسن

1-    أأرحل من مـصر وطـيـب نـعـيمها؟        فأى مكان بعدها لى شـائق؟
2-    وكيف وقد أضحت من الحسن جنة        زرابيها مبثوثة والنـمارق؟
3-    وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم        مجالسهم مما حووه حدائق
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     مضاد  (أرحل)                             :                                    ( أسكن – أقيم - أجلس)
     مفرد (نمارق)                                  :                         (نمريق – نمرق - نمرقة)
     معنى (زرابيها)                :                   (حظائرها – مراتبها - وسائدها)
     (حووه) المقصود بما حووه هنا          :           (العلم – الأدب – الكرم – كل ما سبق)
     (مجالسهم مما  حووه حدائق)         :     (استعارة مكنية – استعارة تصريحية – تشبيه)
(ب) وصف الشاعر مصر والمصريين بصفات رائعة. وضح
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) أستخرج من الأبيات:
تعبيراً به تأثير بالقرآن الكريم – تعبيراً من البيئة المصرية وبين دلالته.
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………
(د) لم آثر الشاعر الأسلوب الإنشائى فى البيتين الأولين؟ والأسلوب الخبرى فى البيت الثالث؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) العاطفة المسيطرة على الشاعر عاطفة …………… للوطن الممتزجة بـ………… القاتل على فراقه، و ……………… المرجو فى العودة إليه مرة أخرى.

4-    أسـكان مصر إن قضى الله بالـنوى        فتـم عـهود بـيننا ومواثيق
5-    فلا تذكروها للنسيم فإنه لأمثالها        مـن نـفـحة الـروض سـارق
6-    إلى كـم جـفونى بالـدموع قريحة؟        وحتام قلبى بالتفرق خافق؟
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     معنى  (النوى)                             :                                ( القطيعة – البعد - النية)
     النهى فى البيت الثانى                    :                         (للتنبيه – للحث - للنصح)
     مفرد (مواثق)                      :                            (ميثاق – موثوق - موثق)
     مرادف (قريحة)                :                          (باكية – مسهدة - جريحة)
(ب) فى البيت الأول هنا أسلوب إنشائى نوعه ……………… غرضه …………………
(جـ) ما العهود والمواثيق التى يحرص الشاعر عليها؟
    ……………………………………………………………………
(د) هناك أكثر من نقد يوجه للشاعر فى الأبيات السابقة . وضح.
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) علام يدل التعبير بـ (إن قضى الله بالنوى)؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………
(و) {جفونى بالدموع قريحة}. وضح الجمال.
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………


(ب‌)    فـفى كل يـوم لـى حـنين مـجدد        وفى كل أرض لى حبيب مفارق
(ت‌)    يـحرك وجـدى فى الأراكة طـائر        ويبعث شجوى فى الدجنة بارق
(ث‌)    وأقسم ما فارقت فى الأرض منزلاًُ        ويـذكر إلا والـدمـوع سـوابـق
(ج‌)    وعندى من الآداب فى البعد مؤنس        أفارق أوطـانى ولـيس يـفـارق
(أ‌)    هات من الأبيات السابقة كلمة بمعنى (شرق) ………… وأخرى بمعنى (الظلمات)………… ، وكلمة مضادها (مقيم) ………، وكلمة المقصود بها (الوطن)……………
(ب‌)    ما الدليل على صدق حب الشاعر لوطنه كما فهمت من الأبيات السابقة؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) فى البيت السابع موسيقى فما مصدرها؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………
(د) استخرج من الأبيات السابقة محسناً بديعياً وأسلوباً إنشائياً وصور بيانية موضحاً الغرض من المحسن والأسلوب وسر جمال الصورة.
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………
(و) أكد الشاعر صدق حبه لبلاده فى البيت التاسع بوسيلتين، وضح ذلك
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………


(2)     مراجعة النحو

1) ((ليس لانتفاضة الأقصى إلا العرب، ولا سلاح أمضى من المقايضة الاقتصادية، فأسواقنا مستوردة ما تستهلكه من دول تساند إسرائيل. ولو جعلنا مقاطعتنا فعالة على إسرائيل ومن يساندها قمنا بواجبنا وأنهينا البطش. قاطعوهم تساندوا إخوانكم، فعليكم – العرب – دور كبير من أجل تحرير الأقصى. الصمود حتى يغير العدو من مسلكه وما أعظم أن يتحد العرب))

(أ‌)    أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     العرب: …………………………………………………………
     دور : ……………………………………………………………
     الأقصى : …………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من القطعة :
1-    أسلوب إغراء :………………    إعراب المغرى به : ………………
2-    اسم تفضيل : ………………    إعرابه: ………………………
3-    نعتاً جملة : ………………        المنعوت: ………………………
4-    فعلا؟ً مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب: …………………………………
5-    فعلاً مضارعاً منصوباً: ………………………………………………
6-    أسلوب تعجب: …………………    المتعجب منه: ……………………
7-    أسلوب اختصاص :    ………………    إعراب المختص : …………………
8-    اسم فاعل عاملاً:    ………………    معموله: ………………………
9-    مصدراً ميمياً: …………………    10- مضارعاً مرفوعاً: ………………
11- جواب شرط : ………………    …    12- اسماً مقصوراً: …………………
13- اسماً لناسخ : ………………    …    إعرابه: ………………………
(جـ) ……………… مصرى يقرأ تاريخ بلاده فسيشعر بالفخر. (ضع أداة شرط مناسبة)
(د) اكشف فى المعجم عن معنى كلمة (اتقاء)
    ………………………………………………………………
2) (مصر ملتقى الحضارات والأديان منذ القدم، جوها معتدل، وشمسها ساطعة. من يسعد بزيارتها فلن ينسى الأيام التى ينعم فيها بين آثارها الرائع إبداعها، وبين ربوعها البديع جمالها، ولذلك يطيل الزيارة لها، فما كان ليترك هذا الجمال حتى يستمتع به غاية الاستمتاع، ونحن –المصريين- ندرك جمال بلادنا ونحافظ عليه، ونعم مسلكا العناية به من الجميع)
(أ‌)    أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     شمسها: ……………………………………………………………
     التى : ……………………………………………………………
     الجمال : …………………………………………………………
     مسلكاً : ……………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من القطعة :
1-    جواب شرط مقترناً بالفاء :    ………………    السبب: ……………………
2-    صيغة مبالغة عاملة : ………………    …    إعراب معمولها : ………………
3-    اسم مكان : ………………………    وزنه: ………………………
4-    اسم فاعل عاملاً :     …………………        معموله: ……………………
5-    فعلاً مضارعاً منصوباً بعد لام الحجود: ………………………………………
6-    أسلوب مدح : ………………    إعراب المخصوص : ……………………
7-    أسلوب اختصاص : ………………    إعراب المختص : ……………………

(جـ) لا ينال النجاح إلا المجتهدون. ضع غير مكان إلا مرة، وخلا مرة أخرى وغير ما يلزم مع بيان السبب.
    ………………………………………………………………
    ………………………………………………………………
(د) من قطعت له من حق أخيه فلا يأخذه – لاحق مأخوذ بالقوة. بين نوع لا وأعرب ما بعدها فى الجملتين.
    ………………………………………………………………
    ………………………………………………………………
(هـ) (ندرك) أكد الفعل بالنون توكيداً واجباً مرة وجائزاً مرة أخرى فى جمل من عندك.
    ………………………………………………………………
    ………………………………………………………………

 
(3)     مراجعة القراءة

من موضوع : العدل
1:( العدل القرآنى أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لاعوج ولا زيغ ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة وان يسير أعماله على قانون إلهى لا تبديل فيه ولا تحويل، كالقوانين التى تسير الشمس والقمر والنجوم والرياح، وتصرف العالم كله كما يشاء الله) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1-    مرادف (زيغ)            :                           ( تطاول – تباعد - انحراف)
2-    محاباة مصدر من الفعل           :                   (احتبى – حابى - أحب)
3-    مادة ( زيغ)                     :                (زوغ – زاغ - زيغ)
4-    مضاد (عوج)                 :            (طول – وضوح - استقامة)
(ب‌)    بم يتميز العدل فى القرآن؟ وما أثر الالتزام به؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) – عرف كلاً مما يلى: [العدل – الظلم – الهوى – الجزاء]
     العدل : …………………………………………………
     الظلم : …………………………………………………
      الهوى : …………………………………………………
     الجزاء : …………………………………………………
(د) أذكر آية كريمة وحديثاً شريفاً يحثان على العدل.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) ما سر تكرار النفى بلا فى قوله : (لا عوج، ولا زيغ ، ولا استثناء، ولا تحويل)؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


2: (فليس عدل الله أمراً يسيراً تتصرف فيه الهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات ليس عدل الله أمراً مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ويهجر للحقير من أهواء النفوس ولكنه نظام فى العالم والاجتماع البشرى لا يستقيم شئ فيه بدونه)

(أ‌)    هات مرادف : (الشهوات)،    مضاد: )مستقيم)،     مفرد : (الأهواء) فى جمل من عندك.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)     ماذا يتطلب تحقيق العدل المطلق؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما مفهوم الظلم فى لغة القرآن؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


3: (هذا العدل المطلق الذى بينه القرآن وأمر به يقتضى الجزاء الحتم فكل إنسان مجزى بعمله خيراً أو شراً، العدل يقتضى أن يميز الخير من الشر، والمحسن من المسئ. قال تعالى: (ولا تستوى الحسنة ولا السيئة)
(أ‌)    ما مرادف : (الحتم)        مضاد: (المطلق)        معنى: (يميز)
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    ماذا يتطلب العدل المطلق؟ وما أثر تحقيقه فى المجمتع؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) كيف يظلم الإنسان نفسه؟ ويظلم مجتمعه؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
 
(4)     مراجعة القصة

1:( قال الأمير ممدود: إنك ابن خوارزم شاه ووارث ملكه وخليفته على بلاده، وما يكون لك أن تيأس من هزيمة عدوه، وطرده من بلاد رعاياه… لقد كانت الحرب بين أبيك وبين هؤلاء سجالاً ، فتارة يهزمهم، وتارة يهزمونه حتى نفذ القضاء فيه لأمر طواه الله فى عمله) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1-    مرادف (سجالاً)            :                           (معروفة – متداولة - مختلفة)
2-    مضاد (طواه)               :                   (أخفاه – أظهره - جهله)
3-    مفرد ( رعاياه)                     :                      (رعاه – ريع - رعية)
(ب) ما الفظائع التى ارتكبها التتار فى بلاد المسلمين؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) لكل من جلال الدين وممدود رأى خاص فى قتال التتار وضح ذلك.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) لكل من الأمير ممدود والسلطان جلال الدين رأى فى تخاذل ملوك المسلمين عن نجدة خوارزم شاه. وضح ذلك.
    …………………………………………………………………………………………………………………………

2:( ولم يكن الأمير ممدود بأقل من جلال اهتماماً بما تنبأ به المنجم على سوء رأيه فيه، وعدم تصديقه به، فإنه لم يستطع أن يبحث من قلبه الوساوس التى علقت به فبقى ذلك الخاطر الغريب يختلع فى صدره نهاراً ويؤرقه ليلاً حتى حرج به فأفضى به إلى زوجته جيهان خاتون وحدثها بحديث المنجم) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
-    مرادف (يجتث)            :                           (يخرج – يبعد - يقتلع)
-    مضاد (يؤرقه)               :              (يقلقه – يريحه - يسعده)
-    جمع ( نهار)                     :        (أنهر – نهر – كلاهما صواب)
(ب) ما الذى قاله المنجم لجلال الدين؟ وما الذى كان يخشاه ممدود من كلام المنجم؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) يختلف رأى كل من جلال الدين وممدود فى التنجيم وضح ذلك.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) ما أثر حديث المنجم على جيهان خاتون؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) ما الذى فعله جلال الدين عندما سمع بأن التتار دخلوا (مرو) وساروا إلى (نيسابور)؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(و) ماذا تعرف عن جيش الانتقام؟ وما الدور الذى قام به سيف الدين بغراق فى الانتصار عليه؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

3:( أما الشيخ سلامة الهندى فقد فصل عن المعسكر قبيل ذلك اليوم المشئوم وأركب الطفلين على بغلة بعد أن كساهما ملابس العامة من الهنود، وساقهما حثيثاً نحو الشمال، ثم سلك بهما الطرق المتعرجة وغاب بهما فى منعطفات الجبال) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
-    مرادف (حثيثاً)            :                           (سريعاً – بطيئاً - متأنياً)
-    (اليوم المشئوم) هو اليوم الذى :  (مات فيه ممدود – غرقت فيه نساء أسرة خوارزم شاه – يوم انتصار التتار)
-    مفرد ( منعطفات)                     :         (عطف – منعطف - معطف)
(ب) كان للشيخ سلامة دور فى إنقاذ قريته من غزو السلطان جلال الدين . وضح ذلك
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) كيف استطاعت عائشة خاتون وجيهان خاتون إنقاذ الطفلين؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) ماذا طلب الشيخ سلامة من جنود جلال الدين عندما جاءوا لغزو قريته؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) شعور جلال الدين عندما عثر على الطفلين؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


(5)    مراجعة الأدب
س1 : ما العوامل التى أدت إلى نهضة الأدب وازدهاره فى العصر العباسى الأول؟
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س2: كثرت فنون النثر فى العصر العباسى الأول. أذكرها.
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س3: بين السمات الأساسية لأسلوب النثر فى هذا العصر.
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س4: من فنون النثر فى هذا العصر التوقيعات. تحدث عنها ذاكراً بعضاً من نماذجها.
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س5: تطورت أغراض الشعر القديمة فى العصر العباسى الأول وضح ذلك مع الاستشهاد.
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س6: تحدث عن الأغراض الجديدة التى ظهرت فى العصر العباسى مستشهداً لما تقول
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………



(6)     مراجعة البلاغة
(1) قال الشاعر  محمود الوراق ( 840م)
أبـقيت مـالك مـيـراثاً لـوارثه        فـليت شـعرى مـا أبـقى لك المـال
الـقوم بعدك فى حـال تسرهم        فكيف بعدهـم دارت بـك الـحـال
ملوا البكاء فما يبكيك من أحد        واستحكم القيل فى الميراث والقال

(أ‌)    ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر فى هذه الأبيات.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من الأبيات أسلوباً إنشائياً، وعين الغرض البلاغى منه، ومحسناً بديعياً، وبين جماله؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) استخرج من كل بيت صورة خيالية، وبين سر جمالها.
    …………………………………………………………………………………………………………………………

(2) قال الشاعر  على الجارم ( 1881 – 1949م)
مـصـر اسـلـمـى وسـودى        يا ألف الـكون والـوجـود
نهضت والأرض فى دجـاها        والشمس والبدر فى المهود
قد كنت والدهر فى صباه        نجم هدى سـاطـعاً سـناه
يا بـسـمـة فـى فم الزمان        ومــوطـن الـعـر والأمـان

(أ‌)    ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر فى هذه الأبيات.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من الأبيات أسلوباً إنشائياً، وعين الغرض البلاغى منه، ومحسناً بديعياً، وبين جماله؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) استخرج من كل بيت صورة خيالية، وبين سر جمالها.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(3) قال الشاعر  على محمود طه ( 1903 – 1949م) فى قصيدة فلسطين
أخى، جاوز الظالمون المدى        فحق الجهاد، وحق الفدا
أنتركهم يغصبون العروبة        مجد الأبوة والسؤددا؟
وليسوا بغير صليل السيوف        يجيبون صوتاً لنا أو صدى
فجرد حسامك من غمده        فليس له، بعد ، أن يغمدا

(السؤددا : السيادة ، المجد، الشرف)
(أ‌)     إلام يدعو الشاعر فى هذه الأبيات؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من الأبيات أسلوبين إنشائيين مختلفين، وعين الغرض البلاغى لكل منهما.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ضاعف الشاعر من جرعة الموسيقا فى مطلع القصيدة. وضح.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) هات من البيت الثانى لوناً بيانياً، ووضح نوعه وسر جماله.
    …………………………………………………………………………………………………………………………


لا تعليقات على : "مراجعات ليلة الإمتحان - المراجعة رقم 1"

إرسال تعليق