مراجعات ليلة الإمتحان - المراجعة رقم 2

المراجعة الثانية
(1)    مراجعة النحو
1) ((بنا معشر الشباب يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترق البلاد فما أجمل هذا السعى للرقى، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها. فالإخلاص والعمل، فقد بنى أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات  الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله))
(أ‌)    أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     فلنحرص: …………………………………………………………
     عريقة : …………………………………………………………
     كله : …………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من القطعة :
1-    أسلوب إغراء :………………    المغرى به : ……………………
2-    اسم تفضيل : ………………    إعرابه: ………………………
3-    أسلوب مدح : ………………    المخصوص بالمدح: ………………..
4-    فعلاً منصوباً: ………………………………………………
5-    مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب: …………………………………
6-    أسلوب تعجب: …………………    إعراب المتعجب منه: ………………
7-    أسلوب اختصاص :    ………………    المختص : ………………………
8-    اسم فاعل عاملاً:    ………………    معموله: ………………………
9-    اسم مفعول عاملاً: ………………       إعراب معموله :  …………………
10-    جواب شرط مقترناً بالفاء: …………… سبب الاقتران:     ………………
13- اسماً لناسخ : …………………    إعرابه: ………………………
(جـ) أجعل الفعل (نتمسك ) واجباً التوكيد بالنون فى جملة من عندك ثم ممتنعاً فى جملة أخرى.
    ………………………………………………………………
    ………………………………………………………………
(د) (لا يحرص على نهضة الوطن إلا المحبون له) ضع (غير) بدلاً من (إلا) وأعرب ما بعدها
    ………………………………………………………………
    ………………………………………………………………
(و) حقق أجدادنا حضارة عريقة) أجعل هذه الجملة جواب قسم وأكدها بما يناسبها.
    ………………………………………………………………
    ………………………………………………………………

2) (أجمل بالنيل فإنه شريان الحياة للمصريين جميعهم فما أعذب ماءه الذى يغذى أراضى مصر كلها فنعم الأنهار نهر النيل حيث ينشر النماء والخير فيسعد الفرحون باستخدامهم مياهه فى رى أراضيهم الفياضة تربتها بالمزروعات الموفرة خيرها ونحن- المصريين- ننعم بالنيل وخيراته فهو من نعم الله – عز وجل- علينا بلا شك فمصر هبة النيل من يشرب من نيلها  مرة فلن ينساها أبداً وأى إنسان يزر مصر فسوف يذكرها دائماً بنيلها الخالد ذكره فهو أكثر الأنهار عذوبة فيها أيها الوطنى الحفاظ الحفاظ على مياه النيل)
(أ‌)    أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     شريان: ……………………………………………………………
     الخادلة: …………………………………………………………
     عذوبة : …………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من القطعة :
1-    إغراء :………………    إعراب المغرى به : ……………………
2-    اسم تفضيل : ………………    إعرابه: ………………………
3-    تعجب: …………………    إعراب المتعجب منه: …………………
4-    أسلوب اختصاص : ………………    المختص : …………………………
5-    صيغة مبالغة عاملة : …………………معمولها…………………………
6-    جواب شرط مقترناً بالفاء: ……………………………………………
7-    توكيداً: ………………………… نوعه: ………………………
8-    أسلوب مدح : ………………    المخصوص : ……………………
9-    أسلوب مفعول عاملاً : ………………    إعراب معموله : ……………………
10-    فعلاً مضارعاً منصوباً: ………………………………………………
(جـ) أجعل الفعل (يشرب) جائز التوكيد بالنون فى جملة من عندك ثم ممتنعاً فى جملة أخرى.
    ………………………………………………………………
    ………………………………………………………………
(د) (تحافظ على ماء النيل) – (تروى أرضك دون عناء) أربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة وغير ما يلزم.
    ………………………………………………………………
(هـ) أجعل (الغش) مخصوصاً بالذم بطريقتين مختلفتين.
    ………………………………………………………………
 (و) هات اسم الزمان واسم المكان والمصدر الميمى من الفعل (التقى) فى جمل من إنشائك).
1- اسم الزمان : …………………………………………………………
2- اسم المكان : …………………………………………………………
3- المصدر الميمى: …………………………………………………………
(ز) كيف تكشف فى معجمك عن كلمتى (اتصال – دائماً)
    ………………………………………………………………
    ………………………………………………………………



(2)    مراجعة النصوص
(أ‌)    الربيع
1-    نزلت مقدمة المصيف حميدة        ويد الشتتاء جديدة لا تـنكر
2-    لولا الذى غرس الشتاء بكفه        لاقى المصيف هشائماً لا تثـمر
3-    ما كانت الأيام تسلب بـهـجـة        لو أن حسن الروض كان يعـمـر
4-    أولا ترى الأشياء إذ هى غيرت        سمجت وحسن الأرض حين تغير؟
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     جمع (شتاء)                :                      (أشتية – شتات – شتاوى - شتايات)
     مرادف (سمجت)                            :                 (قبحت – ثقلت – ازدانت - ساءت)
     مفرد (هشائن)                    :        (هشيم – هشيمة – هشمة - هشام)
     مضاد (تسلب)                 :             (تنزع – تأخذ – تحرم - ترفع)
(ب‌)    ما نوع الصورة فى كل من (مقدمة المصيف – غرس الشتاء بكفه)؟ وما سر جمالهما؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما النقد الذى يوجه للشاعر فى البيت الرابع؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) ما الذى يتمناه الشاعر فى البيت الثالث؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) لماذا لقب أبو تمام بشاعر الصنعة؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(و) ما نوع الأسلوب الذى فصله الشاعر فى الأبيات الثلاثة الأولى؟ ولماذا؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ز) ما نوع الأسلوب فى البيت الرابع؟ وما الغرض منه؟
    ……………………………………………………………
    ……………………………………………………………

5-    يا صاحبى تقصيا نظريكما        تريا وجوه الأرض كيف تصور
6-    تريا نهاراً مشمساً قد شآبه        زهـر الـربا فـكأنـما هو مـقمر
7-    دنيا معاش للـورى حتى إذا        جلى الربيع فإنما هـى مـنظر

(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     مفرد (الربا)                                    :                      ( ربوة – رابية - ربية)
     معنى (تقصيا نظريكما)               :             (انظر فى دقة – انظر  باستمرار – متعاً أعينكما)
     مادة (شابه)                             :                                (شاب – شيب - شوب)
     المراد بـ (الورى)                             :                        (الخلق – الناس – كلاهما صواب)
     جمع (الربيع)                            :                                     ( أربع – أربعاء - ربائع)
(ب‌)    فى الأبيات أسلوب إنشائى وأسلوب قصر وضحهما مبيناً الغرض منهما.
    ……………………………………………………………
    ……………………………………………………………
(جـ) فى البيت الخامس كناية، وبين سر جمالها.
    ……………………………………………………………
 (د) ما الذى يدعو إليه الشاعر فى الأبيات؟
    ……………………………………………………………
 (هـ) لا يمكن أن ينفصل الشاعر عن أجداده. اشرح ذلك مستدلاً ببيت من الأبيات.
    ……………………………………………………………
 (و) ما الذى أخذه النقاد على الشاعر فى البيت السابع؟
    ……………………………………………………………
 (ز) علل:
1- جعل الشاعر النهار كأن القمر هو الذى أضاءه.
    ……………………………………………………………
2- تكرار الشاعر (تريا).
    ……………………………………………………………

8-    أضحت تصوغ بطونها لظهورها        نوراً تـكاد لـه القلوب تنور
9-    من كل زاهـرةٍ ترقرق بالـندى        وكأنـها عـين إلـيك تـحـدر
10-    حتى غدت وهـداتها ونـجادها        فئتين فى خلع الربيع تبختر
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     بين (نوراً - تنور)                                    :                      ( جناس – تورية - طباق)
     مرادف (تصوغ)                                     :                (تصور – تصنع - تزين)
     مفرد (وهداتها)                               :               (واهدة – وهدة - وهيدة)
     (تكاد) فعل من أفعال                          :             (الشروع – الرجاء - المقاربة)
      (الندى) جمعها                    :            (الأندية – الأنداء – النداءات)
     (خلع ) مفردها                    :                 (خُلعة – خَلعة – خِلعة)
(ب‌)    ما الذى يؤخذ على الشاعر فى البيت التاسع؟
 (جـ) هات من الأبيات:
     استعارة : ………………………………………………………
     كناية : ………………………………………………………
     طباقاً: ………………………………………………………
(د) وضح الخصائص الفنية لأسلوب أبى تمام.
    ……………………………………………………………
    ……………………………………………………………
(هـ) ما الغرض الذى يمثله النص؟ وكيف تطور العصر العباسى؟
    ……………………………………………………………
    ……………………………………………………………

(ب)الإشادة بصلاح الدين

1-    طـلعت عليهم بالصباح من الـظبا        يحيط به ليل من النفع مظلم
2-    فـسـاء صبــاح الـمنذريـن لأنـه        صـباح به رزق الأسـنة أنجـم
3-    وجـيش بـه أسـد الكريهة غـصب        وإن شئت عقبان المنـيـة حـوم
4-    يعفون عن كسب المغانم فى الوغى        فليس لهم إلا الفوارس مـغنم
5-    إذا قـاتـلوا كانـوا سكوتاً شجاعة        ولكن ظباهم فى الظلى تتكلم
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     جمع  (مغنم)                             :                        ( غنم – غنائم - مغانم - مغانيم)
     مفرد (الأسنة)                                        :                         (سن – سنة – سنان - أسن)
     المقصود بـ  (المنذرين)                :       (الفرس – التتار – الصليبيين – ملوك الشام)
     المراد بـ (الكريهة)                :           (البغيضة – الحرب – الموت – أرض العدو)
     (فساء صباح المنذرين) أسلوب          :                (اقتباس – تضمين – استشهاد - قصر)
     مفرد (الظبا)                  :            (ظبة – ظبية – ظبى – ظبوة)
     معنى (الصباح )                   :               (النهار – اللامع – الحاد – الرمح)
     تنكير (جيش)                  :        (للتكثير – للتقليل- للتعظيم – للعموم)
      مفرد (الطلى)                  :            (طلاء – طلية – طلل – طلوة)
(ب) رسم الشاعر لوحة فنية لمعارك صلاح الدين. وضح
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما علاقة البيت الثانى بالبيت الأول؟
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(د) أذكر الصفات التى أثبتها الشاعر لأبطال صلاح الدين؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات السابقة.
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(و) هات من الأبيات السابقة:
1- محسناً بديعياً وبين نوعه : …………………………………………………
2- إيجاز بالحذف وقدره : ……………………………………………………
3- استعارة مكنية وبين سر جمالها: ………………………………………………
4- استعارة تصريحية وبين سر جمالها: ……………………………………………
5- كنابة: ……………………   6- أسلوب قصر وبين قيمته: ……………………


6-    ألفت ديار الكفر غزواً فقد غدا        جوادك إذ يأتى إليها يـحمحـم
7-    تقـاد لك الأبطـال قبل لـقائهم        لأنهم من نقع جيشك قد عـموا
8-    وما يعصم الكفار عنك حصونهم        ولا شئ بعد الله غيرك يـعـصم
(أ‌)    هات:  مرادف: (ألفت)     ،    وجمع : (جوادك)،    والمقصود بـ: (يحمحم)
(ب‌)    اعتمد الشاعر علىالمبالغة فى المعنى والخيال فى البيت السابع. وضح
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) استخرج من الأبيات: كناية – مجازاً مرسلاً.
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(د) أذكر من الأبيات ما يدل على تأثر الشاعر بالقرآن الكريم.
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………

9-    وكل مـكان أنـت فيه مـبارك        وفى كـل يوم فيه عيدوموسم
10-    ولا برحت مصر أحق بيوسف        من الشام لكن الحظوظ تقسم
(أ‌)    ما علاقة البيتين الأخيرين بما قبلهما؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    هات من الأبيات السابقة:
1-    تورية : …………………………………………………………
2-    كناية : …………………………………………………………
3-    استدراكاً وبين قيمته المعنوية: …………………………………………
(جـ) ما الغرض الشعرى لهذا النص؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………
(د) ما ملامح شخصية الشاعر.
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………



3)مراجعة الأدب
فى العصر العباسى الاثنى
س1 : ما كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسى فى العصر العباسى الثانى . وضح
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س2: اتسم الشعر فى العصر العباسى الثانى من حيث أغراضه بالتجديد فى الموضوعات القديمة. وضح ذلك من الاستشهاد.
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س3: أذكر الأغراض الشعرية الجديدة التى ابتكرت فى العصر العباسى الثانى؟
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س4: أذكر مظاهر نهضة النثر فى العصر العباسى الثانى.
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………



4) مراجعة القصة
1:( وعجب السلطان من رابطة جأش الغلام وتهلله للموت وتقدم يحرض رجاله ويجمع صفوفهم ويقاتل بنفسه والأمير الصغير وراءه على جواده، فلما رأى المسلمون ذلك دبت فيهم الحمية فقاتلوا دون السلطان قتالاً عنيفاً ).
(أ‌)    (رباطة الجأش – الحمية – جواده) هات مرادف الاولى والثانية وجمع الثالثة.

(ب) أين كانت المعركة الأخيرة التى شارك فيها جيش الخلاص؟ ومم تكون ذلك الجيش؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) من الذى قتل ابن جنكيز خان؟ وبم توعد جنكيز خان المسلمين حين ذلك؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) علل:
1- عدم خروج جنكيز خان للانتقام من هزيمة جيشه فى سهل (مرو) ومقتل ابنه؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
2-    هجوم جلال الدين على بلاد الملك الأشراف أولاً؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
3-    تباطؤ جلال الدين فى الخروج لملاقاة جنكيز خان؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
4-    اختطاف محمود وجهاد؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
5-    صف تغير أحوال جلال الدين بعد اختطاف محمود وجهاد.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(و) ( ما أنتم إلا ملائكة بعثهم الله من السماء لتأييد المسلمين)) ما الجمال فى هذا الأسلوب؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

2:( أجهز على وأرحنى من الحياة فلا خير فيها بعد محمود وجهاد وأراد الكردى نزع الحربة الناشبة بين الضلوع فلم يستطع، حتى ساعده جلال الدين وهو يقول: (عجب بموتى حنانيك) وسدد الكردى الحربة إلى صدر جلال الدين فدقها فيه.. وجحظت مقلتا جلال الدين ورنا إلى جهة الباب) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     مرادف (جحظت)                :      (ظهرت – برزت – نظرت - اتسعت)
     (عجل بموتى) أمر يفيد                      : (النصح – التنبيه – التهديد - التمنى)
     جمع ( حربة)                              : (الحروب – الحراب – الحرائب - المحاريب)
(ب) كان جلال الدين راغباً فى الموت وكان الكردى حريصاً على قتله وضح الدافع لكل منهما؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) كيف استطاع الكردى الموتور أن يخدع السلطان ويتمكن من قتله
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) كيف كانت نهاية جلال الدين؟ وهل هى نهاية عادلة؟ أذكر رأيك؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) كيف اختلفت مشاعر الناس نحو موت (جلال الدين)؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

3:( ولما خلا يهما قال لهما بصوت يفيض رقة وحناناً ويتنازعه الحزن والتجلد: يا أميرى الحبيبين قد رأيتما ما نحن فيه من البلاء والمكروه وإن علينا أن نلقاه بالصبر حتى يأتينا الفرج من الله) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     ما مرادف:  (التجلد) ، ومضاد : (الصبر)    ، وجمع : (البلاء)؟

 (ب) بم نصح الشيخ سلامة محمود وجهاد؟ ولماذا أحس بأنه خدعهما بنصائحه؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) كان لنصائح الشيخ أثر حميد على الطفلين. وضح ذلك.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) كيف وقع الأميران فى الأسر؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) علل: 1- رفض تاجر الرقيق شراء سلامة الهندى؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
2-    رغبة سلامة فى الانفراد بالصليبيين؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
3-    تسمية محمود وجهاد بقطز وجلنار؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


3:( جاشت هذه الخواطر كلها بقلب الشيخ المكلوم فشعر بهم عظيم يسد ما بين جوانحه ويأخذ بأكظامه فمل الحياة وتمنى لو اخترمه الموت فأراحه من همومه وآلامه) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     ما مرادف:  (المكلوم) ،     ومضاد : (جاشت)    ،     ومفرد : (الخواطر)؟

 (ب) من الشيخ المكلوم؟ وما تلك الخواطر التى جاشت بقلبه؟ وكيف انتهى به الحال؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ماذا كان مصير محمود وجهاد بعد الاختطاف؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


لا تعليقات على : "مراجعات ليلة الإمتحان - المراجعة رقم 2"

إرسال تعليق