مراجعات ليلة الإمتحان - المراجعة رقم 3

(1)    مراجعة النحو
1) ((اعتاد الناس فى مجتمعنا الذى نعيش فيه سلوكيات مرفوضة دينياً وأخلاقياً، من هذه السلوكيات التفاخر والتباهى على الآخرين، والإنسان المؤدى هذه السلوكيات مريض لا خلاف على ذلك، فمن كان التفاخر مسلكه فهو من الخاسرين… لذلك كن متواضعاً  دائماً تسعد بود الناس جميعاً))
(أ‌)    أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     سلوكيات: …………………………………………………………
     التفاخر: …………………………………………………………
     متواضعاً: …………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من القطعة :
1-    حالا: …………………………………………………………………
2-    جواب شرط ، واذكر سبب اقترانه بالفاء: ………………………………………
3-    جملة لا محل لها من الإعراب: ………………………………………………
4-    فعلاً مجزوماً: ……………………………………………………………
5-    اسم فاعل : : …………………………… معموله: ………………………
6-    اسم مفعول: ……………………………………………………………
7-    مصدراً خماسياً :    ………………………………………………………
8-    بدلاً ، وأعربه: …………………………………………………………
 (جـ) اعرب ما تحته خط.
- أنت أشد منى تواضعاً وأكثر علماً.
- ذهبنا لتشجيع فريق الأهلى بملابس حمراء.
- استخدم عقلك جيداً تربح السعادة.
- أمام طلاب التفوق تحديات للوصول إلى أهدافهم.
- نعم طالباً المجتهد.


(د) (اهتم بإسعاد أمى بلا شك – أهتم بإسعاد أمى ولا شك) أعرب كلمة (شك) فى الجملتين
    ………………………………………………………………
    ………………………………………………………………
(هـ) ……… عاقل يتمتع بالخلق يسعد بحب الناس.    ضع أداة شرط مناسبة
    ………………………………………………………………
    ………………………………………………………………
(و) صوب الخطأ فيما يأتى:
- نحن المصريون نعشق التحدى . ………………………………………………
- والله لسوف أذاكرن أيام الامتحانات. ………………………………………………
- المصاب مكسور فكيه. …………………………………………………………
- ما أعظم المجتهدون . …………………………………………………………


2) (الكلمة الطيبة مانحة صاحبها الخير كله وهى خير دليل على أن المتكلم بها رفيع الخلق محمودة صفاته وإننا معشر المؤمنين نتمسك بها ولا نرضى عنها بديلاً فاحرصوا عليها  شباب الأمة تنالوا رضا الخالق فنعم القول الكلمة الطيبة وأعظم بإنسان لا ينطق إلا خيراً)
(أ‌)    أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     الخير: ……………………………………………………………
     رفيع: ……………………………………………………………
     فاحرصوا : …………………………………………………………
     الأمة : ……………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من القطعة :
1-    اسم تفضيل : ………………    إعرابه: ……………………………
2-    اسم فاعلاً عاملاً: ……………    معموله: ……………………………
3-    اسم مفعول عاملاً: ……………    إعراب معموله: ………………………
4-    أسلوب  مدح : ………………    إعراب المخصوص : ……………………
5-    أسلوب تعجب : ………………    إعراب المتعجب منه……………………
6-    أسلوب اختصاص: ……………    الاسم المختص :………………………
7-    مستثنى: …………………        إعرابه: ……………………………
8-    خبراً لناسخ : ………………        نوعه : ……………………………
 (جـ) (الكلمة الطيبة أعظم من المال) – (ما أعظم الكلام الطيب) أعرب كلمة (أعظم) فى الجملتين السابقتين.
-    أعظم الأولى :……………………………………………………
-    أعظم الثانية ……………………………………………………
(د) أجعل الفعل (يسعد) واجب التوكيد بالنون مرة وجائزاً مرة أخرى.
- واجب التوكيد ………………………………………………………………
- جائز التوكيد ………………………………………………………………


3) (لا يأس مع الحياة قول مأثور من زعيم الوطنية مصطفى كامل فما أجمله من قول يجعل الإنسان المؤدى عمله مقبلاً على الحياة، ويحدوه الأمل، ويبعده عن يأس يحول الحياة بلا طعم وبلا معنى، فلعمرى لأصرفن اليأس عن نفسى ما دمت حياً، فلا حياة مع اليأس)
(أ‌)    أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     الحياة: ………………………………………………………………
     مقبلاً : …………………………………………………………………
     طعم : …………………………………………………………………
     حياً : …………………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من القطعة :
     أسلوب تعجب: ………………    ……        المتعجب منه : …………………
     اسم للا النافية للجنس: ……………         نوعه: ………………………
     اسم فاعل عاملاً: …………………        معموله: ………………………
     فعلا وجب توكيده : ………………        إعرابه: ………………………
     نعت جملة فعلية: ………….……        المنعوت ………………………
     بدلاً: ………………………        نوعه :………………………
 (جـ) (صوب الخطأ فيما يأتى:
-    تالله لا ينجحن الكسول :……………………………………………………
-    نعم عمل التطلع إلى العلا ……………………………………………………
-    لنا المصريون مكانة عظيمة …………………………………………………
-    لا مقدرين درجات ظالمون……………………………………………………
-    البنات يلعبون بالحديقة……………………………………………………
(د) كيف تكشف المعجم عن كلمتى (عظة – يقون)؟.
    ………………………………………………………………………
(هـ) امدح (العلم) وذم (الجهل) فى أسلوبين مختلفين.
    ………………………………………………………………………

(2)    مراجعة النصوص
(أ‌)    المقامة الحلوانية

1)    حدثنا عيسى بن هشام قال: (( لما قفلت من الحج فيمن قفل، ونزلت حلوان مع من نزل، قلت لغلامى أجد شعرى طويلاً وقد أتسخ بدنى قليلاً، فاخترنا له حماماً ندخله، وحجاماً نستعمله، وليكن الحمام واسع الرقعة، نظيف البقعة، طيب الهواء، معتدل الماء، وليكن الحجام خفيف اليد، حديد الموسى، نظيف الثياب، قليل الفضول)
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     مرادف (قفلت)               :                  (أغلقت – أصلحت – رجعت - قضيت)
     يراد بـ  (غلامى) هنا                     :                (خادمى – ابنى – صاحبى - صديقى)
     حلوان هذه مدينة تقع فى          :        (مصر – العراق – سوريا - فلسطين)
     جمع (الرقعة)                  :                 (رقع – أرقاع – أرقعة - أرقع)
     المقامة فى اللغة هى             :        (المجلس – الموعظة – الحكاية – الأسطورة)
(ب‌)    ما صفات الحمام المطلوب كما رسمها ابن هشام؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) تعددت مصادر الموسيقا فى الفقرة السابقة. وضحها، وبين أثرها.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) ما المقامة؟ وما أبرز عوامل ظهورها؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) هات من الفقرة :
-    أسلوباً إنشائياً: ………………………………………………
-    كناية : ……………………………………………………
(و) ما العادة الاجتماعية التى تشير إليها الفقرة السابقة؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ز) ما الخصائص الفنية لأسلوب المقامة؟
    ……………………………………………………………
    ……………………………………………………………

2)    (فخرج ملياً، وعاد بطياً، وقال: قد اخترته كما رسمت، فأخذنا إلى الحمام السمت، وأتيناه فلم نر قوامه، لكننى دخلته، ودخل على أثرى رجل، وعمد إلى قطعة طين، فلطخ بها جبينى، ووضعها على رأسى ثم خرج، ودخل آخر، فجعل يدلكنى دلكاً يكد العظام، ويغمزنى غمزاً يهد الأوصال، ويصف5ر صفيراً يرش البزاق، ثم عمد إلى رأسى يغسله، وإلى الماء يرسله)
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     مفرد (الأوصال)            :           (الإيصال – الأصل – الوصل - الوصلة)
     جمع (قوامه)                           :                (جبن – أجبن – أجبنة – كل ما سبق)
     مرادف (قوامه)              :        (أساسه – وصفه – حجمه - نظامه)
     مرادف (السمت)                  :        (الهيئة – الطريق – السمسار - المرشد)
(ب‌)    علل: وضع العامل الطين على رأسه ثم خروجه بعد ذلك ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) اعتمد بديع الزمان الهمذانى على المحسنات لتوضيح فكرته. أشرح ذلك مع التمثيل.
    ……………………………………………………………
(د) دارت معركة بين العاملين فى الحمام .. فما السبب؟
    ……………………………………………………………

3)    ( وما لبث أن دخل الأول فحيا أخدع الثانى بلطمة قعقعت أنيابه، وقال يالكع مالك ولهذا الرأس وهو لى؟ ثم عطف الثانى على الأول بصفعة هتكت حجابه، وقال: بل هذا الرأس حقى وملكى وفى يدى، ثم تلاكما حتى عييا، وتحاكما لما بقى …)
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     مرادف (أخدع)            :             (أخفى – نافق – عرق فى جانب الرقبة)
     الطمنة هى الضربة                         :   (بالكف مبسوطة – بالكف مقبوضة - باليدين)
     مالك ولهذا الرأس؟ استفهام غرضه    :            (النفى – الاستنكار - التعظيم)
     مضاد (عييا)                      :                           (أنسجما – استراحا - ابتسما)
     المقامة فى اللغة هى            :        (المجلس – الموعظة – الحكاية – الأسطورة)
(ب‌)     ماذا تحمل الفقرة من نقد لسلوك العاملين؟ وكيف انتهى الخلاف بينهما؟
    ……………………………………………………………
(جـ) هات من الفقرة السابقة:
-    جناساً : ……………………………………………………
-    استعارة مكنية : ……………………………………………
-    كناية : …………………………………………………
-     أسلوب إنشائياً: ……………………………………………
4)    ( فقال الحمامى : يا رجل، لا تقل غير الصدق، ولا تشهد بغير الحق، وقل لى: هذا الرأس لأيهما؟ فقلت: يا عفاك الله، هذا رأسى قد صحبنى فى الطريق، وطاف معى بالبيت العتيق، وما شككت أنه لى)
(أ‌)    ما معنى (طاف)،   ومضاد (العتيق) ،وما الغرض من قوله (يا فضولى)؟
    ……………………………………………………………
    ……………………………………………………………
(ب)  ماذا طلب الحمامى من ابن هشام؟
    ……………………………………………………………
(جـ)  ما الحكم الذى أصدره الحمامى؟ وما موقف ابن هشام بعد أن سمع الحكم؟
    ……………………………………………………………
(جـ)  هات من الفقرة :
-    إطناباً: …………………………………………………
-    أسلوب إنشائياً : ……………………………………………
(هـ) للبيئة أثرها الواضح فى المقامة الحلوانية. وضح
    ……………………………………………………………
……………………………………………………………


(ب)المـوشـح

1-    عندما لاح لعينى المتكا ذبت شوقاً كان معى
2-    أيــهـا الـبـيـت الـعـتـيـق الـمـشـرف
3-    جــاءك الـعبـد الضـعـيـف الـمـسـرف
4-    عــيـنــه بـالــدمـــع دومــاً تـــذرف
5-    فريه منه ومكر؛ فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     سميت الموشحات بهذا الاسم تشبيهاً لها بـ          :           ( السوار – العباءة – العقد - الدر)
     معنى (لاح)                                            :                     (بعد – ظهر – اقترب - طاف)
     هذا الموشح يسمى                   :             (الغزل – المدح – الرثاء - المكفر)
     مضاد (افرية)                        :               (ضن – تأكيد – صدق - معروف)
 (ب) شرط فى الموشح الذى من نوع (المكفر) أن يكون على وزن وقوافى موشح معروف… ما مدى تحقيق هذا الشرط فى موشح (ابن عربى)؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) إلام يتشوق الشاعر؟
    …………………………………………………………………………
(د‌)    هات من الأبيات:
    - محسناً بديعياً: ………………………………………………………
    - أسلوباً إنشائياً: ………………………………………………………
    - كناية : ……………………………………………………………
    - استعارة مكنية: ………………………………………………………
(هـ) علام يدل هذا النص من خصائص الأسلوب للشاعر؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………



6-    أيها الساقى اسقنى لا تأتل
7-    فـلـقد أتـعب فـكرى عذلى
8-    ولـقد أنـشده مـا قـيل لى
9-    أيها الساقى إليك المشتكى ضاعت الشكوى إذا لم تنفع
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     مفرد كلمة (عذل)                  :           ( عاذل – أعذل – عذيل - عذول)
      ( الساقى ) فى الموشح رمز لـ                :     (الخادم – النديم – البائع - الإله)
     العلاقة المعنوية بين السطر الثانى والسطر الأول    :         (السببية – النمتيجة – الترتيب - التوضيح)
     ( أتعب فكرى عذلى)        : (بجعله ييئس من عفو الله – بلومه فى الحب – باتهامهم له بالنفاق)
 (ب) ما الأمل الذى يبحث عنه الشاعر؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) متى تضع الشكوى ومم يشكو؟
    …………………………………………………………………………
(ذ‌)    هات من الأبيات:
    - محسناً بديعياً: ………………………………………………………
    - أسلوباً إنشائياً: ………………………………………………………
    - أسلوب قصر : ………………………………………………………
    - إيجازاً: ……………………………………………………………
    - كناية :  ……………………………………………………………
(هـ) استخرج من الأبيات رمزاً من رموز الصوفية؟
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(و) ما أسباب نشأة الموشحات؟
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………


3)مراجعة الأدب
س1 : لماذا يعد كتاب الأغانى من خير ذخائر التراث العربى؟ ولم سمى بـ (الأغانى)
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س2: قصد الأصفهانى بكتابة (الأغانى) الإمتاع لا التاريخ. وضح ذلك.
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س3: ما الموضوعات التى تضمنها كتاب (الأغانى)؟
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س4: ما المصادر التى اعتمد عليها (الأصفهانى ) فى تأليفه؟
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
 س4: ما المآخذ (العيوب) التى عدها النقاد على كتاب (الأغانى) للأصفهانى؟
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س4: لماذا لم يصل إلينا كثير من شعر البحترى فى الهجاء؟
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

4) مراجعة القصة
1:( وما هى إلا أيام قلائل حتى حل موعد السوق بحلب، فتقاطر إليه الناس من سائر مدن الشام وقراه؛ ليشهدوا منافع لهم ويبيعوا ويبتاعوا، وكان يقام فى رحبة واسعة فى طرف من أطراف المدينة).
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     مفرد (قلائل)                          :           ( قليل – قلة – أقلية - قليلة)
      يعقد سوق حلب                          :       (يومياً - أسبوعياً – شهرياً - سنوياً)
     معنى (تقاطر)                        :         (تتابع – توافد – تزاحم - تجمع)
(ب) ما الفرق فى المعنى بين (يبيع – يبتاع) ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما السلع التى تعرض للبيع فى هذا السوق؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د)لماذا كان التاجر يعامل بيبرس بقسوة؟ وكيف تعامل فطز وجلنار مع بيبرس؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

2:( وأخذ الزحام يشتد على حلقة الدلال حينما تهيأ لعرضهما وكان من الحاضرين رجل دمشقى جميل الهيئة تبدو عليه مخايل النعمة واليسار … فما وقع بصره على قطز وجلنار حتى خفق قلبه وقال فى نفسه هأنذا قد وجدت بغيتى) .
(أ‌)    هات مرادف (تهيأ)،  ومفرد (مخايل) ، ومضاد (اليسار) فى جمل من عندك   
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    كيف فسر الطفلان مراقبة الرجل الدمشقى لهما.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) للرجل الدمشقى هدف محدد من حضور السوق. ما هو
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) لماذا أصر الرجل الدمشقى على شراء جلنار؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
3:( ومرت السنون سراعاً، وتوالت الأحداث تترى، وانقضت لهما فى بيت الشيخ غانم عشرة أعوام.. وكانت الألفة التى بينهما تنمو وتترعرع وتنتقل من طور إلى طور فشعراً بفيوض من السعادة تنسيهما ما اختلفت عليهما من ظروف الأيام ونكباتها ) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     جمع:  (طور)                :     (أطيار – أطوار – طور – تطورات)
      معنى (تترى)            :    ( تسرع – تستمر – تتابع – تشتد)

 (ب) كيف واجه كل من الشيخ وزوجته وموسى مشاعر الحب بين قطز وجلنار؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) انقسم الناس فريقين من موت السلطان جلال الدين وضح ذلك.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) بم وعد الشيخ غانم وزوجته قطز وجلنار؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


3:( قالت أم موسى: تعلمين يا جلنار أن ليس لى من الأمر شئ، وإنك والله لأعز على من أبنتى… وكان قطز واقفاً ينظر إليهما ويبكى، حتى إذا رأى موسى قد أقبل ومعه السمسار وجماعته، كفكف دمعه وكتم جزعه) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
      مرادف:  (كفكف)            :         (أخفى – مسح – أوقف - حبس)
     مضاد (الجزع )            :         (القوة – الحلم – الحزم – الصبر)
     كان قظز واقفاً ينظر إليهما ويبكى تعبير يوحى بـ:         ( المذلة – الضعف – الحزن – الرقة)

 (ب) كيف فرق موسى بين الحبيبين؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) كيف اكتشف الحاج على الفراش حقيقة قطز؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) ما الخطبة التى رسمها الحاج على لإنقاذ قطز من موسى؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
        4) مراجعة القراءة
الكلام والصمت
1:( …نزلت الحكمة على رءوس الروم، وألسن العرب، وقلوب الفرس، وأيدى الصين، وليس فى وسع أحد أن ينكر أن الحضارة العربية قد خلفت لنا فكراً، وعلما وفنا، ولكن أحداً لا يستطيع أن يجحد دور اللغة، والبيان ، واللسان والبلاغة فى شتى مرافق الحضارة العربية).
(أ‌)    ضع كلا من مرادف (يجحد) ، ومفرد (مرافق) فى جملة من عندك
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    للغة العربية وآدابها دور فى شتى مرافق الحضارة . بين ذلك
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) كان السياسى العربى – فى معظم الأحيان – رجلاً حكيماً، أذكر من الموضوع ما يؤكد ذلك.
    …………………………………………………………………………………………………………………………


2: (وهكذا كان جمال الجل – فى رأى الرسول – وثيق الصلة بفصاحة لسانه، ورجاحة عقله، ولم يكن الصحابة بغافلين عنت صلة اللغة بالفكر، فكانوا يعدون كلام المرء برهان أصله، وترجمان عقله، وإلى هذا المعنى ذهب الإمام (على) حين قال: (( لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه))

(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
      معنى :  (وثيق)            :         (قوى – دائم - واضح)
     (رجاحة العقل) تعنى            : (توسط التفكير – نمو التفكير – علو التفكير)
(ب‌)     اشرح عبارة الإمام (على)، وبين رأيك فيما تتضمنه؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) للكلام الجيد شروط عند حكماء العرب، أذكر هذه الشروط؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


3: (إن الشرط الأول من شروط الكلام أن يكون القول لداع يدعو إليه: إما فى اجتلاب نفع، أو دفع ضرر، والشرط الاثنى: أن يأتى المتكلم بقوله فى موضوعه ويتوخى به إصابة فرصته)
(أ‌)    ضع مرادف (يتوخى) ، وجمع (موضع) ، فى جملتين من تعبيرك
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    أذكر الشرطين الآخرين من شروط الكلام؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) علل لما يأتى:
-    شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى فى الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية.
    …………………………………………………………………………………………………………………………


5)    مشهد من مسرحية
(على بك الكبير)
أشــكر الـقـائد الـنبيل، وإن لـم        يخف ما فى خطابه من معان
أنا فى دار ضاهر العمر، وهى دارى        مع أعـوانه ، وهم أعــوانى
أن فـى دار مـســـلم عــــربـى        مانع الجار ، مكرم الضيفان
أن فـى الـدار أول منذ هاجــرت        إلـيها وصاحــب الدار ثـان
(أ‌)    هات مفرد (الضيفان) ، وجمع (النبيل) ، ومرادف (مانع)، فى جملتين من تعبيرك
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    من القائد؟ ومن الذى يشكره؟ وعلام يشكره؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما صفات ضاهر العمر كما أوضحتها الأبيات؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
سيـدى ألق ضــاهراً وتـقلـد        نجدة القيصر العظيم الشان
لا ترومن بالعـصا ملك مصـر        واطلب الملك بالحسام اليمانى
كيف تبغى سرير مصر بشيخ        بـدوى بـصـارم وحــصــان
(أ‌)    ما المقصود بكل مما يأتى: (ألق ضاهراً – سرير مصر – بصارم وحصان)
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    ما العرض الذى عرضه القائد الروسى؟ وما موقف على بك من هذا العرض؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) أيهما أدق فيما يأتى؟ ولماذا؟ (وتقلد نجدة القيصر – استعن بمعاونة قيصر)؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


أرى الــخـطـب جــــــــل        وأنت عليه جليل الصبر
وما زدت عـلـماً بـحلم الأمـير        ولا خلقه الأريحى العطر
دع الروس لا تنتصر بالغريب        وبالله وبالأقربين انتصر
(أ‌)    هات من الأبيات: (كلمة بمعنى الكريم – طباقاً – كلمة مضادها الجزع)
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    من المحدث بالأبيات السابقة؟ وماذا يطلب؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما موقف على بك الكبير من هذا العرض، ومن عرض القائد الروسى؟ وأيهما اختار؟ ولماذا؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) بم تصف على بك من خلال الأبيات؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

6) مراجعة البلاغة
(1) قال الشاعر 
ألا أيها الشادى الذى أطرب الورى        بـحلو حديث عن حقوق وآمـال
وقـال لـنـا: فى عـالم الغد جنة        غـزيرة أنـهار وريـفة أظــلال
سمعنا خدعنا، وانتـبهنا فـحسبنا        لقد ملت الأسماع قيثارك البالى
ويا أيها الغرب المواعـد لا تـزد        كفى الشرق زاداً من وعود وآمال

(أ‌)    ما الفكرة فى الأبيات؟ وما علاقتها بالحاضر العربى؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    تعددت مصادر الموسيقى فى الأبيات. وضح
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) استخرج صورة بيانية، ومحسناً بديعياً.
    …………………………………………………………………………………………………………………………

(2) قال الشاعر  محمود توفيق
يا فلسطين يا عروساً تجلت        والصبا الغض مهرها والأباء
يفتديك الأبطال من كل فج        ويـلـبـى نداءك الأوفـيـاء
يتفانى فيك الرجال صغاراً        وكباراً … وتستميت النساء

(أ‌)    جاءت ألفاظ الشاعر وصورة ترجمة صادقة لشعوره وإحساسه . وضح ذلك
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    ما نوع الأسلوب فى صدر البيت الأول؟ وما غرضه البلاغى؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) (ويلبى ندائك الأوفياء) ما نوع الصورة فى العبارة) وما الذى توحى به.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) فى البيت الثالث محسن بديعى عينه وأذكر نوعه وسر جماله.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(3) قال الشاعر  مخاطباً مصر
يا مصر يا أم الجميع ضممتهم        فتلامست فى راحـتيك جنـوب
وجرت دماء الحب تربط بينهم        هل يستطاع من الدماء هـروب
كم دق نــاقوس وصــاح مــؤذ        وارتاح فى حضن الهلال صليب
يا مصر أنت الحب أنت معينة        والحب كم سعدت عليه شعوب

(أ‌)    استطاع الشاعر أن يعبر عن أفكاره من خلال شعوره ووجدانه وضح ذلك.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    ما الغرض من النداء فى البيت الأول؟ ولما كرره فى البيت الرابع؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما نوع (كم) فى البيت الثالث؟ وعلام يدل التعبير بها فى هذا البيت؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) هات من الأبيات أسلوب استفهام وحدد أداته وأذكر الغرض البلاغى له.
    …………………………………………………………………………………………………………………………


(4) قال الشاعر  نزار قبانى
يا قــدس يا مـنـارة الـشـرائع        يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
حزينة عيناك يا مدينة البتول        يا واحة ظليلة مر بها الــرسـول
حــزينة حــجـارة الشــــوارع        حـزيـنـة مــآذن الجـــوامــــع

(أ‌)    ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات السابقة؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    عين فى الأبيات السابقة صورة خيالية، وبين نوعها؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما قيمة تكرار كلمة حزينة، ووصف الواحة بالظليلة؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

(5) يقول فاروق جويدة على لسان فلسطينى ضاق بأمته العربية المتخاذلة
لن تسـمـعـوا صـوتى ولا صـرخاتى        ما عاد يجدى النصح فى الأموات
من أنتظر فى الحرب…سيف عاجز        أم أمـة ركـعـت لـقـهـر غــزات
من أنتظر فى الأسر … ليل حالك        أم امـة ســكرت على مــأساتى
من أنتظـر والـعـار يـســـكن أمــة        كفنتها فى القـلـب من سنـوات
إنى سئـمـت الـنصح من كـهانــــها        ما بين عهد كاذب .. وعـظـات

(أ‌)    الأبيات تعبر عن معاناة لا مثيل لها. وضح ذلك؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    هات من الأبيات أسلوب استفهام، وحدد أداته، وأذكر الغرض البلاغى له.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) هات من الأبيات صورتين مختلفتين، وأذكر نوع كل صورة، وما توحى به؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

لا تعليقات على : "مراجعات ليلة الإمتحان - المراجعة رقم 3"

إرسال تعليق