مراجعات ليلة الإمتحان - المراجعة رقم 4

المراجعة الرابعة
(1)    مراجعة النحو
1) ((لم يكن الوطن ليتقدم لولا العمل المثمر النشط ولن يطرد تقدمه إلا بسواعد أبناء مستنيرة عقولهم بنور العلم وشباب يتسلحون بسلاح المعرفة فيا أبناء مصر العمل ضاعفوا الجهد يتحقق الرخاء  وإياكم والتخاذل .تالله ليجمعن المتخاذلون الندم والحسرة.ألسنا_المصريين_ أصحاب  أعظم حضارة عرفها التاريخ ؟ فنعم صفة العمل من أجل الوطن))
(أ‌)    أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     العمل: …………………………………………………………
     المتخاذلون: …………………………………………………………
     أصحاب: …………………………………………………………
     التاريخ: …………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من القطعة :
     أسلوب إغراء: ………………        إعراب المغزى به  : ………………
     اسم تفضيل: ………………        إعرابه: ………………
     نعتا جملة : ………………        المنعوت: ………………
     أسلوب اختصاص : ………………    إعراب المختص : ………………
     فعلاً مضارعاً مرفوعاً بعلامة فرعية: ………………
     فعلاً مضارعاً مؤكداً بالنون : ………………حكم توكيده : ………………
     مصدراً قياسياً : ………………    فعله: ………………
     أسلوب مدح : ………………        المخصوص : ………………
     اسم فاعل عاملاً: ………………    إعراب معموله: ………………
     فعلاً مضارعاً منصوباً : ………………
     أسلوب تحذير: ………………
     فعلاً مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب : ………………
(جـ) حاكم يسير بسيرة عمر بن عبد العزيز_يرضى عنه شعبه) اربط بأداة شرط جازمة مناسبة.
 (د) تقدر تضحيات مصر من أجل العرب) صغ من الفعل (تقدر) اسم مفعول عاملاً .
    ………………………………………………………………………
(هـ) نجح الطلاب ماعدا …………… (ضع مستثنى مناسباً ، واضبطه).
    ………………………………………………………………………
2) (إن مسعى المواطن إلى الانتخابات حق دستورى وواجب وطنى فمص تعيش الديمقراطية ليكون صوت الشعب هو الأعلى وليست الأنتخابات سوى مشاركة إيجابية للانتماء للوطن ، فلا محباً لوطنه عازف عن المشاركة ، وأنتم أيها الشباب معقود الأمل عليكم فى الوعى بأهمية الانتخابات ومهما تشاركوا بالرأى فلن تهونوا ولن تغلبوا ، وأعظم بأمة سادات الشورى بين أهلها ، ولا حبذا ترك هذا العمل الوطنى)
(أ‌)    أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     صوت  : ……………………………………
     الشباب: ……………………………………
     الشورى : ……………………………………
(ب‌)    استخرج من القطعة :
     أسلوب استثناء : ………………………     إعراب المستثنى …………………
     اسم تفضيل: ……………………….     إعرابه: ………………………
     نعتاً جملة :المنعوت :………………………
     أسلوب اختصاص :……………………         إعراب المختص :………………
     جواب شرط مقترناً بالفاء:………………     مصدراً صناعياً : ………………
     مصدرا ميميا : ………………………    إعرابه: ………………………
     اسما للا  النافية للجنس : ………………    نوعه : ………………………
     أسلوب ذم: ………………………         المخصوص : ……………………
     اسم مفعول عاملاً : …………………        إعراب معموله : …………………
     فعلاً مضارعاً منصوباً : ………………        علامة نصبه: …………………
     أسلوب تعجب :……………………         إعراب المتعجب منه: ……………
     فعلاً مضارعاً مجزوماً : ……………………… علامة جزمه: ……………………
(ج) اذكر الفرق فى الاشتقاق فيما بين القوسين :
الضيف (مستقبل) فى القاهرة - القاهرة (مستقبل) الضيف
    ………………………………………………………………………...
(د) كيف تكشف فى معجمك عن (اتخاذ -  إيجاد – السمات - التاريخ) ؟
    …………………………………………………………………………
(هـ) اجعل (الإتقان) مغزى به فى أحد أساليب الإغراء.
    …………………………………………………………………………
)و)(يفوز بالجنة المومنون) اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون.
    …………………………………………………………………………
(ز) اجعل الفعل فى الجملة التالية مجزوما فى جواب الطلب وغير ما يلزم . (تنالون رضا الله)
    ………………………………………………………………………….

3) (إن النجاح فى الحياة ثمرة المثابرة والعمل الدائم، وما كان الإنسان ليظفر بما يريد وهو يرضى بحياة خاملة الشأن،والتاريخ خير شاهد على ذلك ،العظماء خطفوا صحيفة مجدهم بعرقهم،ونسجوا رداء عزتهم بكفاحهم،وبهؤلاء النابهين فى كل أمة تبنى الحضارة ويتصل الحاضر بالماضي فلا تقصروا في أداء رسالتكم تنالوا احترام الجميع)        
(أ‌)    أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     ليظفر: ………………………………………………………………
     خير : ………………………………………………………………
     تنالوا : ………………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من القطعة :
     مشتقا، وبيين نوعه وفعله : ………………………………………
     تابعا،وبين نوعه وإعرابه: ………………………………………
     مصدراً ،وبين نوعه وإعرابه: ………………………………………
     فعلا مبنيا للمجهول ،وعين نائب الفاعل : ………………………………………
 (جـ) اجعل كلمة الإنسان مصدراً صناعيا فى جملة مفيدة.
    ………………………………………………………………………………
(د) كيف تكشف عن (تراث -  تنالوا) فى المعجم ؟
    ………………………………………………………………..……………
(هـ) (أنت الأعلى شأنا والأرفع قدرا بين زملائك) . خاطب بالعبارة الجمع المؤنث وغير ما يلزم.
    ……………………………………………………………………..………
(و) (أيان ينتشر السلام فسيجني العالم الرخاء) .احذف الفاء وأكتب الجملة صحيحه.
    ………………………………………………………………….……………
(ز) هات اسم الزمان واسم المكان من الفعل (لجأ) فى جملتين من إنشائك .
    ……………..……………………………………………………………….


(2)    مراجعة النصوص
(أ‌)    رثاء لابن الرومى

1-    بكاؤكما يشفى وإن كان لايجدى        فجودا ، فقد أودى نظيركما عندي
2-    توحى حمام الموت أوسط صبيتي        فلله كيف اختار واسطة العقد ؟!!
3-    طواه الردى عنى فأضحى مزاره                         بعيداً على قرب قريباً على بعد !!
4-    لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها        وأخـلفت الأمال مـا كان مـن وعد

(أ) ما مرادف (أودى ، توخى) ومفرد (منايا) ومضاد (يجدي) وجمع (مزار) ؟
    ……………………………………………………………………..
(ب) ما الإحساس المسيطر على المشاعر فى الأبيات ؟ وما أثره فى أختيار ألفاظه ؟
    …………………………………………………………………………
(ج) وضح الخيال وسر جماله فى : (اختار واسطة العقد  - طواه الردى توخى حمام الموت أوسط صبيتي).
    …………………………………………………………………………
(د) استخرج من الأبيات مايلى :
     محسناً بديعاً :…………………………………………
     أسلوب إنشائيإً :………………………………………
(هـ) كيف أضحى مزار الابن بعيداً على قرب وقريباً على بعد ؟
    ………………………………………………………

5-    ألح عليه النزف حتى أحاله    6-        إلى صفرة الجادي عن حمرة الورد
6-    فيالك من نفس تساقط أنفسا    7-        تساقط در من نظام بلا عقد
7-    ألام لما أبدى عليك من الأسى    8-        وإني لأخفي منك أضعاف ما أبدى

(أ) ما مرادف (ألح) ومفرد (در) و جمع (نظام)  المراد ب(النزف) ؟
    ……………………………………………………………………..
(ب) ما نوع الأسلوب فى البيت الثاني وما الغرض منه ؟
    …………………………………………………………………………
(ج) كانت الفترة التي سبقت موت ابن الشاعر فترة قاسية على الشاعر .وضح ذلك
    …………………………………………………………………………
(د) ما نوع الخيال فى : (نفس تساقط أنفساً تساقط در من نظام بلا عقد) ؟ وما سر الجمال ؟
    …………………………………………………………………………
(هـ) ما الذى يحاول الشاعر جاهداً إخفاءه ؟ ولماذا ؟
    …………………………………………………………………………
 (و) استخدم الشاعر اللون استخداماً جيداً. وضح ذلك .
    …………………………………………………………………………

8-    محمد ، ما شيئ تــوهم سلـوة    9-        لــقــــلـبـي مـــن الـوجـد
9-    أرى أخويك الباقين كلـيـهما    10-        يكونان للأحزان أورى من الزند
10-    إذا لعبا فى ملعب لك لــدعا    11-        فؤادي بمثل النار من غير ما قصد
11-    وأنت وإن أفردت فى دار وخشة     12-        فإني بدار الأنس فى وخشة الفرد
(أ‌)    اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
     المراد ب (أورى)                   :        (أكثر اشتعالاً  -  أكثر حباً  - ألماً)
     مرادف (سلوة)                     :         (نسيان  -  صبر  -  تشاغل)
     جمع (زند)                         :         (أزناد  - زنده  -  زنود)
     مضاد (الوجد)                     :          (الابتسام  -  شدة الفرح  -  الارتياح)
(ب‌)    كيف ساوي الشاعر بينه وبين ابنه الفقيد ؟
    …………………………………………………………………………………
(جـ) ما قيمة بناء الفعل (توهم) للمجهول ؟ وإضافة الفؤاد إلى ياء المتكلم؟
    ………………………………..………………………………………………
 (د) لماذا نوع الشاعر بين الأسلوبين الخبرى والإنشائي ؟
    …………………………………..……………………………………………
(هـ)  استخرج من الأبيات :
      1- محسنا بديعيا :……………      2- صور بيانية:……………
(و)  من أى أنواع الرثاء هذه القصيدة؟
    …………………………………………………..……………………………


(ب)تربية الأبناء

1-(من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين، حمله على الكذب والخبث ، وهو التظاهر بغير ما فى ضميره ،خوفا من انبساط الأيدى بالقهر ، وعلمه المكر والخديعة لذلك ، وصارت له هذه عادة وخلقا)        
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
      مرادف (العسف )                    :      (البطش - الشدة - العنف - التهاون)
     مضاد(انبساط)                       :      (انقباض – انكماش – انعزال - انتهاء)
     جمع (الخديعة)                       :      (المخادع - الخدائع -  الأخداع - الخادعات)
     لذلك اسم الإشارة يعود على           :(الخوف - التربية - النفاق -  الاحتياط)
    
 (ب) للتقويم والتربية أساليب متعددة بعضها محمود وبعضها مرفوض.وضح
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) العبارة بها مقدمة ونتيجة.اشرح
    …………………………………………………………………………
العاطفة لها أثر فى اختيار الألفاظ وضح ذلك
    …………………………………………………………………………
(هـ)- استخرج من العبارة:
        أسلوبا خبريا:………………     الغرض منه:……..………
        صورة بيانية:………………     سر جمالها: ……..………
(و) من أى فنون النثر هذا النص ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………
2- وصارت له هذه عادة وخلقا وفسدت معانى الإنسانية التى له،من حيث الاجتماع والتمدن وهى الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله صار عيالا على غيره فى ذلك بل وكسلت النفس عن الفضائل والخلق الجميل فينبغى للمعلم فى متعلمه والوالد فى ولد ألا يستبدا عليهما فى التأديب

(أ‌)    مرادف(الحمية):……… ، مضاد(التمدن):……… ، مفرد(الفضائل):………
 (ب) ما النتيجة التي يجلبها سوء معاملة الطلاب ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) بم ينصح الكاتب الآباء والمعلمين في تربية أبنائهم ؟
    …………………………………………………………………………
(د‌)    هات من الأبيات:
    - محسناً بديعياً: …………………  أثره فى المعنى: ………………………
    - أسلوباً خبراياً: ………………… الغرض منه : …………………………
    - صورة خيالية: ………………… قيمتها: ……………………………
(هـ) لم آثر الكاتب استخدام الأسلوب الخبري ؟
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(و) للكاتب سمات خاصة يتميز بها أسلوبه وضح ؟
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………


3)مراجعة الأدب
الأدب والثقافة فى مصر الإسلامية
س1 : ما المراحل التى مر بها الأدب العربى فى مصر؟
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

س2: تميز الشعر المصرى فى مرحلة النضج والازدهار باتجاهين فنيين ما هما؟ ما خصائص كل اتجاه.
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

س3: ما أبرز خصائص النثر فى مرحلة النضج والازدهار
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

س4: ما الخصائص التى تميز بها الأدب المصرى: شعرا ونثرا فى مرحلة التأليف والتجميع؟ومن رواد هذه الفقرة ؟
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

4) مراجعة القراءة
ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين
1:( كانت الكتابة شيئا جديدا فلم تنتشر الكتابة بين العرب إلا بدعوة الإسلام ففى أعقاب غزوة بدر كان من طرق مفاداة أسرى المشركين أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة فكان زيد بن ثابت كاتب رسول الله أحد هؤلاء الذين علمهم الأسرى).
(أ)اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     مرادف (مفاداة )            :     (دفع الفدية - تحرير الأسرى  – كلاهما صحيح)
      مضاد(المشركين)            :     (المسلمين - المؤمنين -  الموحدين)
      مفرد(أعقاب)                :     (عقب – عقاب – عقبة)
(ب‌)    بم اقترنت الراوية العربية منذ اللحظة الأولى ؟ ولماذا
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) من أول الأنصار الذين كتبوا للرسول صلى الله عليه وسلم؟ وكم كان عدد كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) لماذا كانت الرواية الشفوية أول وسيلة لنشر العلم.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) كيف حفظ القرآن ؟ ومن الذى جمعه فى مصحف؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

2: (ثم استفاض الإسلام واتسعت اتساعا ظاهرا فى زمان الدولة الأموية وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم وكان طبيعيا أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب ويظل الحديث فى منأى عن الكتابة إنما تعييه صدور الرواة وتكتبه قلة قليلة منهم فى خوف وإشفاق))

(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
      مرادف(استفاض)               :       ( انتشر- اقتصر - تقلص)
      مضاد(منأى)                    :       (قريبا - بعيدا- متوسطا)
      جمع(زمان)                     :       (أزمنة - أزمان - أزمن)
      مفرد(رواة)                     :       (راو – روية - راء)

(ب‌)    لماذا كان الحديث فى منأى عن الكتابة؟وما الأسباب كانت تدعو إلى تسجيله ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما الذى دفع العرب إلى تأليف النحو؟ وماذا أفادت اللغة من ذلك ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) أذكر ما قاله ابن خلدون عن الكتابة بالمشرق والأندلس
    …………………………………………………………………………………………………………………………

(5) مراجعة القصة
1:( لم تمض ثلاثة أيام حتى أتم الحاج على الفراش الخطة التى دبرها لخلاص صديقه فنجحت على خير وجه وانتقل قطز إلى ملك السيد بن الزعيم فسلا ما كان فيه من البلاء بموسى ومضايقاته وانطوت صفحة من حياته شيعها بدموعه وحسراته فقد كانت على علاتها من أجمل أيام عمره وأسعدها).

(أ‌)    هات مرادف (انطوت) ومضاد(سلا) والمراد ب(البلاء) فى جمل من عندك
(ب) لذكر الخطة التى دبرها الحاج على لخلاص قطز ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) كيف استطاع قطز التعريف على ابن عبد السلام ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) كيف اتصل قطز بالشرخ ابن عبد السلام ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) اكتب مذكرات وافية عن : الشيخ غانم المقدسي –الحاج على الفراش- ابن الزعيم.
    …………………………………………………………………………………………………………………………



2:( وأوصى ابن الزعيم خادمه على الفراش بألو جهدا فى العناية بقطز وتسليه همه ولم يكن الحاج على الفراش بحاجة إلى وصية سيده وصديقه الحميم فلم يدع وسيلة من الوسائل لتسليته وتعزيته إلا واستعملها) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين:   
     مرادف (يألو)             :  )يترك – يدخر – يستبعد - يقصر)
     مضاد(الحميم)            :   (اللدود – البعيد – المنافق - القاصى)
 (ب) كيف استطاع الحاج على الفراش أن يخفف من هم قطز؟   
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) وضح ما استفاده قطز من علاقته بالشيخ بن عبد السلام
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) اذكر الرؤيا التى رآها قطز فى منامه ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) بم دعا الشيخ بن عبد السلام لقطز ؟وما أثر تلك الدعوة على قطز؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

3:( كان أنصار الشيخ ابن عبد السلام قد صدعوا بأمره من المضي فيما فرضه الله عليهم من دفع الباطل فدأبوا على اغتيال من يقدرون من الفرنج كلما وصل واحد منهم لشراء الأسلحة حتى ضاق صدر إسماعيل فكلما قبض على جماعة منهم ظهرت جماعة أخرى لما أعياه أمرهم بعث إلى الشيخ من يهددونه بالقتل إذا لم يكف أذى جماعته) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
             مرادف(صدعوا)                        :             (استجابوا – رفضوا -  عزموا)
             قد صدعوا بأمره :تعبير يوحي ب    :(الطاعة- بالحب - بالتعظيم)
            مفرد(أنصار)                    :         (ناصر - نصير - كلاهما صواب)
            مضاد(البطل)                    :         (الحق – اليقين - الصدق)
 (ب) ماذا فعل صاحب دمشق ليقضى على الثورة التى أشعلها الشيخ ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) لم يعامل الشيخ ابن عبد السلام الصالح إسماعيل بالمثل. ناقش العبارة.
    …………………………………………………………………………………………………………………………

(د) علل :سعى قطز إلى الالتحاق بخدمة الصالح أيوب بمصر ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

3:( لم يعلم هؤلاء النفر أين ذهب قائدهم المجهول إذا نسل من بينهم خفية حيثما رأى انهزام الفرنجة وقواد الناصر ورجاله فعطف جواده ودفعه فانطلق به كالسهم لا يلوى عن الميدان فمضى يطوى الأرض طيا حتى وصل إلى الكرك) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
      كلمة( النفر ) تطلق على العدد:  (من ثلاثة إلى العشرة –من أثنين إلى العشرة –من تسعة إلى سبعة عشرة)
     معنى (انسل)            : (اختبأ -خرج وانطلق خفية - لم يخرج حتى يراه أحد)
     ذهب القائد المجهول إلى الكرك    :(هربا من المعركة - خوفا من الموت - ليبشر الناصر بالنصر)

 (ب) ما نوع الخيال فى  (انطلق به كالسهم يطوى الأرض طيا)؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما الخطة التى اتفق عليها قطز مع سيده ابن الزعيم ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) علل لما يأتى:
- شك المصريين فى اندفاع قطز نحوهم ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
-    اطمئنانهم إليه بعد ذلك
    …………………………………………………………………………………………………………………………

4:( وما اصطفاه عز الدين أيبك إلا بعد أن بلا من شجاعته وأمانته وصدقه ما جعله كغيره من أمراء مماليك الصالحية معنيا باصطناع الرجال الأقوياء واصطفاه الأتباع المخلصين وشراء ودهم وولانهم) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     مرادف (بلا)              :         (وجد  –شقي - اختبر)    
     مضاد (معنيا)              :         (منصرفا -  مهملا – تاركا)
     مفرد(الأمناء)            :         (آمن – مأمون - أمين)
 (ب) بما كان قطز مشغولا عندما وطئ أرض مصر؟ وما السبيل الذى سلكه كى يحقق هدفه ؟
    ……………………………………………………………
(جـ) لماذا اتبع عز الدين أيبك سياسة اصطناع الرجال الأمناء ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


5:( فلما سمع المسلمون بذلك خافوا وأشفقوا على الإسلام أن تقهر قوته فى هذا المعقل الحصين من معاقله وبرز الشيخ ابن عبد السلام من عزلته فتزعم حركة الدعوة إلى الجهاد فى سبيل الله وحض الأمراء على الاستعداد لملاقاة المغيرين ودفاعهم عن بلادهم ونسى ما بينه وبين السلطان من الخصومة) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
       مرادف(معقل)                  :        (حصن - منزل – مكان فسيح)
      عطف(أشفقوا) على (خافوا) أفاد      :    (التوكيد – التخصيص - التعليل)
     جمع(سبيل)                   :    (سبل – سوابل - سوابيل)
(ب) ما الذى سمع به المسلمون؟ وما أثره فى نفسوهم ؟
    ……………………………………………………………
    ……………………………………………………………
(جـ) ما الذى سمع به المسلمون؟ وما أثره فى نفسوهم ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………



(6) مراجعة البلاغة
1) قال الشاعر  حافظ إبراهيم (1871 – 1932م)
الأم مـدرسـة إذا أعـددتـها        أعددت شعباً طيب الأعراق
الأمن روض إن تعهده الحيا        بالـرى أورق أيـمـا إيــراق
الأم أسـتـاذ الأســاتـــذة        شغلت مـآثرهم مدى الآفـاق

(أ‌)    لم استخدم الشاعر الأسلوب الخبرى فى الأبيات؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    لوناً بيانياً ووضح جماله؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ماذا أفاد تكرار كلمة (الأم)؟
    ……………………………………………………………

(2) قال الشاعر  :
سـواد الـعـين يا وطنى فداكا        وقـلبـى لا يـود سـوى علاكا
نـشـأت عـلـى هـواك وفــيـا        ومــا عـودتـنـى إلا وفــاك
رضعت مع الحليب هواك صرفا        فـعـززنـى وشـرفـنى هواكا
سأبذل مـهجـتـى ودمى وقلبى        فدى شرف تسلسل فى دماكا

(أ‌)    استخرج من الأبيات محسناً بديعياً، وبين نوعه.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    صورتين جماليتين وبين نوع كل منهما.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) أسلوب قصر وبين غرضه.
    …………………………………………………………………………………………………………………………

 (3) قال الشاعر  :
أيها الـشـاكى قـد طـال الأسـى        فانتزع من قبضة اليأس الرجاء
وتفكر فى الغد الآنى ولا تصغى        للـمـاضـى فـكــم أشـقـى وسـاء
وتنقل كفر أشات الضحى ترشف        الصـحـو وتسـتحـلى الــضـيـاء
إنما أنـت شعـاع عن قريب يغرب        وغداً يطوى الشراع ويفل المركب

(أ‌)    أيها الشاكى أسلوب ……………    نوعه……………    غرضه ……………
(ب‌)    إنما أنت شعاع أسلوب ……………    غرضه ……………
(جـ) تنقل كفر أشات نوع الصورة ………………………………
(د) أنت شعاع نور الصورة ……………………………………
(هـ) أنتزع من قبضة اليأس الرجاء. نوع الصورة ………………


لا تعليقات على : "مراجعات ليلة الإمتحان - المراجعة رقم 4"

إرسال تعليق