مراجعات ليلة الإمتحان - المراجعة رقم 5

المراجعة الخامسة
(1)    مراجعة النحو
1) ((أعظم بالسلام فأنه لا يحقق السعادة للبشرية  إلا السلام ، ونحن المصريين نؤمن بالسلام ، ومسعانا ماضى بقوة لتحقيقة ، ولم نكن لنفرط في سلام نراه عادلا .وإننا اليوم مع الفلسطنيين في مفاوضاتهم نتحد معهم حتى يعم السلام ويصبح مرفوعة أعلامه .فالسلام السلام  ولا حياة  بدون السلام فيا حكام  العرب اتحدوا تحققوا السلام ولاحبذا الفرقة وإياكم والتخاذل))
(أ‌)    أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     السعادة: …………………………………………………………
     نحن: …………………………………………………………
     السلام  : …………………………………………………………
     حكام  : …………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من القطعة :
     اسلوب تحذير :...................     اعرب المحذر منه: ……………………
     أسلوب إغراء: ………………        إعراب المغزى به  : ……………………
     نعتا جملة فعلية : ………………    المنعوت: ……………………………
     أسلوب اختصاص : ………………    إعراب المختص : ………………………
     فعلاً مضارعاً مجزوما فى جواب الطلب: …………………………………………
     فعلاً مضارعاً منصوباً : ………………    السبب : ……………………………
     مصدراً صناعياً : ………………    فعلاً مضارعاً مرفوعاً: ……………………
     أسلوب للذم : ………………        المخصوص : …………………………
     اسم فاعل عاملاً: ………………    معموله: ……………………………
     أسلوب تعجب: ………………        إعراب المتعجب: ………………………
     اسما للا النافية للجنس:…………     نوعه: ………………………………
     مصدرا ميميا: ………………      فعله: ………………………………
(جـ) صوب الخطأ فى كل جملة مما يأتى:
1- نحن المصريين لا نندفع وراء سورة الغضب. …………………………………
2- والله لا تقضين القوة العسكرية فقط على الإرهاب. ………………………………
3- لا تتسرعوا فتنالون ما تريدوا. ………………………………………………
4- بئس خلق النفاق .    ………………………………………………………
5-التفوق حبذا . ……………………………………………………………
 (د) (متى جعلنا مقاطعتنا فعالة قمنا بواجبنا وأنهينا البطش ) ضع المضارع بدلا من الماضى ثم اكتب الجملة صحيحة.
    ………………………………………………………………………
(و) كيف تكشف فى معجمك عن كلمتى (التعبير-بصائرهم؟)
    ………………………………………………………………………
(هـ)بين نوع المشتق فيما تحته خط فيما يأتى:
-    إسرائيل مساندة  من أمريكا:
-    أمريكا مساندة لإسرائيل دائما:
-    تلقى إسرائيل أكبر مساندة من أمريكا:
(ز) من يزر مصر فلن ينسى أياما عاشها) اماذا اقترن جواب الشرط بالفاء؟
(ح) اجعل كلمة (مفترق) اسم زمان واسم مكان ومصدرا ميميا فى جمل من عندك.
-    اسم زمان :..................................
-    اسم مكان :....................................
-    المصدر الميمي:...............................
(ط)الطالب المجتهد هو الأعلى مكانه .اجعل الجملة السابقة للمثنى المذكر مرة ولجمع الإناث مرة أخرى)
    للمثنى المذكر:..................................
    لجمع الإناث:.......................................

2) (الزيادة المفرطة فى نسبة المواليد فى مصر جعلت المسئولين يفكرون فى هذه المشكلة التى تهدد حياة الناس بالجوع والتشرد والحل الأمثل لهذه المشكلة فى زيادة الإنتاج وفى استغلال الموارد الطبيعية وغزو الصحراء وإقامة صناعات محلية محققة الاكتفاء الذاتى .ما أروع الفكرة ، وبئس عملا الإبطاء فى تنفيذها وعلينا نحن الشباب يقع عبء التنفيذ ولابد من الاعتماد على أنفسنا وإياكم والتقصير)
(أ‌)    أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     التى: ……………………………………
     الإنتاج: ……………………………………
     عبء: ……………………………………
(ب‌)    استخرج من القطعة :
     أسلوب تحذير : ………………………     إعراب المحذر منه ………………
     اسم تفضيل: ……………………….     إعرابه: ………………………
     نعتاً مفرداً مجروراً    : …………………        المنعوت :………………………
     أسلوب اختصاص :……………………         إعراب المختص :………………
     فعلا مضارعا مرفوعا بعلامة فرعية: ………………………………
     مصدرا قياسياً : ………………………    فعله: ………………………
     أسلوب ذم: ………………………        إعراب المخصوص : ………………
     اسم مفعول عاملاً : …………………        إعراب معموله : …………………
     أسلوب تعجب :……………………         إعراب المتعجب منه: ………………
     اسما للا  النافية للجنس : ………………    نوعه : ………………………
(ج) اختر الصواب مما بين القوسين :
     والله لسوف أزيد الإنتاج الفعل         :       (واجب التوكيد - ممتنع التوكيد - جائز التوكيد)
        نعم شبابا الصادقون..إعراب الصادقون     :(مبتدأ مؤخر - خبر لمبتدأ محذوف - كلاهما صواب)
(د) (تتواني فى التنفيذ - بئس عملا الإبطاء). اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
    …………………………………………………………………………
(هـ) كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (استغلال - المفرطة)
    …………………………………………………………………………
(و)أعرب ما فوق الخط فيما يأتى :
1- نحن المصريين متقدمون :………………………………… ………………
2- نحن مصريون متقدمون:………………………….……… ………………
3- ما رجع حزينا من الامتحان إلا عتريس  :………………………….………
4- فى صحراء مصر المترامية كنوز: ………………………………….………
5- شاهدت جميع الأفلام :………………………….…… ………………        
6- شاهدت الأفلام جميعها :………………………….……… ………………
7- شاهدت الأفلام جميعا:………………………….……… ………………
(ز)-ما نوع وإعراب كلمة (شد) فيما يأتى :
             1- ما أشد التزام المصرى.         2-المصرى أشد التزاما.
(ح)اجعل كلمة (مهرب) اسم زمان واسم مكان ومصدرا ميميا فى جمل من عندك.
      1-اسم زمان:…………
      2-اسم مكان :…………          3-المصدر الميمي:…………….
(ط)(لا تغضب أمك ؛ لأنه لا خير فى إنسان لا يحفظ لها تضحياتها).بين نوع(لا) في الجملة السابقة وأعرب ما بعدها.
    …………………………………………………………………………
    …………………………………………………………………………




(2)    مراجعة النصوص
(أ‌)    بين المتنبى وسيف الدولة

1-    واحـر قلـباه ممن قلبه شـبم        ومن بجسمي وحالي عنده سـقم
2-    مالي أكتم حبا قد برى جسدي        وتدعى حب سيف الدولة الأمم؟
3-    إن كـان يـجمعنا حـب لغرته        فليت أنا بقدر الحب نـقـتسم !!

(أ‌)    اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
      (واحر قلباه) أسلوب         :                    (استغاثة-ندبة-نداء-تمني)
     مرادف (شبم)               :        (هادئ - بارد - مستريح - مستقر)
     مضاد(برى)                :                        (أراح –شفى – قوى - أمرض)
     جمع( غرة )            :                (غرائر – غرر – أغرة – أغرار)
     التعبير ب (تدعى) يوحي بـ         :          (الكذبت – الفساد – الخيانة - التملق)

 (ب) ما الذى جعل قلب الشاعر يحترق وجسمه ينحل؟
    …………………………………………………………………………
(ج) ما العدل الذى يطالب به المتنبي سيف الدولة؟
    …………………………………………………………………………
(د) استخرج من الأبيات مايلى :
     صورة خيالية:…………………………………………
     محسناً بديعاً :…………………………………………
     أسلوب إنشائيإً :………………………………………
(هـ) (أكتم - أكتم) أى الفعلين أدق؟ ولماذا ؟
    …………………………………………………………………………
(و) ما مصدر الموسيقى الإضافية في البيت الأول؟
    …………………………………………………………………………
(ز) العاطفة المسيطرة على الشاعر هنا هى عاطفة…………للأمير الممتزجة بـ…....و……..من تجاهله نتيجة الوشايات.
     التعبير ب(إن) فى البيت الثالث يدل على………….

4-    يا أعدل الناس إلا فى معاملتي    5-        فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
5-    أعيدها نظرات منك صائبة        أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
6-    وما انتفاع أخي الدنيا بناظره        إذا استوت عنده الأنوار والظلم؟

(أ) أكمل ما يأتى بوضع ما تراه صحيحا مكان النقط:
      (يا أعدل الناس) أسلوب………… غرضه:…………
     مرادف( عيذها ):……….      مفرد (الظلم):……….
(ب) في الأبيات السابقة قضية، وتنبيه، وحكمه،اشرح ذلك ؟
    …………………………………………………………………………
(ج) ما نوع التشبيه في البيت الثانى وما سر جماله
    …………………………………………………………………………
(د) استخرج من الأبيات:-
    …………………………………………………………………………
     أسلوب قصر:… ……………        غرضه…………………
     استعارة تصريحية……………     سر جمالها………..……
     كناية:…… ………………         سر جمالها………………
     محسنا بديعياً:… ……………    غرضه……………..
(هـ) بم ينصح المتنبي (سيف الدولة) فى البيت الخامس؟
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………


7-    أنا الـذى نـظـرا الأعـمـى إلـى أدبـــى        وأسمعت كلماتي من به صمم
8-    فالخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف        والرمح والقرطاس والـقـلم
9-    يا من يـــعـثـر علــينا أن نفارقــهـم         وجداننا كل شئ بعدكم عدم

(أ‌)    ما مرادف : (صمم) ؟ وما جمع : (البيداء) ؟ وما المقصود بـ : (عدم) ؟
    …………………………………………………………………………………
(ب‌)    ما الصفات التي وصف المتبني بها نفسه فى البيتين السابع والثامن؟
    …………………………………………………………………………………
(جـ)  ما نوع الأسلوب فى : (أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبي) ؟ وما الغرض منه ؟
    ………………………………..………………………………………………
 (د)  أستخرج من الأبيات :
     محسناً بديعياً :……………………… 
     مراعاة نظير: ……………………… 
     كناية :…………………………….
     تشبيهاً :…………………………….
     أسلوباً إنشائياً : …………………….
(هـ) لماذا عبر الشاعر بالفعل الماضي (نظر - أسمعت) بدلا من المضارع؟
    …………………………………..……………………………………………

(و) ما الذى يقرره الشاعر فى البيت التاسع؟
    …………………………………..……………………………………………
 (ز)  بم اشتهر البيت الثامن ؟
    …………………………………………………..……………………………

10-    يا من يعز علينا أن نفارقهم        وجداننا كل شئ بـعـدكم عدم
11-    إذا ترحلت عن قوم وقـــدروا        ألا تفارقهم فـالـراحلون هـم
12-    شر البلاد مكان لا صديق به        وشر ما يكسب الإنسان ما يصم
13-    هذا عـتـابــك إلا أنه مـقــة        قد ضمن الدار إلا أنـه كـلـم

(أ) ما مرادف : (يعز) ؟ وما مضاد : (يصم) ؟ وما المقصود ب : (الراحلون) ؟
    ………………………………………………………………………..………………………………………………………………………
(ب) للمتبني خصائص فى مدحه تميزه عن غيره من شعراء المدح .
    ………………………………………………………………………..
    ………………………………………………………………………..
(ج) وضح ملامح شخصية الشاعر من خلال الأبيات .
    ……………………………………………………………………….………………………………………………………………………
(د) استخرج من الأبيات :
     محسناً بديعياً : ……………………………
     صورة بيانية : ……………………………
     أسلوباً إنشائياً : …………………………..
(هـ) اذكر أثر البيئة فى النص؟
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………


3)مراجعة الأدب
س1 أكمل :
 بعض شعراء المغرب تشبهوا بشعراء المشرق ، ونفس الشئ حدث فى الأندلس حين لقبوا ( ابن هانئ الأندلسي ) بـ …… المغرب ، وابن زيدون بـ……المغرب .

س2: ما السبب فى عدم ظهور شعراء من المغرب في بداية الفتح الإسلامي ؟ ثم نبوغ شعراء كثيرين من المغرب بعد ذلك.
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

س3: متى نشأت الموشحات ؟ ومن رائدها؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

س4: (الموشحات فن جديد في الأدب العربي) .
-    ما أسباب نشأته ؟
    …………………………………………………………………
-    ما الفرق بينه وبين الشعر العربي ؟
    ………………………………………………………………..








4) مراجعة المكتبة
كتاب الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة
س1: لماذا يعد (الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة)مصدرا أندلسيا هاما؟
    …………………………………………………………………….
س2: كم قسما تضمنه الكتاب ؟ وبم اختص كل قسم ؟ وما الذي تضمنه كل قسم ؟
    ………………………………………………………………………..
    ………………………………………………………………………
    ………………………………………………………………………
س3: تحدث عن منهج ابن بسام فى كتاب الذخيرة .
    ……………………………………………………………………….
س4:ماذا يؤخذ على ابن بسام فى كتاب الذخيرة ؟
    ……………………………………………………………………….

5) مراجعة القراءة

كتاب أدب الرحلات
1:( إذا كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادي، فأن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمراً حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطوراً في الموضوع والرؤية ، والهدف منه، واللغة التي يكتب بها).
(أ) هات معنى (ازدهر) ومضاد (تؤكد) وجمع (الرؤية)
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب) ما مفهوم أدب الرحلات ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ماذا طرأ على اللون من الكتابة في عصرنا الحديث؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


(هـ) ما الذي حرص عليه الكتاب المعاصرون ممن قاموا برحلات للخارج ؟ وما الذي ساعدهم على ذلك ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

2: (وهذا يتيح لنا فرصة استكناه كل عمل ، وجلاء ما يتميز به ، وما أضافه ، كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة ، بل إنه يكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة فهناك رحلات ذات اتجاه ديني))

(أ‌)    هات مرادف (يتيح -  استكناه ) ومضاد (المتبانية) وما مضي (يدع).
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    ماذا يجب علينا عند دراسة أدب الرحلات ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) أذكر بعض كتاب أدب الرحلات وأهم كتبهم
    …………………………………………………………………………………………………………………………

(6) مراجعة القصة
1:(صلت البشائر إلى القاهرة فأقيمت فيها الزينات ودقت الطبول وأعلنت الأفراح وسر المصريون بهذا النصر العظيم ولكن السلطان الجديد الملك المعظم توران شاه لم يشكر نعمة الله عليه).

(أ‌)    ما مضاد (نعمة) ، وما مفرد (البشائر)
    ……………………………………………………………
(ب) ما الأسباب التي أدت قتل توران شاه ؟
    ……………………………………………………………
(جـ) وضح مصير الملك لويس التاسع . وكيف تم إخلاء سبيله ؟
    ……………………………………………………………
(د) ما الذى يفكر فيه عز الدين أيبك حتى يصرف عنه مؤامرات أقطاي غريمه؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(هـ) اكتب مذكرات وافية عن : الشيخ غانم المقدسي - الحاج على الفراش- ابن الزعيم.
    ………………………………………………………………………………………………………………………
2:( فأدركت بحكمتها ودهائها أن السلاح الذى استعمله أقطاي سيرتد في نحره يوماً فيقضى عليه لأن الناس قد ضجوا من فساد أتباعه وأخذوا يجأرون بالشكوى منه وهى تعرف قوة العامة وأثرهم فى تقرير مصائر الرؤساء والحكام) .
(أ‌)     ما معنى (يجأرون) ، وما مضاد (الدهاء) ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

 (ب) لماذا خلعت شجرة الدر نفسها ونزلت عن العرش لعز الدين أيبك ؟   
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما الطريق الذى سلكه أقطاي للأنتقام من "شجرة الدر" بعد أنت تم زواجها من عز الدين أيبك؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) إن كانت الرجال قد عدمت عندكم فأعلمونا حتى نسير لكم رجلا " من القائل ؟ وما المناسبة ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


3:( وانتصف الليل وانفضت جموع المدعوين والمدعوات وسكتت أصوات الغناء وألحان المزاهر والعيدان وخفتت الطبول وسكنت حركات الرقص وتناعست عيون المصابيح وأخذ الخدم يرفعون الموائد ويطوون الأخونة) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
       وتناعست عيون المصابيح خيال نوعه      :         ( كناية -  تشبية -  استعارة)
     مضاد (يطوون)                               :        ( ينظفون - يبسطون - يظهرون)
     مفرد (المزاهر)                            :      (الزاهر  -  المزهر  -  الزهيرة)

(ب) لم ينس كل من عز الدين أيبك وشجرة الدر فضل قطز عليهما . اشرح العبارة مبينا مافعله كل منهما معه؟
    ……………………………………………………………
(جـ) أين أقيم عرس قطز وجلنار ؟ وما كان يستقبل المدعوين؟
    ……………………………………………………………
(د) ماذا فعل الملك (المعز) في البقية من جماعة (أقطاي)؟
    ……………………………………………………………
(هـ) علل لما يأتى : عودة الملك المعز إلى زوجته القديمة أم ابنه على؟
    ……………………………………………………………

3:( ظلت الحرب مستمرة بين الملك المعز والملكة (شجرة الدر) من وراء الستار وكلاهما يفكر في التخلص من الأخر ، ومن عجيب الأمر أنهما اتفقا فى وسيلة واحدة ظناها ناجحة في هذا السبيل) .

(أ‌)    هات مقابل (مستمرة) وجمع (الستار) ومرادف (وسيلة) في جمل من عندك.
    …………………………………………………………………………………………………………………………

 (ب) اتفقا في الوسيلة ولكنهما اختلفا الهدف . اشرح مبينا ما فعله كل من الملك المعز والملكة شجرة الدر ليتخلص كل منهما من الأخر؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) وضح موقف قطز بين الملك والملكة عندما اشتد خلافهما ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) كيف كانت نهاية الملك المعز ؟ وكيف أسدل الستار على شجرة الدر ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


4:( سرت أنباء هذه الفاجعة التى حلت بعاصمة المسلمين الكبرى فاهتز لها العالم الإسلامى من أقصاه إلى أقصاه وامتحن الله بها قلوب ملوكه وأمرائه ليعلم من يثبت منهم على دينه فينتدب لجهاد أولئلك البغاة المشركين) .

(أ‌)    ما معنى (ينتدب) ، وما مضاد (الجهاد) وما مفرد (البغاة) ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
 (ب) ما موقف كل من الأمير بدر الدين لؤلؤ والملك الناصر من الغزاة ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
 (جـ) ماذا فعل بيبرس عندما عرف بأن قطز أصبح سلطاناً على مصر ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


5:( وقد كان عزيزاً على قطز المعزى أن يخلع ابن المعز أستاذه وولى نعمته وتردد طويلاً فى ذلك وود لو استطاع أن يمضى فى عمله مع بقاء المنصور فى السلطة ، ولكنه رأى استحالة ذلك فى مثل هذا الموقف العصيب) .
(أ‌)    أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
       جمع (نعمة)                          :         ( نعم  - أنعام  -  نعام  - نعائم)
     مضاد (بقاء)                         :         (طرد -  زوال - تنازل تحول)
     تردد طويلاً) تعبير يوحى بـ     :         (الرجاء - الوفاء - الخوف  - الحزن)

(ب) لم استقل الأمير قطز بحكم مصر ؟ ومن الذى شجعه على ذلك ؟
    ……………………………………………………………
    ……………………………………………………………
(جـ) علل لما يأتى : - مبالغة قطز فى مجاملة بيبرس ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
- فتوى الشيخ ابن عبد السلام بمصادرة أموال الأمراء؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………

(7) مراجعة البلاغة
1) قال الشاعر  أحمد شوقى فى قصيدته : (قم للمعلم)
قـم للـمعـلـم وفـه التبجيلا        كاد المعلم أن يـكـون رســولاً
أعلمت أشرف أو أجل من الذى         يبنى وينشئ أنفساً وعـقولاً
سبحانك اللهم خير معلم علمت        بالـقـلـم الـقـرون الأولــى
أخرجت هذا العقل من ظلماته        وهـديته النور المبين سبيلاً

(أ‌)    بم وصف شوقى المعلم فى هذه الأبيات ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    هات من الأبيات أسلوبين إنشائين ، وبين غرضهما ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) استخرج من الأبيات خيالاً ووضحه ومحسناً بديعياً وبين قيمته ؟
    ……………………………………………………………

(2) يقول شاعر النيل  حافظ إبراهيم فى قصيدتة : اللغة العربية تعنى حظها :
أنا البحر فى أحشائه الدر كامن        فهل سألوا الغواص عن صدفاتى
فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسنى        ومـنـكم وإن عـز الدواء أساتى
فلا تكلونى للزمان فأننى أخاف        عـلـيـكم أن تـحـيـن وفــاتى
أنا البحر فى أحشائه الدر كامن        فهل سألوا الغواص عن صدفاتى

(( صدفاتى :غشاء الدر - عز : ندر وقل  - أساتى : أطبائى مفردها أسى - تكلونى : تسلمونى وتتركونى))
(أ‌)    ما العاصفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من الأبيات خيالاً ووضحه ومراعاة نظير ، وبين قيمته.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) أسلوباً للقصر ، وبين قيمته وأسلوباً إنشائياً وبين غرضه.
    …………………………………………………………………………………………………………………………

 (3) يقول شاعر معاصر :
بنى العـروبة أن الله يـجمعنا        فلا يفرقنا فى الأرض إنسان
لـنـا بـها وطن حر نـلوذ بـه        إذا تناءت مـسـافـات وأركان
غدا الصليب هلالا فى توحده        وجمع القوم إنجـيل وقـران
بنى العروبة أن الله يجـمعنا        فلا يفرقنا فى الأرض إنسان

(أ‌)    ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    وضح جمال التصوير فى البيت الثالث ، مبيناً قيمته الفنية.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) هات من الأبيات أسلوباً إنشائياً وبين غرضه.
    …………………………………………………………………………………………………………………………


لا تعليقات على : "مراجعات ليلة الإمتحان - المراجعة رقم 5"

إرسال تعليق