مراجعات ليلة الإمتحان - المراجعة رقم 6

المراجعة السادسة
(1)    مراجعة النحو
1) ((السد العالى ما أجمله من بناء شامخ حمى على مر الأزمان مصر من الفيضان وأصبح مسئولا عن تخزين مياهها وصارت مياه مصر محفوظة إلا المتسرب منها بسوء استخدام أبنائها والإسراف فى الماء يؤدي إلى ضياعه ومن يحرص على موارد وطنه فهو مخلص له وبئس إنسانا من يستخدم الماء بغير عقل ولا تدبير ونحن أبناء مصر في أمس الحاجة إلى المياه العذبه لزرعه الصحراء فالحذر الحذر في استخدامكم للماء ولا تسرفوا فى مياهكم فتندموا فنحن الآن أكثر احتياجا للماء من أى وقت مضى))
(أ‌)    أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     مسئولا: …………………………………………………………
     مخلص: …………………………………………………………
     احتياجا: …………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من القطعة :
     أسلوب إغراء: ………………..    إعراب المغزى به  : ……………………
     اسم تفضيل:....................    ..     إعرابه:.............................
     نعتا جملة فعلية:..................     المنعوت:...............................
     أسلوب اختصاص:.................    ..     المختص:..............................
     فعلا مضارعا معتلا:....................
     فعلا مضارعا منصوبا:...............    السبب:..............................
     جواب شرط مقترنا بالفاء:.............     السبب:................................
     فعل للذم:...........................     فاعله:......................……........
     اسم فاعل عاملا:....................     معموله:...............................
     أسلوب تعجب:......................     إعراب المتعجب:..........…..............
     اسما ممدودا:......................     نوع همزته:.............................
     اسم مفعول عامل:...................     معموله:...............................
(جـ) ما الفرق بين ( أسعد ) فى الجملتين الآتيتين.
                    1-الوطن بكم أسعد الأوطان            2- ما أسعد الوطن بكم.
    ………………………………………………………………………
    ………………………………………………………………………

 (د) (يفوز العادل برضا الله عنه) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وجائز مرة أخرى.
    ………………………………………………………………………
(هـ) كيف تكشف فى معجمك عن كلمتى (احتياج - الماء)؟
    ………………………………………………………………………
(ز)بين نوع اللام  فيما يآتى وأعرب الفعل بعدها:
     والله ليحققن المجتهد التفوق:.......................................................
     ما كان المقصر ليحقق التفوق: .......................................................
     يراجع المجتهد ليحقق التفوق: .......................................................
     إن المجتهد ليحقق التفوق: .......................................................
(ز) (من أصغى إلى الشرح استفاد منه) اجعل فعل الشرط والجواب مضارعين وغير ما يلزم
    .........................................................................................
(ح) اجعل كلمة (مرجع) اسم زمان واسم مكان ومصدرا ميميا في جمل من عندك.
    .........................................................................................
     اسم زمان:................................................................
     اسم مكان:.................................................................
     المصدر الميمى:............................................................


2) (أيها الطالب نحن العرب أمة عرقية من أعظم الأمم، فعليك أن تتسلح بالعلم والإيمان تاركا الكسل؛ حتى نرد عنها كيد الحاقدين ، ونشارك في بنائها ،ونعمل على تقدمها ، حتى تحتل مكانة مرموقة بين الأمم ، فنعم العمل الكفاح ، وما أروع النجاح فالاجتهاد الاجتهاد لتنفع نفسك وطنك)
(أ)-أعرب ما فوق الخط فى القطعة:
     الطالب:...............................................................
     نشارك:..............................................................
     مرموقة:.............................................................
(ب)-استخرج من العبارة:
     أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
     أسلوب مدح وبين الفاعل والمخصوص بالمدح.
     أسلوب إغراء ، وأعرب المغرى به.
     اسم فاعل عاملا ، واذكر معموله.
(ج)-(ما أروع النجاح).(النجاح أروع نتيجة).أعرب (أروع) في الأسلوبين.
    .............................................................................................
(د)-(نشارك في بناء الوطن ).اجعل المضارع واجب التوكيد بالنون في جملة ، وجائز التوكيد بالنون في جملة أخرى.
    ................................................................................................
(هـ)-(يسعى للسلام –يفوز بثماره).اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.
    ................................................................................................
(2)    مراجعة النصوص
(أ‌)    مناجاة من الغربة

1-    هل تذكرون غريبا عادة شجن        من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
2-    يخفى لواعجه والشوق يفضحه        قد تساوى لديه السر والعلن
3-    يا ويلتاه، أيبقى في جوانحه        ؤاده وهو بالأطلال مرتهن؟

(أ‌)    اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
     جمع(شجن)        :    (شجون – أشجان - الاثنان معا)
     مرادف(الوسن)        :    (النوم العميق - أوائل النوم - النوم المتقطع)
     مضاد(مرتهن)        :    (منطلق - حر - متحرر)
     (الأطلال) مفردها        :    (طل - طلل - طلة)
     (يا ويلتاه) معناها        :    (الاستغاثة – الندبة - التوجع)


 (ب) تفيض الأبيات بحزن الشاعر وأنينه وحنينه. وضح ذلك ؟
    …………………………………………………………………………
(ج) استخرج من الأبيات:
     مجازا مرسلا:........................................................................
     محسنا بديعيا من البيت الثانى:........................................................
     أسلوب إنشائيا وبين غرضه البلاغى:....................................…….......
     استعارة مكنية:....................................................................
     استعارة تصريحية:..................................................................
 (د) (الشوق يفصحه -الشوق يكشفه) أى التعبيرين أجمل؟ولماذا؟
    …………………………………………………………………………
    …………………………………………………………………………
(هـ) البيت الأول حافل بالموسيقى. وضح ؟
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(و) إلى من وجه الشاعر خطابه؟ وأي غريب يقصده؟
    …………………………………………………………………………
    …………………………………………………………………………



4-    وأرق العين والظلماء عاكفه    5-        ورقاء قد شفها إذا شفنى حزن
5-    فبت أشكو وتشكو فوق أيكتها        وبات يهفو ارتياحا بيننا الغصن

(أ‌)    اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
      جمع(ورقاء)        :    (أروقة – ورقات – وراقى)
     معنى(أرق)        :    (أجهد - منع النوم - حرك)
     مضاد(شفنى)        :    جعلنى (سمينا – صابرا - غامضا)
(ب) فيم يشترك الشاعر والورقاء؟ وعلام يدل ذلك من شخصيته ؟
    …………………………………………………………………………
(ج) استخرج من الأبيات:
     أسلوبا خبريا:..................         الغرض منه:.........................
     صور بيانية:..................         قيمتها:..............................
     محسنا بديعيا:................         قيمته الفنية:.........................
 (د) بم توحى الكلمات( بت-مرتهن)؟
    ………………………………………………………………………….
(هـ) ما الغرض الشعرى الذى يمثله هذا النص ؟ وما الجديد فيه ؟
    …………………………………………………………………………


6-    ياهل أجالس أقواما أحبهم        كنا وكانوا على عهد فقد ظعنوا؟
7-    أو تحفظون عهودا لا أضيعها        إن الكرام بحفظ العهد تمتحن

(أ‌)    اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     (أضيعها) خيال نوعه        :    (كناية - استعارة مكنيه - مجاز مرسل)
     (تحتفظون عهود) يقصد بذلك    :    (ذكر هم له - كرمهم - تماسكهم)
     مضاد (ظنعوا)            :    (سكنوا – استقروا - أقاموا)
(ب) (أجالس –أحبهم - تحفظون) بم يوحى التعبير بالفعل المضارع؟
    ..........................................................................................
(ج)-استخرج من البيتين:
     محسنا بديعيا وبين قيمته الفنية.......................................
     أسلوبا إنشائيا وبين غرضه البلاغى......…….........................
(د) لماذا سمى ابن زيدون ببحترى المغرب؟
    ..........................................................................................


8-    إن كان عادكم عيد فرب فتى        بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
9-    وأفردته الليالي من أحبته        فبات ينشدها مما جنى الرمنذ
10-    بم التعلل؟ لا أهل ولا وطن        ولا نديم،ولا كأس ،ولا سكن

(أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى:
      (التعلل) فى الأبيات        :    [العلة - التعلة - العلل - العلة]
     (نديم) جمعها            :    [ندماء – ندامى – أندمة]
     (أفردته) مضادها            :    [أعطته - قربته - واسته]
     (سكن) يلااد بها            :    [المسكن – الزوجة – الأهل والمال]
(ب)البيت الأخير أخذه الشاعر بلفظه من مطلع قصيدة للمتنبى وهذا يسمى..………....أكمل.
(ج)استخرج من الأبيات:
     أسلوبا إنشائيا وبين غرضه البلاغى.....................................
     صورة بيانية ووضح سر جمالها..........................................
     محسنا بديعيا وبين قيمته الفنية........................................
(هـ)تحققت الوحدة العضوية فى هذا النص. وضح.
    ..........................................................................................

(ب‌)    شكوى أسير
1-    أراك عصى الدمع شيمتك الـصـبر        أما للهوى نهى عليك ولا أمر؟
2-    بلـى، أنا مشتـاق وعـندى لــوعة         ولـكن مثلى لا يـذاع له سر
3-    إذا الليل أضوانى بسطت يد الهوى              وأذلت دمـعـا من خلائفه الكبر
4-    تكاد تضئ النار بين جــوانـحـى           إذا هى أذكتها الصبابة والـكفر

(أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى:
     مفرد(خلائق)    :    [خلق – خلقية – خلقه]
     مرادف(شيمتك)    :    [صفتك - علامتك - طبعك]
     مضاد(أضوانى)    :    [أرحنى –حررنى - أطلقنى]
(ب) فى الأبيات اتهام موجه إلى الشاعر دفاع عن النفس. اشرح.
    ..........................................................................................
(ج)استخرج من الأبيات:
     لونا بيانيا:..........................  قيمته:.................................
     أسلوبا إنشائيا:......................  الغرض منه:......................
 (هـ) ما قيمة التعبير بالفعل الماضى(أضوانى، أذللت)؟.
    ..........................................................................................
5-    معللتى بالوصل والموت دونه        إذا مت ظمانا فلا نزل القطر
6-    وفيت وفى بعض الوفاء مذلة        لآنسة في الحى شينتها الغدر
7-    وقور وريعان الصبا يستفرها              فتأرن أحيانا كما يأرن المهر

(أ) أكمل ما يأتى بوضع ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
     مفرد(القطر)        :    [القطرة - القاطرة - القطر]
     معنى(ريعان الصبا)    :    [أول العمر - نضارة الشباب - الطفولة]
     مضاد(مذلة)        :    [فخر - كبرياء – عزة - رفعة]
(ب) فى الأبيات صفات متناقضة لكل من المحب والمحبوبة.وضح.
    ..........................................................................................
(ج) تظهر القصيدة أنانية الشاعر الشديدة.وضح.
    ..........................................................................................
استخرج من الأبيات:
     أسلوبا إنشائيا....................    الغرض منه:..........................
     صورة بيانية.....................        قيمتها..............................

8-    تسائلنى: من أنت؟ وهى عـليمة        وهل بفتى مثلى على حاله نكر؟
9-    فقلت كما شـاءت وشاء لها الـهوى        قتيلك قالت: أيـهـم؟ فهم كـثر
10-    فقلت لها: لو شاـءت لم تـتعنتى              ولم تسألى عنى وعندك بى خبر
11-    فقالت: لقد أزرى بك الدهر بعدنا        فقلت:معاذ الله، بل أنت لا الدهر
12-    وما كـان للأحزان لولاك مـسلك        إلى، ولكن الــهـوى للبلى جسر

(أ) أكمل ما يأتى بوضع ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
     المقصود ب(خبر)            :    [العلم والمعرفة - الفائدة - الدراية]
     مرادف (يعز)            :    [يتحمل – يستطيع – يصعب]
     جمع (حال)            :    [أحوال - حالات - حوالات]
     مضاد (تتعنتى)            :    [تتسامحى – تصعفى - تتفهمى]
(ب) المحبوبة تتجاهل والشاعر يرضى غرورها.اشرح.
    ..........................................................................................
(ج) علام اعتمد الشاعر فى عرض أفكاره فى الأبيات السابقة.
    ..........................................................................................
(د) استخرج من البيت الثانى لونا بيانيا ومن البيت الثالث تقديما وبين كل منهما.
    ..........................................................................................
(هـ)ما أنواع الغزل؟ ومن أى أنواع الغزل هذا النص؟
    ..........................................................................................

3)مراجعة الأدب
الأدب العربى فى الأندلس

س1 يعد الشعر في عصر الولاة امتدادا للشعر فى العصر الأموى.
(أ‌)    ما خصائص الشعر فى هذا العصر؟
    ......................................................................................... ..........................................................................................
(ب‌)    هات نموذجا لشعر هذا العصر.
    .......................................................................................... ..........................................................................................
س2: كان نصيب النثر فى عصر الولاة أوفر وداعيه أكثر فلماذا؟وما الخصائص التى تميز بها؟
    .......................................................................................... ..........................................................................................

س3: فى عصر الإمارة تبلورت اتجاهات الشعر الأندلسى فى اتجاهين.وضحهما، وحدد سمات كل منهما.
    .......................................................................................... ..........................................................................................

س4: ما أسباب ومظاهر الثقافة والحياة الأدبية فى عصر الخلافة؟
    ..........................................................................................

س5: ما أغراض الشعر التى ازدهرت فى عصر المرابطين والموحدين.
    ..........................................................................................

س6:تعددت فنون النثر الأندلسى كما تميز بخصائص معينة.وضح ذلك.
    ..........................................................................................

س7:لنهضة الشعر الأندلسى أسباب كثيرة وضحها مع الاستشهاد.
    .......................................................................................... ..........................................................................................

س8:عنى شعراء الأندلس بأغراض نبعت من بينهم الجديدة كما أنهم أهملوا أغراضا لاتتلاء م مع هذه البيئة . تحدث عن النوعين مع التمثيل.
    ..........................................................................................
    ..........................................................................................

4) مراجعة القراءة

أصالة القصة العربية
1:( تواطأ النقاد على أن القصة العربية الحديثة وليدة مراحل متعاقبة فى خلال القرن التاسع عشر من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع فهى عندهم ثمرة البعث الجديد الذى تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة فى شتى أسباب المعاش وفى مختلف ألوان الثقافات).

(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     مرادف(صلات)                    :    [اتصالات – روابط - مصالح]
     بين(المحاكاة والابتداع)                :    [ترتيب - توافق - طباق]
     تشير الفقرة إلى أن ملامح القصة العربية تحددت ملامحها منذ:
 (العصر الجاهلى -الحضارة الإسلامية – العصرالفرعونى -العصر الحديث).
(ب) ما مراحل تطور القصة العربية الحديثة؟
    ..........................................................................................
 (جـ) الأمة العربية قصصية بطبعها كيف أثبت الكاتب ذلك ؟
    ..........................................................................................
 (د) لجوستاف لوبون رأى خاص عن موقع القصة والقاص فى الشرق العربى.. وضح ذلك
    ..........................................................................................

2: (إنى لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى وراثات عربية أصيلة فأعمالنا القصيصة العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربى العريق ومن قصصنا الشرقى التليد))

(أ‌)    ضع مرادف (العريق) ومضاد(التليد) ومفرد(شتى) فى جمل من تعبيرك.
    ..........................................................................................
(ب‌)    ما رأى محمود تيمور فى أصل فن القصة العصرية ؟
    .......................................................................................... ..........................................................................................

 (جـ) لماذا أنكر النقاد وجود فن القصة فى الأدب العربى ؟
    ..........................................................................................
..........................................................................................

3: (لم يعد بيننا خلاف على الأدب العربى فى أعصاره الخالية لم يسهم في القصة إلا بالنزر اليسير الذى لا يسمن ولا يغنى ؛ فالقصة العربية –إذن - دخيلة عليه، ناشئه، لا أنساب لها في الشرق ولا استمداد لها من أدب العرب)

(أ‌)    في ضوء فهمك لمعانى الكلمات فى سياق الفقرة: ضع كلا من مرادف (الخالية) ومضاد (دخيلة) فى جمل من عندك.
    ..........................................................................................
(ب) ما سر الخطوة(المكانة) التى لقيها القصص الغربى بيئتنا الشرقية؟ وما نتائج ذلك ؟
    ..........................................................................................
(جـ) علل لما يأتى :
-    اتفاق نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة وليدة مراحل متعاقبة في القرن الماضي.
    ..........................................................................................
-    اتجاه قلوبنا وأذواقنا نحو القصة الغربية واصطناع مناهجها.
    ..........................................................................................
-    نظر الؤرخون إلى أصول الأمثال على ليست من النثر الفنى.
    ..........................................................................................
..........................................................................................

(5) مراجعة القصة
1:( وطغى هذا الشعور على جميع طبقات العامة حتى كف الفسقة عن ارتكاب معاصيهم وامتنع المدمنون عن شرب الخمور وامتلأت المساجد بالمصلين ولم يبق للناس فى البيوت والأندية والمساجد والطرقات من حديث الجهاد).

(أ‌)    ما مرادف (طغى) وما مفرد (الفسقة) وما مضاد (كف) ؟
    ..........................................................................................
 (ب) ما الشعور الذى طغى على جميع العامة؟
    ..........................................................................................
 (جـ) لم غضب الملك المظفر من الأمراء ؟
    ..........................................................................................
 (د) (هون عليك يا مولاي فإن مضاء عزمك ما يأخذ المسالك على تخاذلهم وقد فعلوا ذلك مرارا فما لبثوا أن انصاعوا لأمرك ونزلوا على حكمك فاحتمل ذلك منهم فأنت أهل للاحتمال)
من قائل هذه العبارة ؟ وفى أى مناسبة قالها؟
    .........................................................................................
2:( وكان السلطان قد أمر الأمير بيبرس أن يتقدم فى جمع من العسكر ليكون طليعة له يعرف أخبار التتار فسار بيبرس والجمع الذى معه سيرا حثيثا حتى وصل غزة وبها طلائع التتار)
(أ‌)     تخير أدق إجابة ما بين القوسين لما يلي:
     مرادف(حثيثا)            :    [منظما- مجها- طويلا- سريعا]
     مفرد(طلائع)                :    [طليعة- طلعة- طالع- طلوع]

 (ب) ما نتيجة معركة غزة مع التتار الموجودين بها ؟   
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) من الفارس الملثم؟ وكيف عرف قطز ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) كيف قتل كتبغا قائد التتار ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


3:( وكان فى هؤلاء الأسرى ملك من ملوك آل أيوب انضم إلى التتار وقاتل معهم المسلمين يوم الغور قتالا شديدا فأمر به السلطان فجيئ به إليه يرسف فى قيوده فقتله السلطان بيده جزاء له على خيانته وفسقه) .

(أ‌)    مضاد (أضم) ومفرد( الأسرى) ومرادف (يرسف).
    ……………………………………………………………

(ب) كيف حاكم الملك المظفر الأسرى من المسلمين الذين كانوا انضموا للتتار ؟
    ……………………………………………………………

(جـ) ما محتوى الخطاب الذى أرسله الملك الظفر إلى أهل دمشق ؟
    ……………………………………………………………

(د) ماذا تمنى كل من قطز وابن الزعيم فى صلاة عيد الفطر بعد دخول الشام ؟
    ……………………………………………………………

(هـ) ماذا فعل هولاكو بمن لحق به من خونة ملوك الشام وأولادهم عندما بلغه نبأ هزيمة جيشه ؟
    ……………………………………………………………



3:( استطاع الملك المظفر إلى هذا الحين أن يكتب حزنه على زوجته الشهيدة منذ سمعها تقول له وهى فى السياق:( لا تقل واحبيبتاه قل وإسلاماه فحبس دمعه واستمر منطويا على لوعته ما كان خطر التتار قائما فى بلاد الشام) .

(أ‌)    مرادف(يكتب) ومفرد(دمع) ومضاد(لوعته). والمقصود ب(السياق) هو……………..
    …………………………………………………………………………………………………………………………

(ب) صف الحالة النفسية للملك المظفر بعد أن تذكر جلنار ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) علام عزم قطز بعد وفاة جلنار ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د) لماذا كتم الملك المظفر عن الناس أمر اختياره بيبرس ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


(6) مراجعة البلاغة
1)
إذا غامرت فى شرف مروم            فلا تقتنع بما دون النجوم
فطعم الموت فى أمر حقير        كطعم الموت فى أمر عظيم
وكم من عائب قولا صحيحا        وآقته من الفهم السقيم
ولكن تأخذ الآذان منه        على قدر القرائح والعلوم

(أ‌)    هات من الأبيات أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه وغرضه.
    ……………………………………………………………

(ب‌)    فى البيت الثانى لونين من الخيال مختلفين حددهما واذكر أثر كل منهما.
     ……………………………………………………………
(جـ) استخرج من الأبيات لونين بديعيين مختلفي الأثر.
    ……………………………………………………………

 (د) ما علاقة البيت الثانى بالبيت الأول؟
    ……………………………………………………………

(2)
أعـد ذكر مـصـر إقـلبى مولع        بمصر ومن لى أن ترى مقلتي مصرا؟
وكرر على سمعي أحاديث نيلها        -فقد ردت الأمــواج سائـلـه نـهـرا
بلاد بـها مد الـسمـاح جناحه        وأظهر فــيـها المجد آيته الـكـبرى
أعذ ذكر مصر إقـلبـى مـولع        بمصر ومن لى أن ترى مقلتي مصرا؟


(أ‌)    تنوع الأسلوب فى البيت الثانى بين الخبر والإنشاء وضح ذلك مبينا غرض كل منهما.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من الأبيات تورية ووضح الغرض منها.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما دور الألفاظ فى إبرازها.
    …………………………………………………………………………………………………………………………

 (3):
يا عاشق الأرض كيف النيل تهجره         لا شئ والله غير النيل يغنينا
عودوا إلى مصر غوصوا فى شواطئها        فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا
عودوا إلى مصر صدر الأم يعرفنا        مهما هجرنا فى شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا        وقطرة الماء بالإيمان تروينا

(أ‌)    ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى الأبيات ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(ب‌)    استخرج من الأبيات لونين خياليين مبينا نوعهما وسر جمالها.
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) بم توحى الكلمتان: (غوصوا-نعطيه) ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
(د‌)    ما نوع الأسلوب فى البيت الثانى ؟ وما غرضه؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………


(3)
كم تشتكى وتقول إنك معدم        والأرض ملك والسماء والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجها        ونسيمها والـبـلبل الـمتـرنم
هشت لك الدنيا فما لك واجما        وتـبـسـمـت -- - - -لا تتـبـسم؟
(أ)من الذى يخاطبه الشاعر؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
 (ب)ماذا يفيد استخدام كم فى البيت الأول؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
 (جـ) بم يوحي قول الشاعر (هشت لك الدنيا) ؟
    …………………………………………………………………………………………………………………………
 (د)اسخرج من البيت الثانى أسلوب قصر ، وأذكر الغرض منه.
    …………………………………………………………………………………………………………………………


 

لا تعليقات على : "مراجعات ليلة الإمتحان - المراجعة رقم 6"

إرسال تعليق