مراجعات ليلة الامتحان - مراجعة رقم 7

من قصة واإسلاماه:-

ونظر إلى بلاده فوجدها منهوكة القوى،قد عمها الخراب التام، وعضها الفقر المدقع،وفشا فيها القحط من عظم ما منيت به من غارات التتار..ظل أياما يفكر فى وسيلة يسد بها خلته،وبعد السبح الطويل فى مهامه الفكر،انتهى إلى ما كان يفكر فيه وحاوله والده العظيم.



(أ)تختر أدق إجابة مما بين القوسين:
     مرادف (القحط)          :     (الملساء – اليابسة – الصخرية – الرملية).
     جمع (خلة)        :     (خلائل – أخلة – خلال – أخلال)

ب-كانت نهاية جلال الدين من جنس عمله السئ فى بلاد المسلمين.وضح ذلك.
    ...............................................................................
ج-بم يوحى كل من التعبيرين: (عضها الفقر المدقع)، (السبح الطويل فى مهامه الفكر).
    ................................................................................
    ................................................................................

ولم يعد جلال الدين يشعر بما كان يشعر به من قبل من الغضاضة وابلخوف أن بنقطع الملك عن ولده،وينتقل إلى ولد ممدود ابن عمه.فقد أصبح يعتبر محمودا كابنه بل ربما كان أعز عليه واحب إلية من ابنه،لكا كان يمتاز به الأمير الصغير من خفة الروح وتوقد الذهن.

(أ)تختر أدق إجابة مما بين القوسين:
     مرادف (غضاضة)          :     (الحقد– القلق– الألم– العيب).
     المراد بـ (توقد الذهن)    :     (حسن التصرف – سرعة الفهم – عمق التفكير – سلامة الرأى).
 ب-لماذا تغير شعور جلال الدين تجاه محمود؟
.......................................................................................
ج-علل مايأتى:
    تقديم سكان القرى المجاورة الولاء والطاعة لجلال الدين.
    ................................................................................
    قوة رجاء جلال الدين فى استعادة ملكة وملك آبائه.
    ................................................................................

2 -فحاول بيبرس أن يتنصل مما عزى إليه فبادره السلطان قائلا :لا تنكر لى بالقول يا بيبرس,ولكن أنكره بفعلك وأعلم أنى لو أردت قتلك لما أعجزنى ذلك, ولكنى أضنن برجل مثلك أن يقتل فى غير سبيل الله
أ- (يتنصل – أضن – أعجز – سلطان) هات مرادف الأولى , والثانية ومضاد الثالثة,وجمع الرابعة فى جمل من تعبيرك.
    ................................................................................
ب-ما الأمر الذى حاول بيبرس أن يتنصل منه؟
    ................................................................................
ج-يريد قطز بقوله أن : (يحرج بيبرس – يكشف ألاعيبه – يهددهويتوعده – يذكى فيه الحمية والغيرة – يستفيد بشجاعته).اختر الصواب مما بين القوسين.
د- من صاحب فتوى جمع المال اللازم لجهاد التتار من أموال الأمراء وأملاكهم؟ وما حجته فى ذلك؟.

3-من موضوع  الكلام والصمت

وهكذا كان جمال الرجل – فى رأى الرسول – وثيق الصلة بفصاحة لسانه، ورجاحة عقله، ولم يكن الصحابة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر، فكانوا يعدون كلام المرء برهان أصله وترجمان عقله،وإلى هذا ذهب الإمام على حين قال :لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه.


     معنى (وثيق)              :      (قوى– دائم– واضح).
     رجاجة العقل تعنى    :     (توسيط التفكير – نمو التفكير – علو التفكير).
     (لسان العاقل وراء قلبه) انسب هذه العبارة لقائلها موضحا معناه؟
-اللسان ترجمان العقل – يخبر عن مكنونات السرائر ومستودعات الضمائر
    ..................................................................................
هات معنى (ترجمان ) ومفرد (مكنونات) – (السرائر) فى جمل من تعبيرك
-بم وصف أبو حيان التوحيدى كلا من :- الرومان – الفرس – الصين – العرب
    .................................................................................. ..................................................................................
3-الأدب والمكتبة العربية
-ما العوامل إزدهار الأدب فى العصر العباسى؟.
    ..................................................................................
-كيف سار الأباء فى الأندلس؟ وما أهم المدارس الشعرية فى الشرق فى ذلك العصر.
قال إبراهيم ناجى داعياً إلى البذل والتضحية من أجل مصر:
أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا        فمصر هى المحراب والجنة الكبرى
حلفنا نولـى وجهنا شطر حبها        وننفذ فيه الصبر والجهد والعمرا
نبث بها روح الحـياة قـويـة        ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا
أ-ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى منه؟
    ..................................................................................    .......................................................................................
ب- ما علاقة البيتين الثانى والثالث بالبيت الأول؟
    ..................................................................................
ج-استخرج من الأبيات صورة بلاغية ثم اذكر قيمتها الفنية.

الأغانى "لأبى الفرج الأصفهانى
عرف كتاب الأغانى.
الإجابة
    ألف الأصفهانى كتابه (الأغانى) فى خمسين سنة،وكتبه مرة واحدة فى عمره وأهداه إلى سيف الدولة الحمدانى فأنفذ له ألف دينار واعتذر إلية،فلماذا سمع بذلك الصاحب بن عباد استقلها وبعث إليه الحم الثانى خليفة الأندلس عيناً ذهباً،وخاطبه يلتمس منه نسخة من كتابه الذى ألف فى الأغانى فأرسل إليه نسخة حسنة منقحة قبل أن يظهر الكتاب لأهل العراق أو ينسخه أد منهم.


مناجاة من الغربة..لابن زيدون


هل تذكرون غريبا عاده شجن        من ذكركم وجفا أجفانه الوسن؟
يخفى لواعجه والشوق يفضحه        فقد تساوى لديه السر والعلن
يا ويلتاه أيبقى فتى جوانحـه        فـؤاده وهـو بالأطلال مرتـهن
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
     -(شجن ) جمعها         :    (شجون – أشجان – الأثنان معا – شواجن)
     -(الوسن) معناهها        : (النوم العميق – أوائل النوم – النوم المتقطع – النوم نهاراً).
     -(مرتهن) مضادها        :    (منطلق – حر – متحرر سائح).
     -(عاده) المقصود بها    :    (قابله – جاءه – زاره – أصابه).
     -(السر) جمعها        :    (الأسرة – الأسرار – الرائر – السرر).
ب-وضح الفكرة الأساسية للأبيات؟ وبين علاقة قوله (من ذكركم) بما قبله؟.
    تتمثل فى غربة الشاعر وحزنه وحيرته،فهو لا يعرف إن كان قومه يذكرونه،وحبه لوطنه وتعلقه بالذكريات أمور لا تخفى. والعلاقة : تعليل وسبب.

ج-استخرج من الأبيات:-مجازاً مرسلاً وبين  علاقته.
    .......................................................................
-محسنا بديعياً وبين قيمته الفنية.
    ......................................................................
د-وضح ما يوحى به كل من :- (عطف) ( العلن)  (على) (السر).
    ................................................................................
     -تقديم (بالأطلال) فى البيت الثالث : ..........................................
     -إضافة (لواعج) إلى الضمير : .................................................
     -تنكير (شجن) : .................................................................

خامساً :النحو
يمتلك العرب ثوة مادية هائلة تضاف إلى ثروتهم الروحية والتاريخية فتزيدهم قوة إلى قوتهم،تلك هى البترول،وإن يحسن العرب استخدام هذه القوة يجبروا أعداءهم على الخضوع والتسليم.إن البترول العربى يطور الحياة،وينمى رسائلها،وهو الطاقة الضرورية لبناء الحضارة الإنسانيية،كما أنه مصدر ثروة عظيمة لو استخدمت أفضل استخدام فى التنمية العربية الشاملة لحققت للأمة العربية كلها الرخاء والازدهار والقوة،وقد شرع العرب يفعلون ذلك.
أ-أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة.
     هى البترول        :    (بدل – خبر – مبتدأ – مضاف إليه)
     يطور            :مضارع    (مرفوع – منصوب – مجزوم – مبنى)
     كلها            :    (توكيد – نعت – بدل – مضاف إليه)
     يفعلون،جملة فعلية فى محل     (جر – نصب – رفع – لا محل لها من الإعراب)
(ب)استخرج من القطعة :
     اسم فاعل . ..................................................................
      أسلوب شرط ..................................................................
     اسم مكان ...................................................................
     اسم تفضيل ...................................................................
     مصدر قياسى سداسى ..................................................................
     بدل مطابق ..................................................................
     اسم ممدود ..................................................................
(ج) (يطور البترول العربى الحياة وينمى وسائلها)
أكد الفعل فى هذه الجملة بنون التوكيد،توكيدا واجبا مرة،وجائزا أخرى، وممتنا ثالثة.
.................................................................. .........................
(د) (يحسن العرب استخدام البترول – لن يغلبهم أمة) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازم
قال حافظ إبرهيم فى عمر بن الخطاب:


يا رافعا راية الشورى وحارسـها        جـزاك الله خـيرا عن مـحـبيها
لم يلهك النزع عن تأييد دولتها        وللــمـنيــــة آلام تـعــانـيهــا
رأى الجماعة لا تشقى البلاد بـه             رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها
أ-ما الغرض من النداء فى قوله (يارافعاً راية الشورى)؟.
    ............................................................................
ب-ما نوع الأسلوب فى قوله (جزاك ربك خيراً) ؟وما الغرض منه؟.
    ............................................................................
ج-استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة أو محسناً بديعياً.
    ............................................................................

فى تربية الابناء..لابن خلدون

س1: ((من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير ما فى ضميره خوفاً من انبساط الايدى بالقهر علبيه وعلمه المكر والخديعة لذلك وسارت له هذه عادت وخلقاً))

تخير أدق إجابة مما بين القوسين:

     (انبساط) مضادها        :    (انحباس– انقباض– انكماش - انعزال).
     (الخديعة) جمعها        :    (الخدع– المخادع – الخدعات –الأخداع).
     (العسف) مرادفها        :    (البطش – الشدة – القوة – العنف).
     (مرباه) المراد بها        :    (تعليمه – تربيته – حياته – والداه).
     (التظاهر) مضادها        :    (الصراحة- الامانة – الصدق – الوضوح).
     القسوة فى التربية ينتج عنها:    (الكذب – النفاق – الفساد – كل ماسبق)
ب-للقسوة مع التلاميذ والأبناء آثار ضارة فى المجتمع. ناقش موضحاً ما تضمنته العبارة السابقة من هذه الآثار.
    .......................................................................................
ج-استخرج من العبارات:-اسلوباً خبرياً وبين الغرض منه.
    ......................................................................
-لونين من ألوان البيان ووضح نوع كل منهما وسر جماله.
    ................................................................................
د-بم تفسر: اعتبار النص مقالاً اجتماعياً فى موضوعه؟.
    ................................................................................
فآل شوقى داعياً إلى الوحدة بين عنصرى الأمة:
   عيد الميسح وعيد أحمد أقبلا        يتباريان وضــاءة وجــمالا
مـيلاد إحـسان وهـجرة سـؤدد        قد غيرا وجه البسيطة حالا
قـم للهلال قيام مـحتفل بـه        اثن وبالغ فى الثناء وغـالى
أ-ماذا أفاد عطف(عيد أحمد) على (عيد المسيح)؟
    ...............................................................................
ب-عين فى البيت الثانى صورة خيالية واشرحها وبين آثرها فى المعنى.
    ...............................................................................
ج-(قم للهلال) أسلوب إنشائى ما نوعه؟ وما الغرض البلاغى منه؟
    ...............................................................................

شكوى اسير..لابى فراس الحمدانى

   إذا الليل أضوانى بسطت يد الهوى        وأذللت دمعاً من خلائقه الكبر
تكاد تضيئ النار بين جوانحى        إذا هى أذكتها الصبابة والفكر
معللتى بالوصل والموت دونه        إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
أ-هات معنى (أضوانى) ، ومفرد (جوانحى) ، مضاد (أذكتها)  ، وجمع (ظمآن)  ومادة (صبابة).
    ...............................................................................
..............................................................................
ب-تعكس الأبيات إحساس الشاعر بالألم حين يخلو بنفسه ليلاً ويخشى الموت قبل لقاء محبوبته.اشرح ذلك من خلال الأبيات.
    ...............................................................................
..............................................................................
ج-عين فى البيت الأول صورة خيالية واشرحها وبين أثرها فى المعنى.
    ...............................................................................
هات معنى الأبيات السابقة مراعاة نظير مع توضيح أثرها فى المعنى؟
    ...............................................................................
استخرج أسلوب خبرى لفظاً
    ...............................................................................

أراك عصى الدمع شيمتك الصبر        أما للهوى نهى عليك ولا أمر
بلى أنا مشتاق وعندى لوعة        ولكن مثلى لا يذاع له سر
إذا الليل أضوانى بسطت يد الهوى        وأذللت دمعاً من خلائقة الكبر
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
-(خلائقه) مفردها            :                      (خلق – خلقة – خليقة – خلقة).
-(شيمتك) مرادفها        :               (صفتك – علامتك – طبعك – خلقك).
-(أضوانى) مضادها        :        (أراحنى – ابتعد عنى – حررنى – أطلقنى).
-(الدمع) جمعها            :                         (الأدمع – الدموع - الأثنين معا ).

معللتى بالوصل والموت دونه        إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
وفيت وفى بعض الوفاء مذلة        لآنسة فى الحي شيمتها الغدر
وقور وريعان الصبا يستفزها        فتأرن أحيانا كما يأرن المهـــر
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى:
-معنى (القطر)        :        (السحاب – المطر – الضباب).
-مضاد (الغدر)        :        (الحب – الوفاء – الأمانة).
-جمع (المهر)        :        (المهور – المهارى – الأمهار).
ب-تشير الأبيات إلى ارتباط الشاعر بمن يحب على الرغم من أذاه.اشرح ذلك
    ...............................................................................
ج-(فتأرن أحياناً كما يأرن المهر9وضح  الصورة البيانية فى هذه العبارة. مبيناً سر جمالها.
    ...............................................................................
د-ما النقد الموجه للشاعر فى البيت الأول؟ ووازن بينه وبين بن الأحنف؟
خامساً :النحو
تم الكشف فى الآونة الأخيرة عن مخططات إرهابية تهدد أمن الوطن،وما كانت أجهزة الأمن لتغفل عن هؤلاء الإرهابين،بل تعقبتهم فى كل موقع واشتراك الشعب مع رجال الشرطة فى تضييق الخناق عليهم،فبئس عملا الإرهاب،فالدين منهم براء فالإرهاب هو صفة ذميمة.

أ-أعرب ما ما فوق الخط.
استخرج:-
     1-اسم مكان واذكر فعله.
    ...............................................................................
     2-أسلوب تحذير وأعرب المحذر منه.
    ...............................................................................
     -مضارعاً منصوباً، وآخر مرفوعاً مع ذكر السبب
    ...............................................................................
     -اسم مفعول وأعرب معموله.
    ...............................................................................
     -أسلوب ذم وأعرب المخصوص بالذم.
    ...............................................................................
(يسعى لتخريب البلاد – ينال أقصى عقاب) اربط بأداة شرط مناسبة ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء.
    ...............................................................................
بين نوع الأساليب فى الجمل الآتية وأعرب ما تحته خط:
     حيثما تتنزه فى الرياض تر الدنيا جميلة..................................
     ما أجمل النفس الراضية.................................................
     التعاون التعاون على البر والتقوى.........................................
     عليكم شباب الوطن مسئولية كبيرة........................................
(نحن نسعى إلى حياة أفضل) اجعل كلمة (حياة) معرفة بال وغير ما يلزم.

خامساً :النحو
ما أجمل النحو فقد بات الطلاب يخافونه بعد أن كان الأولون يعشقونه، فلولا النحو ما استقام الكلام،فنعم علما النحو وإننا الأساتذة نهتم بها..


أ-أعرب ما فوق الخط.
2-استخرج:-
     1-أسلوب مدح وبين الفاعل.
...............................................................................
     2-أسلوب اختصاص وأعرب المختص.
...............................................................................

     -أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه.
...............................................................................
     -مضارعاً وبين علامة إعرابه.
...............................................................................
3-(أممنوح الطالب الجائزة) رد اسم المفعول إلى فعله مع ضبط الفعل بالشكل.

4-(والله لسوف ينتصر الحق) صح الخطأ فى الجملة السابقة.


5- (أورقت الأشجار إلا شجرة) ضع (ماعدا) مكان (إلا) وأعرب ما بعدها.

6-ما نوع اسم (لا) النافية للجنس فيما يأتى وما إعراببه:
-لا خائن بيننا.
-لا مؤدياً واجبه مقصر.
-لا طالب علم مهان.



اختيار الصديق         للمذاكرة الفردية
س1: أ-لابن المقفع – فارسى  الأصل – أثره على فن النثر فى عصره – وضح ذلك معللاً.
    ابن المقفع فارسى الاصل،كان اسمه قبل الإسلام (روزبه)ولما أسلم سمى(عبد الله) ولقب أبوه(بالمقفع) لان (الحجاج بن يوسف الثقفى)ضربه على يده حتى تققفعتا (تورمتا).. جمع بين إتقانه الفارسية – لغته الأصلية – والفصاحة العربية التى اكسبها م نشأته بين (بنى الأهتم المشهورين بالفصاحة).
    ترجم وألف بأسلوب سهل ممتنع خال من تكلف المحسنات، فارتقى بفن النثر،ومن آثاره الأدبية المشهورة(كليلة ودمنة)نقلاً عن الفارسية،و(الأدب الصغير )و(الأدب الكبير) والنص مأخوذ من كتاب (الأدب الكبير).
ب-لا حياة لمن عاش لنفسه فقط. ناقش فى ضوء فهمك للنص.
    نعم فالإنسان اجتماعى بطبعه،فلا يعيش فى عزلة،والصديق خير رفيق فى الحياة،والنص يتناول أسس اختيار الصديق الحق وصفاته وكيفية المحافظ عليه لتستمر الصداقة.
س2: ((اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تواخى ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى مقاطعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره،فإنه ليس كا لمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة تطلقها إذا شئت ،ولكنه عرضك ومروءتك)).

أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
      -مرادف (توطين)        :        (تهييئة - تسكين - إقناع - حمل).
     -مضاد (قطيعة)        :        (مؤاخاة - وصل - تودد - تراحم).
     -جمع (عرض)        :        (عرائض - عوارض - أعراض - عروض).
     -المقصود (مروءة)        :        (محاسن الأخلاق - كرم - شهامة - تعاون).
استخرج من الفقرة:
     -أسلوباً إنشائياً وبين نوعه وغرضه البلاغى: "
     -جملة اعتراضية وبين الغرض منها:
     -محسناً بديعياً وبين قيمته الفنية:
      -أسلوب توكيد وبين أداته، تقديماً،وبين دلالته:
الريبع...لابى تمام


نزلت مقدمة المصيف حميدة        ويد الشتاء جديدة لا تنكر
لولا الذى غرس الشتاء بكفه        لاقى المصيف هشائما لا تثمر
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى:
     (يد الشتاء) المقصود بها        :        (ذراعه – أفضاله – جمال آثاره).
     (لاقى) مرادفها            :        (مجد – اقتران – تقابل – وجد).
     (حميدة) مضادها            :        (سيئة – رديئة مذمومة – قبيحة).
     (هشائماً مفردها            :        (هشام – هشيمة – هاشم – هشمة).
ب-هات فى جمل تامة: مرادف (نزلت) : ، جمع (الشتاء) :– كف :، مقابل.
ج-ما الفكرة التى تضمنها البيتان؟ وما علاقة البيت الثانى بالأول؟.
     .......................................................................................
و- ((إذا غرس الشتاء لاقى الصيف)) أكمل على ضوء فهمك للبيت الثانى.
ح- أى التعبيرين أفضل ولماذا؟
 -((يد الشتاء لا تنكر)) أم ((لا تنكر يد الشتاء)).
    .............................................................................
ح- هشائم لا تثمر أم هشائم لا تنتج)
    ................................................................................
ط-ما الغرض الشعرى للنص؟ وما سبب ظهوره؟.
    ................................................................................
د-ذكر الشاعر فى البيتين المصيف والشتاء...فما علاقتها بالربيع؟.
     ...............................................................................

رثاء...لابن الرومى


بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدى توخى        فجودا فقد أودى نظيركما عندى فلله
حمام الموت أوسط صبيتى طواه الردى        كيف أختار واسة العقد؟؟ بعيدا
عنى فأضحى مزاره لقد أنجزت فيه        على قرب قريبا على بعد وأخلفت
المنايـــــــــــا وعيدهـــــــــا        الآمــــال مــا كـان من وعـــــد
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى:
     مرادف (توخى)            :        (بحث – قصد – اختار - احتاط).
     مفرد (المنايا)            :        (المنى – الأمنية – المنية – المنية).
     جمع (يجدى)            :        (يسئ – يضر – يؤلم – يعادى)
     جمع (نظير)            :        (نظراء – نظار-  ناظرون - نظائر).
     بين (وعيد،ووعد            :     (ازدواج – جناس – مراعاة نظير – سجع).
مناجاة من الغربة..لابن زيدون
هل تذكرون غريبا عادة شجن        مــن ذكــركـم وجفا أجفانه وســن؟
يخفى لواعجه والشوق يفضحه        فقد تساوى – لديه – السر والعلن
يا وليتاه أيبقى فى جوانحــه        فـــؤاده وهـــو بالأطلال مـرتـهن
أ-ضع مكان (شجن) ومرادف (الوسن) فى جملتين من تعبيرك.
    .............................................................................
ب -هات من الأبيات استعارة وبين قيمتها الجمالية،ومحسناً بديعياً وبين أثره.
    .............................................................................
جـ-لعاطفة الشاعر أثرها فى اختيار الألفاظ. وضح ذلك.
    .............................................................................
وأرق العين والظلماء عاكفـة        ورقاء قد شفها إذشفنى حزن
فبت أشكو وتشكو فوق أيكتها        وبأت يهفو ارتياحاً بيننا الغصن
ياهل أجالس أقـواماً أحـبهم        كنا وكانوا على عهد فقد ظعنوا
أو تحفظون عهوداً لا أضيعها        إن الكرام بحفظ العهد تمتحن
أ-أختر الصواب مما يأتى:
جمع ورقاء((ورقات – ورق – أوراق – وروق))
معنى ظعنوا((سافروا – رحلوا – بعدوا – ماتوا)).
ب-الشاعر فى هذه الأبيات يشكو ويتمنى ويفتخر.. وضح ذلك.
..................................................................................
ج-استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسنا بديعياً وأسلوباً إنشائياً وبين نوع كل منهم.
..................................................................................

المصريون على موعد مع الرخاء باتباعهم سياسة الإصلاح الاقتصادى الذى أصبح مبدأ لعصر الرفاهية،ومنطلقا إلى خطوات ثابتة على طريق الاستقرار ومن أجل ذلك تسعى مصر جاهدة للمخرج من أزمتها الاقتصادية فجعلت الأسبقية للمشروعات الإنتاجية،واخضعت كل مشروع لمخطط دقيق.


أ-أعرب ما فوق الخط.
2-استخرج من القطعة:-
     مصدراً صناعياً-        -اسم زمان.مصدراً ميمياً        -مضارعاً وبين علامة إعرابه.
     اسم فاعل.        - اسم مفعول.            - صيغة مبالغة
3-(تسعى مصر جاهدة) اجعل الفعل السابق واجب التأكيد بالنون مرة،وجائز مرة أخرى.
4- بين نوع اللام فيما يأتى وأعرب ما بعدها.
     لمحمد فضل على العالمين...............................................
     إن ربك لذو مغفرة.....................................................
     ما كان المهمل ليستفيد...................................................
     ليستفد كل منكم من الشرح..............................................
     أتيت لاستفيد من المراجعة...............................................
     والله ليستفيدن الطموح. ..................................................

لا تعليقات على : "مراجعات ليلة الامتحان - مراجعة رقم 7"

إرسال تعليق