البلاغة - مراجعات ليلة الإمتحان

  الــبــلاغــة

   ملحوظة
•    إذا أكثر من استخدام الأسلوب الإنشائي فللأسباب الآتية :
1-    لإثارة الذهن وجذب الانتباه .
2-    للدعوة إلى المشاركة الوجدانية بين القارئ أو السامع و الشاعر .
•    وإذا أكثر الشاعر من استخدام الأسلوب الخبري فللأسباب الأتية : -
1- للإقناع و الامتناع .           2- للتوكيد والتقرير و الإثبات
3-    لأنه يتحدث عن حقائق لا مجال للشك فيها .
إذا كان الأسلوب مزيجا بين الخبر والإنشاء تذكر السببين معا.

تذكر أن
1-    ( أيها الساقي ) : أمر .. غرضه التعظيم .
2-    (    اسـقـنـــي   ) : أمر غرضه الرجاء والتوسل و الدعاء .
3 -(    لا تأتـــل   ) : أمر غرضه الرجاء والتوسل والدعاء .
- الخيل والليل والبيداء تعرفي         خبري  ..      غرضه الفخر بفروسيته .
-طـواه الـردى عنـــى            خبرى ..          غرضه إظهار مدى الحزن و الحسرة .  
-نزلت مقدمة المصيف حميدة  خبرى ..   غرضه إظهار مدى إعجابه بالطبيعة.


وسائل التوكيد
تـذكــر  أن
•    يستخدم الأديب حينما يكتب شعرا أو نثرا مجموعة من المؤكدات .. مثل :
] قد – لقد - اللام – إن – أن – أسلوب القسم – أسلوب القصر – المفعول المطلق – التوكيد اللفظي – التوكيد المعنوي – حروف الجر الزائدة .... الخ [ . وذلك مثل :
1-لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها   ..   الأسلوب مؤكد بـ    ]  لقد ، القصـر   [
2-والله إن  النـحـــــو لسـهـــــل   ..  الأسلوب مؤكد بـ    ]  القســم ، إن    [
3-ويغمزنى  غمزا يهد الأوصال   ..   الأسلوب مؤكد بـ    ] بالمفعول المطلق  [
4-فـا لاتـنـــــاد الاتـنـــــاد          ..   الأسلوب مؤكد بـ    ]  التوكيد اللفظـي  [
5-وتجمعت فيها الفضائـل كلهـا          ..     الأسلوب مؤكد بـ    ] القصر ،التوكيد المعنوي [
6-وليس بجاهل..            الأسلوب مؤكد بـ    ]حرف الجر الزائد البـاء [
7-و لا يشــرب المــاء إلا بــدم            ..    الأسلوب مؤكد بـ] القصر، النفي ،الاستثناء [ 
•    والقيمة الفنية له : يقيد توكيد المعنى فى ذهن القارئ والسامع والتخصيص.
   
أساليب القصـر
      تـذكــر  أن
•    لأسلوب القصر عدة وسائل … منها :
1- النفــي و الاستثنـاء :                مثل :  فليس لهم إلا الفوارس مغنم .
2- القصـــر بــ ( إنمــا ):                مثل :  إنما المؤمنون إخوة  .
3-القصر بتقديم الخبر الشبه جملة على المبتدأ المعرفة :        مثل :  لله الحمد.
4- القصر بتقديم المفعول به على الفاعل :          مثل :  وتدعى حب سيف الدولة الأمم.
5-القصر بتقديم الجار والمجرور :                                         مثل :     وتجمعت فيها الفضائل .
6- العطف بـ ( بل – لا – لكن ):                         مثل : تتقدم بالعمل لا الكسل .
7- تعريف المبتدأ و الخبر :                          مثل : و أنت الخصم والحكم
              *وسر الجمالة : يفيد التخصيص والتوكيد .*






                   
                    فى النثر فقط                                    معنى قريب وبعيد 
             مواخاة من تواخي                       يوســف
         مواصلة من تواصل
الطباق       يأتى بين كلمتين .. وهو نوعان :
 أ- الطباق السلبــي   : وهو ذكر الكلمة ونفيهـا ..    مثل    ] أعلـم  - لا أعلـم [ 
ب-الطباق الإيجابي : وهو ذكر الكلمة وضدها  ..    مثل   ] الفقراء – الأغنياء  [  .
          * وسر جماله : يفيد إبراز وتوضيح وتوكيد المعني .
المقابلة     ويأتي بين جملتين ..   مثل  :   ] فإما حياة تسر الصديق – وأما ممات يغيظ العدا[.
         * وسر جماله : يفيد إبراز وتوضيح وتوكيد المعني .
السجـع   لا يأتى إلا في النثر وهو اتفاق فواصل ونهايات الجمل فى الحرف الأخير .
             مثل : مصر تربها ذهب ، ونيلها عجب .
      *وسر جماله : يحدث جرسا ونغما موسيقيا تطرب له الأذن وتسعد به النفس .
التصريع   لا يأتى إلا شعرا وهو شطري البيت الأول من القصيدة بحرف واحد .
            مثل : واحر قلباه ممن قلبه شبم ** ومن بجسمي وحالي عنده سقم .
     *وسر جماله : يحدث جرسا ونغما موسيقيا تطرب له الأذن وتسعد به النفس .
الأذدواج  ولا يأتي فى النثر ، وهو تقسيم العبارة النثرية إلى جمل متوافقة نغما وإيقاعا.
            مثل : ] نظيف الثياب – قليل الفضول [ .
  * وسر جماله : يحدث جرسا ونغما موسيقيا تطرب له الأذن وتسعد به النفس .

ملحوظة بلاغية هامة
1-    إذا طلب منك ( ما لو ن العاطفة وما أثرها على الألفاظ ؟) نقول:
ج: العاطفة : هى النافذة التى من خلالها تطل أفكار الشاعر فتسيطر على الشاعر        خلال الأبيات السابقة عاطفة  ] ……… [ ولقد انسابت عبر كلماته وصوره وأخيلته .
*وأثرها على الألفاظ : لقد جاءت الألفاظ فضفاضة موحية ذات دلالات عميقة و مرتبطة بالجو النفسى المسيطر على الشاعر مثل :]  ……،……،. [ ……ونتخير بعض الكلمات .
                    *******************************
2- إذا طلب منك ( ما رأيك فى أفكار الشاعر وما مدى ترابطها؟ ) نقول :
ج: لقد جاءت الأفكار مترابطة بالجو النفسى المسيطر على الشاعر بدليل ونشرح الأبيات بإيجاز .
3-المحسنات البديعية تسمي :
          ] الزخرف البديعي – الموسيقا الظاهرة – الألوان البيانية – الزينة اللفظية [.
                      ******************************
3-الألوان البيانية هى : 
                     ] الاستعارة / الكناية / التشبيه / المجاز [ .
   ] الخيال الجزئي / الألوان البيانية / الألوان البلاغية / الألوان الجمالية / الصور الجمالية[ .
                     ****************************

الـتـدريب الأول
قال الشاعر :
قــل للشباب بمــصر والدنيا لمن يصــغي تــقــول
هذا أوان الجولة الكبرى فــما استطــعتم فــجــولوا
إن لـم توصلـوا  للـزيـاد عـن الـحـيــاض فمن يصول
لكم الــديار ومجدها وفــخــارهـا الضخـم الأسيـل

أ‌-    وضح الفكرة التي تتناولها الأبيات .
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………  …… 
استخرج من الأبيات:
* أسلوبين إنشائيين مع بيان نوع كل منهما وغرضه البلاغي .
……………………………………………………………………………………………………………  …………………………………………………………………………………………………………………
* تقديم واذكر أثره.      
…………………………………………………………………………………………………………………
* صورة بيانية وبين نوعها .
…………………………………………………………………………………………………………………



                                                                       



     تشخيــص                          سر جمالها التوضيح           الإتيان بالمعنى             علاقته جزئية
  تجسيـم   توضيح                      مصحوب بالدليل      أو محلية أو سببية    
                                                                              
                                                          



فى اختيار الصديق         الاتئاد  الاتئاد  - حذف الفعل الزم للتشويق " التثبيت – التثبيت".

   فـي نـص الرثـاء                                    محمد                      حـذف أداة النـداء لقـربـة .
                                                                                  أبدى                        حذف المفعول به للعموم والشمول .

     شكوى أسير                           معللتي                     حذف أداة النداء لقربه من قلبـه .
                                                                                   قتيلك                    حذف المبتدأ تقديره أنا للعلم به.

فى نص المقامة             يا عافــاك الله                      حذف المنادي " يا رجل عافاك الله .  
                                                                  هب أن هذا الرأي ليس                          حذف الخبر أصل الكلام .
                                                       " هب إن هذا الرأي ليس موجودا " .
مناجاة من الغربة            يا هل أجالس         حذف المنادى و الأصل يا سامعين هل أجالس.

مراعاة النظير

نص عتاب وفخر المتنبئ                   /    القرطاس و القلم .
 شكوى أسير                         / النار – يضئ – أزكتها .
غرضها إثارة الذهن و التشويق :
تذكر :                أكيد فاكر العطف تقيد " التوكيد والتعدد والتنوع "
أما العطف فى نص تربية الأبناء (عادة وخلقاً ) من عطف العام على الخاص
وتذكر :

      تفيد العموم و الشمول      تفيد الغاية      تفيد الاستدراك     تفيد التخصيص


  تذكر التشبيه ونوعه في هذا النصوص

ليـس كالمملـــوك كالـمـــــرأة    اختيــــار الصـديـــــق     تشبيـــــــــه منفـــي
كأنهــــا عــيـن إليــــك تحـذر     الربيـــــــــع الفتــــــان      تمثيـلــــــــــــــــي
تساقط أنفسنا    الرثـــاء    تمثيلى
قتيلـــــــك  -أنا مشتـــــــــاق      فـي نـص شكـوى أسيـــر    بليـــــــــــــــــغ
فيمـــــــن شحـمــــــــه ورم    العـتــــــــــــــاب    تشبيـه ضمنــــي
فلا نزل القطر    شكوى أسير    تشبيه ضمنى

الاستعارة التصريحية
 
                                                                                                  

                                                                                                    
                                                             



المجاز المرسل فى المنهج وعلاقته

   نص الربيع الفتان                                         يد الشتاء        علاقته السببية .

       شكــــوى أسيــر                                          يد الهوى         مجاز مرسل علاقته الجزئية .

   مناجاة من الغربة                                   أجفانـه             مجاز مرسل علاقته المجاورة الجزئية
                                   جوانحـه     مجاز مرسل علاقته المحلية .
  مـن نـص العتـاب                                     غرتــه     علاقته الجزئية .

من نص الإشادة بجهاد صلاح الدين       ديار الكفر    علاقته الحالية .

    الاستفهام فى المنهج

 أو لا ترى الأشياء إذا هي غيرت                                         غرضـه التقرير.

هل تذكرون غريبـا                                                       غرضـه التمنى.
أيبقى في جوانحه فـؤاده                                             غرضـه النفـي.

وهل بفتي على حاله ذكر                                                غرضـه النفـي.

أأرحـل مـن مصـر                                                   غرضـه النفـي.
فأي مكان لي بعدها شائق

كيف إذا ظهر الكذب على اللسان                                        غرضـه التعجب.
                        
                      *****************************









                  


( المجتمع المتماسكة أركانه متين بناؤه ،يتقدم حثيثا نحو الأمام : بعطاء الشباب المفتولة سواعدهم الذين باستطاعتهم تغيير مجرى حياة الأمم ، فيا أيها الشباب موعدنا الغد المشرق ، وليحفظكم الله ، خير حافظا وهو أرحم الراحمين ).

استخرج المشتقات
.........................................................................................................................................................................................








                       
                                                                                                              
    
1 – الاسم الواقع بعد أيها أو أيتها..............................
2-الاسم المعرف ( بآل ) بعد اسم الإشارة يعرب  ...................................
        و إذا لم يكن به ( آل ) يعرب...............................................
         وأسماء الإشارة هى :
        …………………………………………………………………………………………………………….
        …………………………………………………………………………………………………………….
3- الاسم الواقع بعد ( ما خلا – ما عدا – ما حاشا )  يعرب / …………………………………………
4- الاسم الواقع بعد ( خلا – عدا  - حاشا) 
         له إعرابان                                            (  أ   ) ……………………………………….
                                                                            ( ب  )……………………………………….
2-    الاسم  أو الضمير بعد لولا يعرب  …………………………………………………………………..
       مثل : لولا العلم ما تقدمت الأمم           -          لولاك ما فهمت النحـو .
3-     الاسم أو الضمير أو المصدر المؤول الواقع بعد وزن ما أفعل  يعرب …………………………….
         مثل : ما أجمــل الحيــاة ! -    ما أعظمـك !  -   ما أحسـن أن نتعـاون !
4-    الاسم أو الضمير أو المؤول الواقع بعد وزن أفعل بــ  يعرب ………………………………
           مثل : / أعظم بحنان الأم !           أكرم بك !          أولى بأن يتعاون  العرب !
8- الاسم النكرة المنصوب بعد وزن أفعل أو ( كفى – زاد – ازداد – طاب ) يعرب …………………….
    مثل  / ازدادت مصـر جمـالا .                         أنا أكثـر منـك علمـا .
- الاسم الواقع بعد / كل – جميع – كلا – كلتا – نفس – عين – بعض – غير – سوى –                  أى مع و بعض الظروف غير المنونة مثل ( بين _ خلف _ تحت _أمام _ وراء ) .
     يعرب …………………………………………………………………………………………………
                         *************************

النحو
    " إن الإصغاء فن و متعة ، ولا يعرف متعة الإصغاء غير المهتمين بما يسمعون ، فهذا المذيع الذى يتحدث قد لا يجد مصغيا لحديثة ، والمدرسون حذرون البلهاء الذين لا يصغون ، فسمعا كلام معلمك و الإصغاء وحسن الاستماع ففيهما الفهم والعلم ، فمن ينصت فى وعى يستفيد أكثر ، ونعم الطالب المسجل ما يسمع ، فالإصغاء محبب صنعه وما أجمل احترام المتحدثين بالاستماع إليهم " .
 أ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
1-    أسلوب استثناء و أعرب المستثنى ................................................
2-     اسم فاعل و أعرب معموله .......................................................
3-    صيغة مبالغة و أعرب معمولها ...................................................
4-    أسلوب إغراء و أعرب المغري به ................................................
5-    أسلوب مدح وعين فاعل المدح ...................................................
6-    أسلوب تعجب و أعراب المتعجب منه .............................................
7-    مضارعا مجزوما و اذكر علامة جزمه ............................................
ج) اجعل اسم الفاعل صيغة  مبالغة اسم فاعل فيما يأتى :
    (( أنت غفار ذنب المسيء وشاكر صنع أخيك )) .
.....................................................................................
هـ) أعرب اسم ( لا) في العبارتين الآتيتين ( لا رجلين في الدار – لا رجلي علم  في الدار).
الكلمة    أعربهــــــــا
   
   
   
   
   
   
   
   
وا إسلاماه :
   وكان جماعة من أهل خلاط قد أضمنهم ما فعل ( جلال الدين )بأهلهم و أطفالهم و أموالهم فتعاهدوا على اغتياله ولو كلفهم ذلك أرواحهم ، ولما علموا بسفره تبعوه وساروا عسكره يتربصون فرصة انفراده عنهم أو غفلة حرسه .
أ‌-    تخير الصواب مما بين القوسين :
•    ( أمضهم )   مرادفهـا :                     ( أثقلهم – أعجزهم –  أتعبهم ) .
•    ( أمضهم )   مادتهـا   :                     ( أمض – مضض – ومـض ) .
•    (الاغتيال) هو ( القتل ) :                     ( قصاصـا – خيانة – عيانـا ) .
ب‌-    ماذا فعل ( جلال الدين ) بأهل خلاط ؟ ولماذا ؟
......................................................................................
ج- وهل تم لجماعة الأكراد ما تعاهدوا عليه ؟ ولماذا ؟
......................................................................................
د- عقد الأكراد العزم على اختطاف الطفلين .. فلماذا ؟ وهل تم لهم ذلك ؟
   عـلل :
•    استسلام  الحارسين للخاطفين  .
...................................................................................... استياء الشيخ ( سلامة ) لرفض التاجر شراءه .
...................................................................................... وافق البائعون على انفراد الشيخ (  سلامه ) بالصبيين .
......................................................................................
هـ- ما أهم النصائح التى أسداها الشيخ سلامة للصبيين ؟  
......................................................................................
و- لماذا ذكر الشيخ سلامة قصة سيدنا يوسف لمحمود؟
......................................................................................
ز- متى يعقد السوق فى دمشق وما أشهر حلقات بيع الرقيق فيها؟
......................................................................................

                                                                           *********************
 (فقال له : يا سيدي إني قد أوصيتهما بطاعتك فلن يخالفا أمرك ، فأوصيك بهما خيرا إنهما حديثا السن قليلا التجارب ،وأحسن سياستهما وعجب القوم و اختلفوا في أمر الشيخ ) .

أ-تخير الصواب مما بين الأقواس :
•       ( أمـرك ) جمعهــا :                                            ( أمور – أوامر – كلاهما صواب ) .
•    ( فقال له ) القائل هو :                               ( محمود –الشيخ سلامة  - سيرون السائس ).   
•    ( يا سيدي ) السيد هو :                                 ( جلال الدين – التاجر –الكردى الخاطف ) . 
ب-( وعجب القوم ) . فما سبب تعجبهم ؟
......................................................................................
ج- ( واختلفوا فى أمر الشيخ ) ؛ وضح ذلك .
......................................................................................
د- وما أوى الشيخ ( سلامة ) إلى محبسه حتى جعل يبكي بكاء حارا ؛ فلم كان يبكى ؟
......................................................................................
هـ- كيف كانت نهاية الشيخ ( سلامة ) ؟
......................................................................................
*******************************
   (فأدركا حينئذ أن مولاهما حكيم فى سياسته يعامل كلا بما يليق به من الشدة واللين ، على أنهما مع ذلك لم يخلوا من الرقة لهذا الغلام القبجاقي الأشقر فكان يحسن إليه ويقتطع له شيئا من أدامه و حلواه فنشأت من جراء ذلك صداقة متينة بينهما أما جلنار) .
أ‌-    تخير الصواب مما بين القوسين :
•    (الغلام القبجاقـي ) هو :                                                                                       ( قطز- بيبرس - أقطاي ).
•    ( الإدام ) هو كل ما يرافق:                                          ( الخبز - الجائع - المـاء ) .
ب‌-    كان يوم الأربعاء من كل أسبوع موعد السوق بحلب  ؛ صف هذا السوق و أقسامه .
.....................................................................................
ج- كان التاجر حكيما فى سياسته ؛ وضح ذلك .
......................................................................................
 د- نظر ( قطز ) و ( جلنار ) للتاجر كأنه صديق لهما لا مالك اشتراهما .عــلل .
......................................................................................
     فما وقع نظره على ( قطز ) و ( جلنار  )  حتى خفق قلبه  هأنذا قد وجدت بغيتي ووقف برهة  يتفرس فى الصبين فما يزداد إلا ميلا إليهما  ثم دار على الحلقات الأخرى كرة أخرى .

أ-تخير الصواب مما بين الأقواس :
 ( بغيتي ) مرادفهـا :                                                                                        (  هدفي –أملى - هما معا ) .
-    ( الفراســــة ) هـي  : ( معرفة باطن الأمور – معرفة الحقيقة الكاملة  - معرفة الغيب) .
-    (  كـــــرة ) مرادفهـا:                    ( رجعــــة - مــــرة - نوبــــــة ) .
-    (خفق قلبه ) الضمير يعود على :               ( التاجر المصري- الدلال- الشيخ غانم المقدسي).
ب-عـــــــلل:
رغبة الشيخ غانم فى شراء الصبى أول الأمر .
...................................................................................... دوران الشيخ ( غانم المقدسي ) على الحلقات كرة أخرى .
......................................................................................
رق الشيخ لـ ( قطز  ) و غلبته الشفقة فاشترى (  جلنار ).
......................................................................................
ج- ما شعور ( قطز ) و ( جلنار ) عندما لاحظا أن الشيخ عينه متعلقة بهما لا يغفل عنهما لحظة ؟
......................................................................................
 د- حار الدلال بمن يبدأ ؛ فلماذا ؟ وكيف قطع عليه ( قطز )  حيرته ؟
......................................................................................
د- لمن بيع ( بيبرس ) ؟ وما مشاعره بعد بيعه ؟
......................................................................................



  

س1: "  العدل القرآني أن يصرف الإنسان أمور معينة  ، و أمور الناس على قانون لا عوج فيه و لا زيغ ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة ، و أن يسير أعماله على قانون إلهى لا تبديل فيه ولا تحويل ، كالقوانين التى تسير الشمس و القمر و النجوم والرياح وتصرف العالم كله كما يشاء الله "
أ –تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
 - مرادف " يصرف " :                                                                                (يدير -يصير - يحول- يدير) .
- مضاد " زيـــغ "      :                                   ( استقامة    -اعتدال – الاثنان معا –التزام).
- المقصود  بـ " محاباة "   :                                                                 (استلطاف-محبة-مودة-مجاملة).
-جمع " العالــــم :                                                                       (الأعلام-العوالم-المعالم- العلماء).
ب-ما المقصود بالعدل القرآني ؟
......................................................................................
ج- ماذا أفاد عطف " زيغ " على " عوج " ؟
......................................................................................
د-العلاقة بين الفرد و المجتمع مقياس يقاس به العدل .. ..             وضــــــح.
ج: نعم فعلاقة الفرد بالمجتمع مقياس العدل ، فكلما أحب الإنسان الخير لغيره كان ذلك دليلا على العدل ، وكلما عامل الإنسان المجتمع معاملة لا يرضى أن يعامله بها أحد كان ذلك دليلا على الظلم .
هـ- ما الأسس التى يجب اتباعها حتى يتحقق العدل فى الكون ؟
...................................................................................... و- العدل القرآني أمر يقضي الجزاء الحتمي . أشر ذلك ؟
......................................................................................
ز- عرف الظلم فى القرآن وعاقبته؟ وعلى من يقع الجزاء؟
......................................................................................
ح- ما شروط العدل القرآنى؟
......................................................................................
ط- عرف العدل الإجتماعى؟
......................................................................................
 من موضوع " أصالة القصة العربية" :
    لقد كان الأقدمون يبرون هذا التراث القصصي فحفظوه واستوعبوه وعدوه لونا من الأدب حقيقا بالحفاوة والتقدير . سارعنا إلى الإنكار على الأدب العربي أن فيه قصة وما كان ذلك الإنكار إلا لأننا وضعنا نصب أعيننا القصة الغربية .
 أ –تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
- مرادف " الحفاوة " :                                                   ( التكريم -التشجيع-الحب-الاستحسان).
    -مضاد " استوعبوه " :                                                                 ( نسوه-تركوه-جهلوه-أبعدوه).
ب - للأدب العربي قصص وصبغة خاصة و إطار مرسوم له .. وضــح ذلك  .
......................................................................................
ج- وضح سبب إنكار البعض من النقاد والمؤرخين لوجود فن القصة فى الأدب العربي .
......................................................................................



أ‌-    قال البحتري قولا منصفا في الفرق بينه وبين أبي تمام .. وضح ذلك القول ووجه الإنصاف فيه ؟
...................................................................................... ب- كان  للنقاد مآخذ على كتاب الأصفهاني ….. .. وضحهــــا.
......................................................................................
......................................................................................
......................................................................................
......................................................................................
جـ- ما مصادر كتاب الأغانى؟
......................................................................................
د- ما هدف الكتاب؟
......................................................................................
و- ما محتوى الكتاب؟
......................................................................................
ح- لماذا لم نجد شعر الهجاء عند البحترى؟
......................................................................................
            البلاغة : لشاعر معاصر:  
يا داعي السلم لبى صوتك القدر        بكفك السلــــم إن سالمــت والخطــر
فمصـــر إن شنـــــت نـــار موقـــدة        ومصــر لو شنـــت غصــن وارف نضــر
نفدي العروبـــة لا منــا ولا كـدار        وغيرهـا بحديـــث الـــــحـرب يفتخــر
أ‌-    بين العاطفة المسيطرة على الشاعر .
......................................................................................
  - الغرض من النداء فى البيـت الأول :                          ( التشويق –الإعجاب – الفخر ) .
 - المحسن البديعي فى  البيت الثاني :                             ( مقابلة -  جناس    – تورية) .
ب- استخرج صورة بيانية:
......................................................................................

      المقامة الحلوانية . . .     لبديع الزمان الهمزاني:_-
        وما لبث أن دخل الأول . فحيا أخدع الثاني بمضمونة قعقعت أنيابه . وقال : يالكع مالك ولهذا الرأس وهو لى .  ثم عطف الثاني على الأول بمجموعة هتكت حجابه . وقال : بل هذا  الرأس حقي وملكي و في يدي .ثم تلاكما حتى عييا  وتحاكما لما بقيا .
أ –تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
-    " يالكع " نداء غرضه :                                      ( المدح –     -التحقير – التحسر – الألم).
-    " عييا " مضادهــــــا  :                                                 ( قويا –    - نشطا – شجعا – نهضا ) .
-    " الأخدع " المراد بها :                           (الداهية –  - عرق فى العنق – الماكر - المخادع ).
ب‌-    بين الجمال في الجمل الأتية : (هتكت حجابه ) ، ( حياه بمضمونة ) .
......................................................................................
ج- من خلال قراءتك للنص . اذكر السمات العامة للمقامة ......................................................................................
د- ما الأسباب التى أدت إلى ظهور المقامة؟
......................................................................................

******************************

اختيار الصديق . . . لابن المقفع :
        يقول  ابن المقفع : و إذا فى حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها   غير مراء ولا حريص , و إن كان من إخوان الدنيا  فليكن حرا ليس بجاهل , ولا كذاب , ولا شرير , ولا مشنوع .
أ –تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
- " شرير " جمعهــا :                                                                ( شرور - شرائر – مشاير – أشرار) .
- " حريص " مضادها :                                                      ( مستهتر       -   سخي- مبذر  – طائش ).
  -" مشنوع " مرادفها :                                                         (مكروه -  فاسد – مفضوح – مسيء).
ب- أستخرج من العبارة:- محسنا بديعيا  .      – أسلوبا إنشائيا وبين الغرض منه .     صورة بيانية.
......................................................................................
......................................................................................
    من نص " الموشح " لمحي الدين بن عربي :-
  عندمـــا لاح لعينـي المتكـــا           ذبت شوقـا للـذي كـأن معي
       أيها البيت العتيـق المشــــرف   
      جاءك العبد الضعيف المسرف   
       عينيه بالدمـع دومــا تـذرف    
    فرية منـه ومكـر فالبكـا            ليس محمود إذا لم ينفعـا
أ –تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
- جمع " فريـــة "  :                                                             (فرايا -   فريات -  فراء -  فرى ) .
-مرادف " تذرف " :                                             ( تجري -  تسيل -  تنهمر -   تتساقط ).
-مضاد " لاح "      :                                                             ( اختفى  -  ضاع -  غاب -  نسى ).
ب- توضح الأبيات عودة الشاعر إلى ربه تائبا نادما  . . . خاشعا . . . اشرح .

ج- استخرج من الأبيات :-
    - محسنا بديعيا وبين قيمته    - أسلوبا إنشائيا  وبين   الغرض منه    - صورة خيالية ووضح قيمتها الشعرية.
د- ما الغرض الشعري لهذا الموشحة ؟  ثم اذكر أحد الرموز الصوفية الواردة فى النص .
......................................................................................
      نص الإشادة " بصلاح الدين " : -
ألفت ديار الكفر غزوا فقد غدا        جوادك إذ يأتي إليهما يحمحم
تقاد لك الأبطال قبل لقائهم        لأنهم من نقع جيشك قد عموا
و ما يعصم الكفار عندك حصونهم        ولا شيء بعد الله غيرك يعصم
وكل مكان أنت فيه مبارك        وفي كل يوم فيه عيد وموسم
ولا برحت مصر أحق بيوسف        من الشام لكن الحظوظ تقسم
أ- "  يعصم " مرادفها :                                                      ( يقــــــوي  -   يوحـــــد  -  يحمـــي ) .
ب- حمحم الجــواد            (صوت عاليا  -  صوت صوتا عاليا دون العالي  - صرخ ) .
ج-يصف الشاعر الأعداء بالأبطال , فكيف يتفق هذا مع مدحه صلاح الدين ؟
......................................................................................
د- هات من الأبيات مجاز مرسل ونوريه وبين قيمة كل منهما؟
......................................................................................
و- ما الذى يعاب على الشاعر فى البيت الثانى؟
......................................................................................
ح- وبما توحى كلمة كل فى البيت الرابع؟
......................................................................................



إذا كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادي ، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمرا حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطورا فى الموضوع والرؤية ، والهدف منه ، واللغة التى يكتب بها إذا من الملاحظ أن عددا كبيرا من الكتاب المعاصرين يحرصون بين لحظة وأخرى على أن يدونوا رحلاتهم ومشاهداتهم وتنقلاتهم هنا وهناك .
أ‌-    عرف ما يأتي :
-    أدب الرحــلات  :....................................................................
-    المستشرقــون  :...................................................................
-    الكتاب المعاصرين :...................................................................
ب‌-    ما الدليل على امتداد هذا الأدب حتى الآن ؟
......................................................................................
جـ- لم اختلفت كتابات المحدثين عن كتابان الأعلام الرواد ؟
......................................................................................
                           **********************
للمذاكرة الفردية
  


س : أدى نقل حضارة الخلافة من الشام إلى العراق إلى  تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الساسانية الفارسية وضح آثر ذلك على المجتمع .
                                       الإجابة
أدى نقل حضارة الخلافة من الشام إلى العراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الساسانية.
الفارسية وبما كان يميزها من الظاهر الترف والبذخ ، وبدا ذلك فيما شيده الخلفاء العباسيون فى بغداد وغيرها من حواضر الدولة من القصور فاخرة تزخر بألوان التأنق فى أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث . والتف حول الخلفاء والوزراء وكبار رجال الدولة جماعات من التجار الأثرياء و المتأدبين و الظرفاء و العلماء و الأدباء و المعنيين و الأطباء ووجدوا تربة خصبة لمزاولة نشاطهم ،فازدهرت الحياة فى جميع هذه المجالات . واستكثرت الطبقات المترفة فى قصورها من الجواري و القيان . مما أدى إلى أن يرث المجتمع العباسي ما كان شائعا فى المجتمع الساساني القديم من لهو و مجون و إلى أن تتسرب إلى المجتمع الجديد نزعات الشعوبية التي تدين بتفضيل الفرس وسائر العناصر الأجنبية على العرب ،كما انتشرت حركات الزندقة التي اتخذت من الحملة على العرب ستار لما كانت تدين به من بغض الإسلام ،وكراهية من حملوا رسالته من العرب، ونزوع إلى الديانات و المذاهب الفارسية     القديمة من زاردشتية ومانوية ومزدكية .
                                    **********

س: وليس معنى انتشار المجون وحركات الذندقة والإلحاد أن المجتمع كله كان منحلا  وضح ذلك .
                                        الإجابة
     كان ذلك فى طبقات وطوائف معينة ممن كانوا ينتمون إلى أصول فارسية . فقد برزت فى مقابل ذلك ظاهرة الزهد والتنسك . وكانت مساجد بغداد وغيرها من حواضر الدولة عامرة بالعباد الذين كانوا يحيون حياة زهد خالصة تدعو إلى التقشف و الانقطاع إلى العبادة والانصراف عن لذات الدنيا و متعها .
                                  ************
  س: المدح من أهم الأغراض الشعرية القديمة  التي تطورت في العصر العباسي الأول ضح ذلك مستشهدا .
الإجابة
-    تطوير الموضوعات القديمة وكان على رأسها ، الموضوع الأكبر فى الشعر العباسي و إذا كانت ملامح قصيدة المديح القديمة تبدأ بوصف الأطلال وتصوير الراحلة الشاقة إلى  الممدوح . فقد بدأت قصيدة المديح فى العصر العباسي نفس البداية أحيانا ، و أحيانا أخرى بدأت بوصف الرياض و البساتين أو بوصف الخمر أحيانا أخرى .
                                   *********
س : ظهرت أغراض جديدة في العصر العباسي الأول . أذكر أم هذه الأغراض مع الاستشهاد .
الإجابة
              أهم  هذه الموضوعات وصف الدور و القصور ،يقول أحد الشعراء :لقد كانت الطبيعة تأسر شعراء هذا العصر حتى دخلت فى أغراض أخرى كالغزل .
س: ما السمة التى تميز به أسلوب النثر فى العصر العباسي ؟ وما نتائجها ؟
الإجابة
-    كانت السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة تيسير القوالب اللغوية العربية و إخضاعها للمعاني العلمية و الفلسفية الدقيقة وكان من نتيجة هذا أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد .
                               *****************
س : نشأة الأسلوب المولد و بما يتميز ( سماته) ؟         مهم
الإجابة
-    نشأ الأسلوب المولد نتيجة لاختلاط العرب لغيرهم ، ولكنه احتفظ للغة بكل سماتها الأصيلة إلا أنه ابتعد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة وحرص على أداء سليم لا ينط إلى درجة العامية ولا يصل إلى درجة التعقيد فى التركيب والمعنى .
                                  ************
س :ما أهم السمات والصفات التي تميز النثر العربي بعامة ؟
الإجابة
    - اختيار أساليب كتابية تتناسب مع روح العصر .
-    اعتنوا بانتقاء اللفظ السهل المخارج  والواضح المعنى والموسيقى و الجرس .
-     اهتموا بالمزاوجة بين الجمل وتخريج الأفكار وتوليدها .
                               ************
س: عرف التوقيعات مع ذكر نموذج لها ؟
هى عبارات موجزة اللفظ موفورة المعنى تحمل من الحكمة فى معناها ما يؤكد الرسالة التي  وقعت  بها ، ومنها  (كفى بالله للمظلوم ناصرا ) .
                           **************
س :علل للظواهر الآتية :
1-    ذيوع الزهد فى العصر العباسي الأول .
2-ازدهار الخطابة فى العصر العباسي الأول ومضعفها فى العصر العباسي الثانى. 
الإجابة
ا- انتشار الزهد فى العصر العباسي الأول كرد فعل لنشر الغزل ووصف القصور وأنواع الترف واللهو .
2- ازدهرت الخطابة فى العصر العباسي الأول لاتساع رقعة الدولة والدعوة لقيام الدولة العباسية ، ولأنها جاءت أثر الدولة الأموية . وضعفت في العصر العباسي الثانى لتفتت الدولة وعدم الاهتمام بهذا النوع من النثر .
                              *********************
   النحو :-
        " الإنسان العاقل يملك لسانه ويدرك أن  لكل مقام مقالا ، و أن الكلام لابد أن يكون له داع من جلب نفع ، أو دفع ضرر ؛ حتى تكون له قيمته وتقديره ، كما يدرك أن أشد خطر يتعرض له المرء يأتيه من كلامه ، وما كان لينجو من هذا الخطر إلا المحكوم لسانه ، الضابط قوله " .
1-أعرب ما تحته خط :
الكلمة    أعربها
   
   
   
ب- استخرج من العبارة :
-    "  لا  " النافية للجنس ، و أعرب اسمها .    - اسم فاعل عاملا ، و أعرب معموله .
.......................................................................................
-    اسم مفعولا عاملا و أعرب معموله .    - اسم تفضيل و اذكر وزنه .
-    .......................................................................................
ج_ بين نوع كلمة أشد فى الجملتين و أعربها .
" خطر الكلام أشد على صاحبه "      " ما أشد خطر الكلام على صاحبه !"
.......................................................................................
   د- " ما كان لينجو منه إلا المحكوم لسانه " .
-    أعرب المستثنى ...........................................................
-    ضع " غير " مكان إلا و أعربها  ................................................
هـ- اضبط العبارة الآتية (إعرابا )
   " الإنسان العاقل يملك لسانه ، ويدرك أن لكل مقام مقالا " .
.......................................................................................

                                   ****************

من الأدب النبوي

عن أنس أن النبي قال: " من كانت نيته طلب الأخر جعل الله غناه في قلبه ، وجمع له شمله ، و أتته الدنيا وهى راغمة ، ومن كانت نيته طلب الدنيا جعل الله الفقر بين عينيه وشتت عليه أمره ، ولا يأتيه منها إلا ما كتب له "
 أ –تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
 - مرادف " راغمة " :                ( منكسر – مهله – كارهة ذليلة – ضعيفة ) .
 - مضـاد " شتـت " :                (  جمـع  – قـرب –  رتـب –  حشـد ) .
- جمـع " الدنيـا " :                 ( الدنايا – الأدنى – الدوانـي -  الدنـا ) .
- جمـع " نيـة "  :                           ( نوايا – نيـات – الاثنين معا ) .
ب-متى تأتي الدنيا إلى الإنسان وهي راغمة ؟
.......................................................................................
 ج-في الحديث مقابلة بين نوعين من الناس . وضحهــا .
                             ************

الكلام والصمت . .
    " إن الكلام هو ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكونات السرائر ، ولا يمكن استرجاع بوادره ولا يقدر على رد شوارده  ،  ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور ( الكلمة ) في حياة الإنسان " . 

أ –تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
  - مرادف " مكنونات  " :                  ( مخفيات – متطلبات – دلائل – أعمـاق ) .
 - مفـرد " شـوارد  " :                  ( شريدة  – شـرود  – شاردة – شريـد ) .
 -مفـرد " مكنونـات " :                  ( مكنون – مكنونة – الاثنان معا )  .
ب- يقال (( الكلمة من قائلها بمعناها في نفسه لا بمعناها في نفسها )) . دلل
ج: نعم فالكلمة تدل علي شخصية قائلها كما أنها تستمد حياتها من الموقف الذى تقال فيه فلا قيمة لها في ذاتها بل قيمتها فى الموضوع التي تقال فيه .

جـ- متى نطلق على الكلمة أنها " محكومة معقولة " ومتي نطلق عليها أنها " هوجاء طائشة "؟
- نطلق على الكلمة أنها " محكومة معقولة "عندما تجيء لتوضع حقا أو تدحض باطلا أو تنشر حكمة أو تذكر نعمة .
 - " هو جاء طائشة " : عندما تكشف عن جهل أو تسبب أو تذيع سرا أو تتلف نفسا .
                                  *************

ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين
  س1: " وكانت الكتابة شيئا جديدا فلم تنتشر الكتابة بين العرب إلا بدعوة الإسلام  و صنع الإسلام ، ففي أعقاب غزوة بدر كان من طرق مفاداة أسرى المشركين أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة " .
أ‌-    هات فى جمل تامة :  معنى " مفاداة " : ............. ، جمع "شيئا " : ............ ، مفرد " أعقاب "  : ............. ، مضاد " المشركين " : ................ .
ب‌-     بم اقترنت الرواية العربية منذ اللحظة الأولى ؟
.......................................................................................
جـ- من أول الأنصار الذين كتبوا للرسول  وكم كان عدد كتاب الرسول  ؟
.......................................................................................
د-      كانت الرواية الشفوية أول وسيلة لنشر العلم . علل.
.................................................................................
هـ- كيف أطلق سراح أسرى المشركين .
.......................................................................................
و- ما المصادر التى كتب عليها القرآن الكريم فى بدء الأمر؟
.......................................................................................
             ***********************************



لا تعليقات على : "البلاغة - مراجعات ليلة الإمتحان"

إرسال تعليق