التعبير - مراجعات ليلة الإمتحان

يرجي  مراعاة  بعض علامات الترقيم:
1-    علامة (؟) توضع بعد جملة الاستفهام .
2-    النقطة (.) توضع فى نهاية الكلام الذى تم معناه .
3-    النقطتان (:) توضع قبل كلام الشخص مثل : قال (:) إنما الأعمال بالنيات أو عند         التوضيح و التفسير مثل : تتكون اللغة العربية من فروع كثيرة : القراءة ، القصة .
4-    الفاصلة (،) وتوضع بين الجمل المتصلة المعنى .
5-    الشرطتان (-...-) توضع بينهما الجمل الاعتراضية . 
      مثل : قال الرسول - صلى الله عليه وسلم – (إنما  الأعمال بالنيات) .
6-    علامة التعجب (!) توضع فى نهاية الجملة التى تدل على التعجب .
7-    علامة التنصيص ( " " ) يوضع بينهما الكلام المنقول بنصه عن شخص.
8-    الشرطة (-) بعد الأعداد :
       1- ...........              2- ..........          3- ..........
9-    التعجب و الاستفهام ( ؟  ! ) بعد التعجب الإنكاري .

ملحوظة (1):
 هناك بعض المقدمات العامة التى قد تصلح لأن تكون بداية ومقدمة لبعض الموضوعات ، ومن هذه المقدمات :
" إن  موضوع (…..) الذى نتناوله الآن بالدراسة والتحليل و البحث من الموضوعات الحيوية والمهمة فى حياتنا المعاصرة ، لما يترتب عليها من نتائج عن مستوى الفرد والجماعة ، لذلك فإننا سنتناول هذا الموضوع – أو تلك الظاهرة – من زوياها المتعددة بموضوعية تامة ، حتى نضع أيدينا على موضوع الداء والدواء ".

ملحوظة ( 2 ):-
وهناك أيضا بعض النهايات التى تصلح لكثير من الموضوعات مثل :
  بناء على ما تقدم ذكره فإنه ينبغي علينا أن نتسم دائما بالتفاؤل و الأمل والجد ، وأن نعمل على دفع عجلة التقدم إلى الأمام و أن يكون دائما شعارنا :
                          

الموضوع الأول
نظافة النفس الإنسانية و نظافة البيئة سلوك حضاري و إحساس بالجمال و ارتقاء بالذوق ، وهى ضرورية لكل إنسان ، ولا يستغنى عنها أي شخص ، وهى تضمن للإنسان حياة سعيدة بعيدة عن الأمراض ، وجميع الأديان السماوية حثتنا على ذلك .

•    العناصر والأفكار :
1-    البيئة وتعريفها .
2-    كل ما فى البيئة وكل ما فى الكون مسخر و مهيأ لخدمة الإنسان ولرفاهيته .
3-    مشكلات البيئة فى مصر ، وكيف أنها غير صحيحة .
4-    الإنسان هو الذى يلوث البيئة بما يقوم به من سلوكيات وبما يصل إليه من مخترعات
5-    أسباب تلوث البيئة :  ( الصرف الصحى الذى يصرف فى الترع و الأنهار – الحيوانات الميتة التى ترمى فى النيل – عوادم السيارات –  المبيدات الحشرية – النفايات الذرية – دخان المصانع )
6-    الدول الكبرى تتسبب فى تلويث الدول النامية عن طريق دفن النفايات الذرية فى أراضيها .
7-    الأمراض و الأضرار التى تنتج عن هذا التلوث كثيرة مثل : الأمراض الفتاكة – ثقب الأوزون و ........
8-    كيفية التخلص من هذه الملوثات ( اشرح طريقة التخلص من كل واحدة ) .
9-    اهتمام الدولة وجهودها فى العمل على نظافة البيئة .
    ( اشرح جهود الدولة – ولا تنس أن تذكر أنها أنشأت وزارة البيئة ليكون محور اهتمامها هذا الأمر ) .
10-    واجب المؤسسات التعليمية والتربوية فى تربية النشء على النظافة.
11-    دور وزارة الإعلام فى توعية الناس و إرشادهم فى هذا الأمر .
12-    واجب كل فرد نحو البيئة وحرصه على نظافة المنزل والشارع والمدرسة و...........

الموضع  الثانى
    تحت الأديان كلها على حسن معاملة الناس ، وتدعوا إلى مكارم الأخلاق ، على مبادئ المحبة والسلام ، ونبذ التعصب والتزمت ، وتحذر من الصراعات والعدوات بين بني البشر حتى يكون التعمير و البناء .
•    العناصر و الأفكار : -
1-    الأديان السماوية كلها تدعو إلى السماحة و إلى حسن المعاملة و إلى الأخلاق الطيبة، وقد حدد الرسول الهدف الأول من بعثته حين قال : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.
2-    وهى أيضا تدعو إلى المحبة والسلام و الإخاء والصبر على الآخرين و استعمال الحلم معهم .
3-    وهى تأمر بالبر وتنهى عن المنكر وتحث على التعاون فى الاعتصام بمكارم الأخلاق.
4-    وهى تضع للمجتمع الأسس الصالحة التى تضمن له تقدمه وسعادته و رفاهيته .
5-    والتربية الأخلاقية لا تصلح إلا إذا اعتمدت على الأسوة الحسنة ، وقد كان الرسول   ( ) أعظم أسوة حسنة بين أصحابه .
6-    وينبغي ملاحظة أن الإيمان والصلاح والأخلاق عناصر مترابطة متلازمة لا يمكن  الفصل بينهما .
7-    والتمسك بالعبادات وحسن أدائها يحمى الإنسان من الانحراف ومن ارتكاب الفواحش .
8-    والصدق فى القول ، والوفاء ، والمروة ، و التعاون و الكرم واجب على المسلم مع غيره من المسلمين ، ومن غير المسلمين .
9-    و الأديان تدعو إلى المحافظة على الجيران وحسن معاملتهم حتى لو كانوا على غير دينك.
10-    و أيضا أمر الإسلام بأن نعدل مع غيرنا حتى ولو كان على غير ديننا ، ولا تظلمه فلو ظلمناه ودعا علينا فإن دعوته مستجابة عند الله .


الموضوع الثالث
    شبابنا الواعي هو الذى يعرف طريقه ، فلا تخدعه المدينة الزائفة ، ولا التعصب الأعمى ،وهم عماد الأمة ومن أهم أسباب نهضتها .
•    العناصر و الأفكار :-
1-    الشباب مرحلة القوة والنشاط يتميز فيها الشخص بالنضج الذهني و الأمل الواسع ، ولا يهدأ حتى يرضي طموحه .
2-    والشباب بهذه المميزات قوة لا تعدلها قوة فى إخصاب الحياة وازدهارها .
3-    وبمقدار ما يبذل الشاب من جهد تكون النتيجة المرجوة ، فهم العمد الأساسية للمجتمع
4-    والشباب فى كل العصور وجميع  البيئات موضع الفخر و الاعتزاز و هم  أركان الحياة وزينة الدنيا .
5-    والشباب بهذه الأهمية كان من أول الواجبات احتضانهم  وتوجيههم واستغلالهم استغلالا طيبا .
6-    فالرسول أولاهم أفضل عناية و اهتم بهم أعظم اهتمام ، لأنهم أول من التفتوا إلى  دعوته و آمنوا به و حملوا دينه .
7-    وظهرت منهم أعظم البطولات و أروعها فـ ( على بن أبى طالب ) ينام فى فراش الرسول يوم الهجرة ولا يخاف ، و أسامه بن زيد يجعله الرسول قائدا للجيش برغم أنه لم يتجاوز العشرين عاما وكان ( عمر بن الخطاب ) يحب أن يولى الإمارة للشباب ويفضلهم على الكبار إذا رأى منهم فطنة وذكاء أعلى من غيرهم .
8-    والقرآن يحكى لنا قصصا كثيرة عن هؤلاء الشباب الذين خاضوا المعارك ضد الفساد وضد الظلم وضد الكفر والطغيان ، فحكى لنا قصة الفتية الذين كانوا فى الكهف ، وحكى لنا قصة سيدنا يوسف وحكى لنا كيف تعرضوا للمواقف الفظيعة وثبتوا أمامها.
9-    ولهذا وجب علينا الاهتمام بشبابنا ورعايتهم رعاية طبية صالحة .


الموضوع الرابع
   ترتفع الأصوات بين علماء التربية بضرورة الاهتمام  بالأطفال ورعايتهم ، لأنهم رجال الغد وقادة المستقبل  ، وجعلت لكل من الأسرة والمدرسة دورا ، وجعلت أيضا للدولة دورا فى إعدادهم الإعداد الجيد لكي يحققوا الخير لأنفسهم و لأوطانهم .
•    العناصر و الأفكار:-
1-    الطفولة هى صانعة المستقبل وهى التي تحدد معاملة .
2-    و أطفال اليوم هم شباب الغد وهم رجال المستقبل ، ومعدنهم الأصيل .
3-    وحماية الأطفال ورعايتهم من كل ما يضر عقولهم وأجسامهم وخلقهم واجب مقدس
4-    وقد اهتم الإسلام بالطفل أعظم اهتمام .
•    اهتم به لدرجة أنه أمر بحسن اختيار الزوجة فقد أمر باختيار الزوجة الصالحة .
•    كما اهتم به جنينا وهو فى بطن أمه وذلك عن طريق توفير كل الرعاية الصحية و للأم وللجنين.
•    واهتم به بعد ميلاده وذلك باختيار أفضل الأسماء و أحسنها له .
•    و أن تهتم به أمه فترضعه وتغذيه من لبنها فهو أفضل  شئ لما به من فوائد عظيمة للطفل ، فهو لا يتعرض للتلوث و إنما يخرج من الأم مباشرة للطفل ، وفيه مكن المواد الغذائية التي تكفل  للطفل الحماية والمناعة ضد الأمراض .
5- و أمر الإسلام الأبوين برعاية الطفل علميا فيعلمانه القراءة والكتابة والصلاة وأمور الدين التى تتناسب مع سنه وتفكيره ، و يعاقب على التقصير فى أداء ما يطلب منه.
 6- والتربية الصحيحة – وخاصة الدينية منها – تعطي الطفل رصيدا ضخما من القيم الأدبية والنفسية والخلق الفاضل التى تظل معه طيلة حياته.
 7- وعليه أن يختار لأطفاله المربية والحاضنة المثقفة المتدينة الواعية لتغرس فيهم القيم والأخلاق والسلوك الحسن .






                    
الموضوع الخامس
 السياحة فى مصر لها أهميتها الاقتصادية بالنسبة لبلادنا ، ووسيلة إعلامية لنا ولتاريخنا  ، ومص بجوها وما فيها من آثار محط أنظار العالم ، لكن الإرهاب والأعمال  التخريبية قد تفسد ذلك .
•    العناصر الأفكار :-
1-    السياحة شئ عظيم وجميل ومحبب إلى نفس الكثيرين .
2-    والساحة شئ طالبنا به القرآن ودعانا إليه وشجعنا على التنقل والتحرك والسياحة فى البلاد
3-    والسياحة قد تكون بهدف التمتع وطلب الراحة والاستجمام .
4-    وقد تكون بغرض العلاج و إجراء الفحوص الطبية .
5-    و قد تكون بهدف البحث والدراسة والحصول على المال .
6-    ونحن فى مصر تتمتع بجو رائع و مناخ عظيم طول العام مما يغري بالإقبال .
7-    وعندنا من الآثار ما يشجع على المجيء لمشاهدتها ، مثل  المعابد و الأهرامات والمتاحف والأزهر و الكنيسة المعلقة والقلعة و …………………
8-    و إقبال السياح يزيد من دخلنا القومى ويوفر لنا العملات الصعبة ، ويزيد فرص العمل للشباب.
9-    ومجيء السياح إلينا أفضل دعاية لنا ولبلادنا وما فيها من آثار .
10-    ولهذا يجب علينا أن نوفر لهم ما يحتاجون إليه من فنادق وسيارات وقرى سياحية و نوفر لهم الخدمات المطلوبة .
11-    و أن ندرب الشباب الذى يعمل فى مجال السياحة حتى يكون على قدر عال من الثقافة وحسن الأداء ويكون موضع فخر ومشرف لنا .





الموضوع السادس
المرأة نصف المجتمع، وهى مربية الأجيال، وفضلها لا ينكر،وجهودها عظيمة لمجتمعنا ولأولادها .
•    العناصر والأفكار:-
1-    المرأة نصف المجتمع، وهى مربية الأجيال.
2-     وهى تشارك الرجل فى دفع مسيرة الحياة.
3-    وللمرأة الحق فى العمل وفى كل ما يتمتع به الرجل من حقوق.
4-    اختلف أوضاع المرأة فى الحضارات والمدنيات القديمة ، ووقع عليها من الظلم التاريخى ما لا يمكن تصوره . 
•    ففي الحضارة البابلية كانت تعامل على أنها فى عداد الماشية .
•    وعند اليونان القديمة كانت اقل من الرجل من حيث المكانة وهى لإنجاب الذكور فقط ، وإن أنجبت ولدا قبيحا كان جزاءها القتل .
•    وربما كانت المرأة الفرعونية أحسن حالا ، فكانت تقف بجوار زوجها ، تحرث معه الأرض وتزرعها معه ، وربما تتولى الحكم إن مات زوجها ولم يترك ذكرا حدث مع حتشبسوت وغيرها من ملكات الفراعنة .
5-    وكانت اليهود لا قيمة لها فهى أخت الشيطان وشبيهته ، والرجل الصالح هو الذى ينجو منها .
6-    و أيضا لم يكن لها أى مكان – فى الغالب – عند العرب ، وكانت حالتها سيئة ، وذلك لأنها لا تحارب مثل الرجال ولا تحمل السيف معهم وإنما تأكل وتشرب فقط .
7-    فلما جاء الإسلام أنصفها و أكرمها وحررها .
                     

الموضوع السابع
    خدمة الوطن واجب مقدس وهو فرض ، فيجب علينا أن نعمل على رفعته ونهضته
  
•    العناصر والأفكار:-
1-    حب الوطن فطرة فى الإنسان و الحيوان و غريزة متأصلة فيه .
2-    حب الوطن من الإيمان وهو من صفات الإنسان المتدين .
3-    الرسول عندما خرج للهجرة كان حزينا على فراق بلده مكة و قال قولته المشهورة : والله إنك لأحب البلاد إلى لولا أن قومك أخرجوني ما خرجت .
4-    فعلى أرض الوطن نشأت ومن خيره تغذيت و أكلت ، وبهوائه النقي تنفست ، وبين أرجائه عشت حرا كريما ولى فى كل مكان ذكريات .
5-    وللوطن واجب علينا : ندافع عنه ونضحي من غزو الأعداء .
6-    ونعمل على النهوض به ورفعته وتقدمه .
7-    ونقدم خدماتنا له فى كل مجال كل على حسب خبرته وتعليمه : ففي مجال الزراعة ، و الصناعة ، التجارة ، التعليم ، وفى غير ذلك من مجالات
8-    وواجبك أنت تجاه وطنك أن تبذل أقصي دروسك وفى استيعاب المناهج وفى التفوق لكي تكون من المتفوقين النافعين للوطن .
•    وأن تتميز بمكارم الأخلاق و أن تحترم من علموك وأن تكون وفيا لهم .
•    وأن تكون متدنيا مؤديا لأمور دينك على خير وجه و أن تكون عضوا نافعا فى مجتمعك ، فالإنسان فى المجتمع كالعضو فى الجسم لكل وظيفته .
•    فأنت قد تكون عالما أو معلما تبنى الأخلاق و تعلم الأجيال ، فاحرص على بذل الجهد وكن مثلا صالحا وقدوة حسنة.
•    وقد تكون مهندسا تخطط للمشروعات وتقيم المدن و المصانع فاحرص على الأمانة والشرف والكبرياء .

الموضوع الثامن
للرياضة البدنية أثر كبير فى بناء الجسم وتهذيب النفس وغرس الفضائل و القضاء على التعصب
•    العناصر و الأفكار :-
1-     الرياضة البدنية لها أثر عظيم فى بناء الجسم .
2-    فالرياضي يمارس ما يروق له من ألعاب .
3-    وهذا اللعبة التى يمارسها تنمى جسمه وتجعله قويا رشيقا .
4-    ولكي يحافظ على روعة جسمه ورشاقته فأنه ينبغي عليه أن يحافظ علي طعامه فلا يكثر منه ولا يتناوله حتى لا يتراكم ويؤدى إلى زيادة وزنه .
5- وعليه أن يعلم أن شهوة الطعام تفسد الجسم و أن أفضل طريق هو ألا يأكل إلا إذا      شعر بالجوع ، و إذا أكل فلا يملأ معدته حتى لا يؤدى الشبع إلى هلاكه .
6- والرياضة دعا إليها الدين وشجع عليها الرسول وتابعه فى ذلك أصحابه .
7- فالرسول مارس الرياضة وخاصة رياضة المصارعة حين طلب إليه شخص أن يصارعه وقد صرعه الرسول ثلاث مرات .
•    ومارس رياضة الجري حين طلب من السيدة عائشة أن تسابقه فسبقته ، ثم أعاد السباق فى يوم آخر فسبقها فقال لها هذه بتلك .
•    وكان يمارس المبارزة والتدريب عليها نظرا لما كان هم فيه من حروب ، ودعاهم إلى ممارسة لعبة الرمي .
9-    وجاء عمر بن الخطاب من بعده فقال للمسلمين علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل هكذا أوجب عليهم أن يعلموا أبناءهم رياضة السباحة ورياضة الرمي ورياضة الفروسية .                           

الموضوع التاسع
القراءة الحرة وسيلة إلى تنمية الثقافة وتقوية الشخصية وتحصيل المعرفة النافعة .
 
•    العناصر والأفكار :-
1-    القراءة الحرة هى أن تقرأ دون أن تكون مطالب بأداء امتحان فيما تقرأ .
2-    والقراءة الحرة هى قراءة فى كل مجالات العلم وفى مختلف فروعه .
3-    فأنت تقرأ فى مجال الأدب و الشعر لتقف على أبعاد النفس الإنسانية ولتزداد مشاعر سامية ولتقوى أحاسيسك الراقية .
4-    وتقرأ فى التاريخ لتتعرف على ما حدث فى العلم من حولك فتأخذ العبرة وتخرج بدروس تفيدك فى حياتك .
5-    وتدرس الجغرافيا لتعرف العالم من حولك و تعرف ما يحيط بك من سهول وجبال و أنهار وبحار، وتعرف مناطق الزراعة والأماكن التى يكون فيها الغاز والبترول والحديد والفسفور .
6-    وتدرس الموسيقى لتتعرف على أصولها وفنونها وتعرف أشهر عازفيها ولتنمى شعورك وترتقى بذوقك و أحاسيسك .
7-    وتدرس اللغات لتتعرف على ما عند الأمم والشعوب الأخرى من حضارة وتقدم تمدن فتأخذ منها ما يفيدك ويعود عليك بالنفع .
8-    وتدرس القانون لتعرف كيف يكون العمل بهذا القانون ولتكون على علم بأصوله و مبادئه حتى لا تكون من الواقعين تحت طائلته .
9-    وتدرس ما تيسر لك من علوم الدين لتكون على وعى ودراية بأصول دينك ليؤدى ما عليك من فروض وواجبات .
10-وتدرس ما قد يتيسر لك من علوم الطب والهندسة لتكون على قدر من المعرفة فى هذه المجالات وحتى لا تكون من الجاهلين فى هذه المجالات .
                          

الموضوع العاشر
    الوحدة الوطنية ضرورة قومية ، وفرض على عنصري الأمة المصرية حتى يتحقق الأمن الرخاء و التقدم .

•    العناصر والأفكار:-
1-    المسيحية دعت إلى السلام والمحبة والتسامح و الإخاء .
2-    الإسلام دعا إلى السلم و إلى المحبة و إلى التسامح والإخاء .
3-    الإسلام دعا إلى التعرف على الآخرين وعلى ما عندهم طالما أنه يخدم البشرية وطالما أن ما عندهم نافع  ومفيد للبشرية وفيه حكمة و مصلحة لهم .
4-    والتعرف على دين وحضارة الآخرين واجب ديني فى الإسلام .
5-    ومن هنا كانت الحضارة الإسلامية حضارة منفتحة على كل الحضارات الأخرى .
6-    والإسلام منذ أن جاء إلى الحياة أمن المسيحية على عقيدتهم و أنفسهم و أموالهم وكنائسهم ولم يتعرض لهم بسوء ولم يكرههم على الدخول فيه .
7-    وهو أخبرنا أن النصارى هم أقرب أهل الأرض إلى قلوبنا ، وذلك لأن فيهم علماء يؤمنون بالله ويعرفون قدره .
8-    وعلمنا معهم برفق ولين وألا بالمودة وبالتالي هى أحسن دون أن نتنازع أو نتصارع ونتعاون فيما يفيدنا .
9-    ولم ينهنا عنهم وعن التعامل معهم  وبرهم ومودتهم و الإحسان إليهم هم أهل لذلك وماداموا يرعبون فى العيش فى محبة وسلام .
10-فإن هم فعلوا ذلك وعاشوا فى محبة ومودة وسلام فإن لهم ما لنا وعليهم ما يكون علينا من الحقوق دون ظلم لهم ومجاملة لنا على حسابهم .
11- والرسول أخبر أنه أمر بأن يعدل بينهم ويحكم بينهم إن هم جاءوه دون ميل أو ظلم .
                          

الموضوع الحادي عشر
    يتجه الشعب نحو الديمقراطية بخطا سريعة فى عهد الرئيس مبارك ، وهى كفيلة بأن تعود بالمجتمع إلى التقدم والنهوض ، فرصة للشباب ولغيرهم للتعبير عن آرائهم .

•    العناصر والأفكار :-
1-    الديمقراطية أساس النهضة و التقدم و الازدهار .
2-    وهى تحتاج فى ممارستها للشعب الواعي المثقف الأصيل .
3-    وهى تتيح لكل الطبقات و لكل الأعمار أن يعبروا عن آرائهم و أفكارهم فى حرية تامة ودون خوف .
4-    وقد أقرها الإسلام وشجع عليها .
5-    ودعا إليها الرسول ورغب أصحابه فيها وكان كثيرا – برغم الوحي الذى ينزل عليه  يستشير أصحابه .
  - فقد استشارهم فى غزوة بدر وفى المكان الذى يعسكر فيه .
  - واستشارهم عند عقد معاهدته مع قريش قبل فتح مكة بعام .
6-    وقد اتبعتها الدول الكبرى فعبر الكل عما يدور فى رأسه من أفكار فتقدمت هذه الدول
7-    ونحن قد بدأنا فى التحول إليها والعمل بها وكانت البداية حين تمت الموفقة على تعديل المادة (76) من الدستور .
8-    و أصبح للشعب الحق من إبداء الرأي فيمن يحكم البلاد .
9-    وأصبحنا نرى أكثر من مرشح يتنافسون على مقعد الرئاسة .
10-    وكل ذلك سيجعل الدماء تتجدد والأفكار تنضج وفرصة الإصلاح تكون لها الكلمة الأولى.
11-    وسينتج عن ذلك نهوض الشعب ورخاء البلاد .

4تعليقات على : التعبير - مراجعات ليلة الإمتحان

5 نوفمبر، 2010 2:54 ص

فين 3 ثانوي يا استاذ

غير معرف
16 أبريل، 2014 10:22 ص

روعى

غير معرف
16 أبريل، 2014 10:27 ص

استفدنا الكثير شكرا لاكن المقدمة كللللللللللللللللللللش جافة اومعقدة
لقبي محبة ساسكي اوجيها

غير معرف
2 مايو، 2014 4:26 ص

شكرا شكرا و مليون شكر علي هذهالموضوعات والمعلومات القيمة
الله يجزيك خير و يوفق في حياتك
يااااااااااااااااااااااااااارب

إرسال تعليق