الخلاصة السريعة الكاملة قبل الإمتحان



  •      لابد من وجود أفكار
  •      لابد من وجود علامات ترقيم (؟ ، ! ،.)
  •      لابد من استشهاد قرآن كريم . شعر . حديث
    قسم الموضوع إلى فقرات بمعنى كل خمسة أسطر اترك سطر لتجعل للموضوع شكل جمالى
     استشهاد قرآنى يصلح لجميع الموضوعات
قال تعالى((أَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ))
قال تعالى ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ الله جَمِيعاً))
قال تعالى ((أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ))
قال تعالى ((قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي))

ربما يأتى تعبير وظيفى
ويكون * برقية للسيد الرئيس تهنئة بسلامة العوده
    المرسل إليه
    العنوان
            الف سلامه
                            المرسل
                            العنوان
     تلخيص
    اكتب من الفقرة التى أمامك سطرين دون تدخل وأفعل مثلما أفعل فى الفقرة التاليه.
    ..................................................................................
    ..................................................................................
 

     ربما يأتى لافتة إرشادية
    النظافة سلوك حضارى
     ربما اعلاناً عن رحله
وتذكر التعبير الوظيفى 3 درجات
موضوعات التعبير قيد التوقعات
     1-يجب حماية الشباب من سلوكيات وثقافات وافده إلينا
     2-مادور كل من العلماء والحكومات والناس من ظاهرة الثلوث
     3-المشروعات المتناهيه الصغير هى أمل مصر فى النهوض والتنميه
     4-المرأه نصف المجتمع ولا يعقل تعطيل دورها ونسيانه
     5-تشهد مصر حريه غير مسبوقه فى الأعلام
     6-نهر النيل شريان الحياه كيف يمكن أن نحافظ عليه
     7-النظافة هى الوقايه الأمثل لحمايتنا من الأمراض
     8-التمسك بالدين البيل للقضاء على الثقافات الهدامه
     9-من لا يعرف قدر مصر يجهل الحياه فمصر هى الحياه
     10-الحريه لا تعنى الفوضى فأنت حر مالم تضر
     11-السياحه طوق النجاه فلنحافظ عليها
     12-واهم من يظن أنه بالأمكان تفتيت الوحده الوطنيه فى مصر
البلاغة
تذكر
     أن تقرأ من قائل الأبيات فهذا يساعده على معرفة العاطفه.
     الأساليب : (خبرى \ إنشائى)
    القصر – انما – غير – سوى – الجار والمجرور – الأستثناء
     المحسنات البديعيه اللفظيه التى تصدر نغم موسيقى
    جناس \ سجع \ أزدواج \ تصريع \ ترضيع \ حسن تقسيم
     المحسنات البديعية التى تؤكد المعنى
    الترادف \ الطباق \ المقابله
     الصور البيانيه
    تشبيه
    استعارة مكنيه
    كنايه
    استعارة تصريحيه
    مجاز مرسل
     التشبيه البليغ            مبتدأ وخبر
مضاف ومضاف إليه
إن – كان – كان وأخواتها
المفعول مطلق
الحال
     لاحظ :   يكون جمله أسميه وسر جمالها التوضيح
     الأستعارة المكنية:  لاحظ يكون جمله فعليه وسر جمالها (التشخيص – التوضيح – التجسيم)
     الأستعارة التصريحيه: كلمه واحده وسر جمالها التوضيح ودائماً تجيب عن كلمه ماذا يقصد؟
     المجاز المرسل: أى أسم بلد \ اسم مكان \ أى جزء من جسم الإنسان
     الكنايه: عندما تعجز عن أى صوره قلل عنها كنايه عن (........) أتى بالمعنى مصحوبا بالدليل
تذكر
     عندما يقول لك ما العاطفة فى البلاغه أو النصوص
     قل العاطفة المسيطره على الشاعر عاطفه......... وقد أتى بالألفاظ المعبره عن عاطفته وهى (واكتب أى ألفاظ مناسبه من النص.
     تذكر الأسلوب الخبرى
        غرضه الوصف والتقرير لحقيقه لا مجال للشك فيها
     تذكر الأسلوب الإنشائى
     الأستفهام كيف – التعجب والاستنكار
     (أ – هل)
     (ألا) التقرير
     (ياهل) التمنى
     النداء
     البلد    التعظيم
     الشخص    التنبيه
     (النهى – الأمر)    النصح والإرشاد
إذا طلب اطناب فى البلاغه سنجد (ترادف) بمعنى الكلمه ومعناها أو ستجد (- شرطتين -)
تذكر
     الأدب العصر العباسى (أول – أو ثان)
     الأغراض القديمه
    (الهجاء – الرثاء – الوصف – الغزل – المدح – الفخر)
    إذا طلب استشهاد أذكر البيت الشهير عن
     (القطه)        فى الرثاء    (قدمت ياهر)
فى الرثاء    (بكاؤكما يشقى)
     (عن الاعمى)    الهجاء        (اعمى يشبه القرد)
     (الربيع)        الوصف        (نزلت مقدمة المصيف)
    بمعنى أذكر الأبيات المقررة عليك فى المنهج
    إذا كان المطلوب الأغراض الحديثه تذكر العصر العباسى الأول وصف الطبيعه والقصور وما حولها
     وفى العصر العباسى الثانى
    الشعر التعليمى ووصف الحيوانات ورثاء الحيوانات ووصف اللهو ومجالس الخمر.
     تذكر شئ مهم جداً
    إذا طلب اسباب تطورالشعر النثر فى العصر.....
     1-تشجيع الخلفاء والأمراء للشعراء
     2-الرقى الحضارى الذى أنعكس على خيال الشعراء
     3-الرقى الثقافى وأنتشار الزحمه
     4-الأمتزاج القوى بين أبناء الأمه
     5-المنافسه بين الشعراء
تذكر
    الشعر المولد والمحدثين ظهر فى العصر العباسى نتيجه الأمتزاج بالعجم وتميز شعر المولد بسلامه اللفظ والميل إلى السهوله والبعد عن الغريب من الألفاظ
    عندما يطلب منك الحديث عن النثر فى العصر العباسى
     مظاهر تطوره         تعدد وتنوع أغراضه وموضوعاته منافسه للشعر
     أغراض النثر \ قصصى . تاريخى . علمى . علمى متأدب . كتابه . رسائل أخوانيه . ديوانيه . توقيعات
تذكر
    الأمراض الأجتماعيه التى انتشرت فى الدوله العباسيه التأثر بالفرس فى امأكل والمشرب والملبس وبناء القصور وأنتشار الفساد وظهرت الشعويية التى تفضل الأجناس الأجنبيه على العربيه والمذاهب التى تدعو إلى كراهيه الإسلام
تذكر
    تطور الحياة العلميه فى العصر العباسى فى اللغه ظهر النحو والصرف والبلاغة والمعاجم و الدين والتفسير والحديث وعلم الكلام والتاريخ
    نتيجه تشجيع الخلفاء والأمراء لأنهم لا يولون وزيراً أو أميراً إلا يقدر من العلم والأدب
تذكر
    الشعر تعبير بدلاً خمن البكاء على الأطلال ووصف الخمر أتجه الشعراء إلى وصف الطبيعه والألفاظ مستوحاه من البيئه الجديده رفاهيه ووصف كل ماحولهم من انها ونافورات وغيرها.
تذكر
     الأساليب \ منفوعه من الخبرى والإنشائى.
     الأفكار \ مرتبه ترتيباً منطيقياً.
     الألفاظ \ سهله بسيطه موحيه.
     المعانى \ واضحه جزله.
     الصور\ بعيده عن التعقيد مستوحاه من البيئه.

تذكر
    لم نجد شعر عند أهل المغرب لأنهم لم يتخذوا اللغه العربيه لغة لهم ولأنهم أهل بداوه وحديثى عهد بالعمران
تذكر
    أهل الأندلس نظروا إلى الشرق بأعتباره استاذاً قلدوه وحاكوه فهو مقر الخلافه وإليه يحجون ويستقدمون العلماء منه
تذكر
    الأغراض التى ظهرت فى الأندلس الموشحات \ الشعر الصوفى \ رثاء الممالك الذائله
تذكر
    فى عصر الولاه كان النثر أوفر خطً بسب ظروف الحرب وتميز بالبداوه والخشونه واعتمد على الإيجاز والبلاغه وبدون مقدمات
تذكر
    اتجاهات الأدب فى عصر الأماره المحافظ والمجدد
تذكر
    عصر الخلافه أنتشر فيه العلم بسب أنتشار المكتبات وتشجيعالخلفاء ومنافسه مقر الخلافه فى بغداد
تذكر
     الموشحات هى فن أبتكره أهل الأندلس متأثرين بالأغانى الأسبانيه
تذكر
     الموشحات سميت بهذا الاسم لأنها كالوشاح الذى تتزين به المرأه
تذكر
     الموشحات تسمى عند الصوفيه بالمكفر من الذنوب وتتكون من أدوار (مطلع – غصن – قفل) وظهر فى القرن الثالث الهجرى ووصلت إلينا فى الخامس وأول من قالها مقدم بن معافى
تذكر
     سبب ظهور الموشحات.
     1- التأثر بالأغانى الأسبانيه
     2-ميل أهل الأندلس للدعايه
     3-طبيعه الخلابه
     4-تحرر من القافيه العربيه والبعد عن الوطن
تذكر
     مراحل الأدب فى مصر
    التمهيد – النضج والأزدهار والتأليف والتجميع – والانحدار والضعف
تذكر
    الأتجاهين الفنين فى مصر فى مرحله النضج والأزدهار والرقه والصفه
تذكر
    اتجاه الشعراء إلى الحرف والزخرفة اللفظيه وظهور شعر الموال
تذكر
    وجود موسوعات فى مصر والأكتفاء بالحواشى وظهر الرواد فى الكتابه ابن عبد كان – ابن الدايه – الشاب الظريف – الأمام البوصيرى – ابن حجه الحموى
تذكر
    الذى أدى إلى الأنحدار فى الشعر المصرى تولى الأتراك \ وأنتشار الفقر \ ونقل العلماء وغلق دار الإنشاء \ جعل اللغه التركيه لغه رسميه
تذكر
     كتاب الأغانى
    سمى بهذا الأسم لأنه تصدر الكتاب بـ100أغنية غناها إبراهيم الموصلى لهارون الرشيد
تذكر
     مصادر الكتاب
    مشافهه من العامه \ قراءة فى الكتب \ حضور الندوات

تذكر
    منهجه فى النقد كان يفصل بين الأديب وأبداعه متأثر بأخلاقه الشخصيه ينقل الأمور بمسمياتها دفعاً للملك
تذكر
    هدف الكتاب الأمتاع لا التاريخ
تذكر
     النقد الموجه إليه                   
     أهمال الأمويين            أهمال أبونواس وابن الرومى
     أهمال الجوانب الفاضله        أهتم بالمجون والخلاغه

تذكر
    أنه صور بغداد مدينه فاسده مع أنها عاصمة الدوله العباسيه المسالجد بها كثير من العلماء والزهاد وطالبا العلم
تذكر
    لماذا لم نجد شعر الهجاء عند البحترى لأنه طلب من أبنه أن يحرقه حتى لايرث الحقد من أصحابها
تذكر
    محتوى الكتاب اخبار العرب وعاداتهم وتقاليدهم وحروبهم ومائهم الباديه وما بها من شجر وحيوان صناعة الشعر والأغانى التى سمى به الكتاب
تذكر
    الكتاب من 50 جزء كتب فى 50 سنه مره واحده كتبه صاحبه وله كتاب آخر يسمى مقاتل الطاليير. كتاب الذخيره فى محاسن أهل الجزيره
تذكر
    أهميه الكتاب لانه صور الأندلس وأدبائها وتراجم عنهم
تذكر
    أنه قسم الكتاب إلى أربعه أقسام
     قسم عن قرطبه    وتضمن     قصه ولاده وابن زيدون
     قسم عن الجانب الغربى وتضمن الكافى عباده وابنه
     قسم الجانب الشرقى وتضمن النابهين فى الأندلس مثل ابن خفاجه
     قسم عن الأندلس والقادمين إليها قبل ابن رشيق والشريف الرضى
     منهج ابن بسام
    تتحدث عن أهل زمانه ورتبهم بطريقة مسجوعه
     جعل فى كتابه فهرساً
     تعرض فى كتابه للموشحات
     اعطى كل ذى حق حقه
تذكر
    أن ابن بسام كتب عن السميسر الرجل الذى إذا هجا كان يحسن القدح
تذكر
    النقد الموجه إليه فى كتابة أنه أهتم بأهل زمانه فقط.
    تشابهه ابن بسام مع الجرحانى فى أنه جعل كتابه بستان منظور ومنثور لا ميدان بيان وتفسير مسطور
النحو
    هو الأهم دائماً ومقياس التفوق
فتذكر
     لا نافيه للجنس            مفرد
مضاف            لابد أن يكون الاسم نكره
شبه بالمضاف
     اشهر الكلمات (لابد – لا شك – لا ريب – لا محاله)
     انواع لا
     لاتهمل        جازمه
     لايهمل        نافيه لا تأثير لها
     لا مهمل        اسم لا النافيه
     لا المهمل        اسم معطوف
     الاستثناء
     بعد إلا – غير – سوى – ما عدا
     ما خلا \ ما حاشا \ حاشا \ عدا \ خلا
     بعد \ غير \ سوى     مضاف إليه مجرور
     بعد \ ما عدا \ ما خلا \ ما حاشا \ م به
     بعد \ عدا \ خلا \ حاشا            م به
                                اسم مجرور
تذكر
     اسم الفاعل        ما بعده معموله           مفعول به
       أو فاعل
     اسم المفعول        ما بعده معموله        نائب فاعل
     صيغه المبالغه        معمولها        فاعل
م به
    إذا طلب مشتق فهو يطلب اسم الفاعل أو المفعول أو صيغه المبالغه – اسم زمان – اسم مكان – اسم تفضيل – اسم آله
تذكر
دائما \ جميعاً \ معاً \ سوياً \ حال
تذكر
    كله \ نفسه \ جميعه \ كلهم \ جميعهم \ توكيد
تذكر
    إذا طلب تابعاً فهو يقصد يدل – عطف – نعت – توكيد
تذكر
    إذا طلب فعل مجزوم فى جواب الطلب بعد أمر – أو نهى – يكون – مضارع
تذكر
    إذا طلب فعل وقع جواب شرط مقترن بالفاء (ابحث عن (فهو – فسوف – فلن)


تذكر
     لام الجحود    بعد ماكان
     لام التعليل    بمعنى كى
     لام الأمر        أول الكلام
تذكر
     فاء السببيه    تنصب الفعل
تذكر
     توكيد الفعل بالنون
     بالقسم         الله    واجب
     بالأستفهام     هل    واجب
     بالأستفهام    هل    جائز
    بــ سوف – السين – لا – الآن – ممتنع
    الجمله الفعليه الماضى نؤكدها بـ قد
    الفعل الأمر يجوز توكيده بالنون
تذكر
    المصدر الصناعى ينتهى بـ (يه)
    المصدر الميمى يبدأ بـ (مـ)
    مطلب \ مسعى \ مهبط
تذكر
     نعم        جندا        مدح
     بئس        لا جندا        ذم
    نحن – أنا – أنتم – عليكم        اختصاص
    إذا طلب اغراء ابحث عن كلمه تقبل إلزم
تذكر
    إذا طلب اعراب
     المخصوص \ قل مبتدأ فوخر
    (مخص) قل مفعول به
تذكر
     التعجب
    ما أجمل الفتاه        مفعول به
    أجمل بالفتاه        فاعل
تذكر
     اسم التفضيل     على وزن أفعل – فعلى – أكبر – كبرى – شر ما بعده يعرب تميز
    ما بعد هو – هى - خبر
تذكر
    ما بعد أيها أيتها        نعت مرفوع
    ما بعد هذا – ذلك – هؤلاء به ال  بدل مطابق
    و (مع) تعرب ظرف
    إذا طلب اعراب حرف (ما – من) ضع اسمك ستعرف الأعراب
     قابلت        من         يقول الحق
            علاء        مفعول به
تذكر
    (من – ما) بعد نعم بئس فاعل
    ما بعد هو – هى - خبر
تذكر
    (منح \ اعطى \ جعل \ تنصب مفعولين
تذكر
    (آن + الفعل) مصدر مؤول تعرب فى محل مفعول به فى التعجب


النصوص
     اختيار الصديق            نثر أجتماعى
     تربية الأبناء            نثر أجتماعى
     المقامه                نثر أقصصى
     الربيع الفتان    وصف        الجديد فيه أتجه الشعراء إلى وصف الطبيعه
     الرثاء        رثاء        زاتى لانه من الأدب لأبنه
     العتاب        من المتنبى    يصل إلى الهجاء لكثرة الفخر بنفسه
     مناجاه من الغربه    ابن زيدون    بحترى المغرب وهو وصف الجديد فيه \ وصف العواطف الإنسانيه
     شكوى أسير            غزل عفيف لانه لم يذكر الصفات الحسيه
     جنه الحسن            من الأدب المصرى وإن كان التشبيه لمصر بالجنه لم يضف جديد
     الموشحات 
    شعر أندلسى أنتشار الغناء ويسمى المكفر وشرطه أن يكون على نسق موشح آخر مثل ابن زهر الأشبيلى
     الأشاده بصلاح الدين
    النص كله أقتتباس من الآخرين ومن القرآن الكريم
تذكر
     الواو        تفيد        التعدد والتنوع و التوكيد
     كل \ من                تفيد العموم والشمول
     حتى        تفيد        المغايه
     لكن        تفيد        الأستدراك
     بل        تفيد        الأضراب
     ثم        تفيد        الترتيب والتعقيب
     الفاء        تفيد        السرعه
تذكر
    أضافه الياء إلى أى كلمه تفيد التخصيص
    أفكار ابن خلدون تقدميه سبق بها عصره توصل إلى علم الأجتماع الذى لم تعرفه أوربا
    المقامه هى مكان أو مجلس لجماعه من الناس تنتهى بحكمه أو موعظه ظهرت فى القرن الرابع الهجرى

تذكر
 

    تسبب ظهور المقامه أنتشار الفقر والتحايل على الرزق وأظهار المقدره اللغويه
تذكر
 

    يتميز ابن المقفع بأسلوب السهل الممتنع والترسل وتلقى تعليمه عند قبيله بنى الأهتم وترجم من الأدب الفارسى
     ابو تمام \    شاعر الصغه    لانه يكثر من المحسنات البديعيه
     البحترى \    شاعر الطبع والفطره وموسيقار اللغه العربيه
     ابن الرومى \    كثير الهجاء \ كثير التشاؤم \ رائد التوليد
     ابو فراس الحمدانى \ رائد التجريد جرد من نفسه محبوبه يحادتها
     المبنى \         رائد الحكمه لكثرة تجاربه وقتله بيت من شعره


لا تعليقات على : "الخلاصة السريعة الكاملة قبل الإمتحان"

إرسال تعليق